مرهم باكتروبان Bactroban لعلاج الالتهابات الجلدية

  • Ayat Ahmed
  • 2020-04-16

باكتروبان مرهم موضعى ومضاد حيوى لعلاج الالتهابات الجلدية المختلفة، وللمزيد تعرف على مرهم باكتروبان Bactroban لعلاج الالتهابات الجلدية.

مرهم باكتروبان Bactroban لعلاج الالتهابات الجلدية

مرهم باكتروبان Bactroban:

يستخدم مرهم باكتروبان لعلاج بعض الالتهابات الجلدية (مثل القوباء)، إنه مضاد حيوي ويعمل عن طريق وقف نمو بعض البكتيريا.

كيفية استخدام مرهم باكتروبان:

اقرأ نشرة معلومات المريض وإذا كان لديك أى أسئلة، اسأل طبيبك أو الصيدلى.

استخدمه فقط على الجلد.

قم بتنظيف وتجفيف المنطقة المصابة أولاً، ثم ضع كمية صغيرة من المرهم على المنطقة حسب توجيهات الطبيب، عادة 3 مرات في اليوم ويمكنك تغطية المنطقة المعالجة بضمادة.

استخدمه بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه، استمر فى استخدامه طوال الوقت الموصوف وحتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام لأن إيقاف الدواء مبكرًا قد يؤدى إلى عودة العدوى.

تجنب استخدام باكتروبان حول عينيك أو أنفك أو فمك أو على مناطق كبيرة من الجلد التالف أو المكسور ما لم يوجه الطبيب خلاف ذلك، وإذا دخلت كمية منه عن طريق الخطأ فى عينيك أو أنفك أو فمك، اشطفها جيدًا بالكثير من الماء.

أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك فى 3 إلى 5 أيام.

اقرأ أيضاً: مرهم باكتروفروم Bactrofrom لعلاج الالتهابات الجلدية

آثار جانبية:

مرهم باكتروبان Bactroban لعلاج الالتهابات الجلدية
مرهم باكتروبان Bactroban لعلاج الالتهابات الجلدية

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية ولكن كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

على الرغم من أنه من غير المألوف، قد يحدث حرق خفيف أو لاذع بعد استخدام هذا الدواء، أما إذا كنت تعانى من حرق شديد أو لسعة أو تهيج، فتوقف عن استخدام هذا الدواء وأخبر طبيبك على الفور.

نادرا ما يسبب هذا الدواء حالة معوية حادة (الإسهال المرتبط بالكلسديديوم المصاحب) بسبب نوع من البكتيريا المقاومة، قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج.

أخبر طبيبك على الفور إذا أصبت: إسهال لا يتوقف، ألم، تشنج فى البطن أو المعدة، دم أو مخاط فى البراز.

لا تستخدم الأدوية المضادة للإسهال أو الأدوية الأفيونية إذا كان لديك أى من هذه الأعراض لأن هذه المنتجات قد تجعلها أسوأ.

قد يؤدي استخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة إلى إصابة جديدة بالجلد بسبب الفطريات أو الخميرة، وأخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت علامات عدوى جديدة،  أو إذا لم تتحسن العدوى الحالية أو إذا تفاقمت.

رد فعل تحسسى خطير للغاية لهذا الدواء نادر، ومع ذلك احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أى أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما فى ذلك: طفح جلدى، حكة، تورم (خاصة فى الوجه / اللسان / الحلق)، دوار شديد، صعوبة فى التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة ولذا إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلى.

الاحتياطات:

مرهم باكتروبان Bactroban لعلاج الالتهابات الجلدية
مرهم باكتروبان Bactroban لعلاج الالتهابات الجلدية
  • قبل استخدام باكتروبان لابد من إخبار طبيبك أو الصيدلى بأى نوع حساسية تعانى منه، وقد يحتوى هذا المنتج على مكونات غير نشطة (مثل بولى إيثيلين جليكول الموجود فى بعض العلامات التجارية)، والتى قد تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلى بتاريخك الطبى، خاصةً عن: أمراض الكلى (إذا كنت تستخدم علامة تجارية من باكتروبان تحتوى على البولى إيثيلين جلايكول).
  • قبل إجراء الجراحة، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها حتى التى لا تستلزم وصفة طبية مثل المنتجات العشبية.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر فى حليب الثدى، استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدى.
  • قد تغير التفاعلات الدوائية كيفية عمل الأدوية الخاصة بك أو تزيد من خطر حدوث آثار جانبية خطيرة.
  • هذا الدواء قد يكون ضار إذا ابتلع، وإذا كان شخص ما قد تناول جرعة زائدة وكان يعاني من أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة فى التنفس فاستشر الطبيب فوراً.
  • تم وصف هذا الدواء لحالتك الحالية فقط، لا تستخدمه لاحقًا لعدوى أخرى ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
  • إذا نسيت جرعة استخدمها عندما تتذكر ولكن إذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة ولا تضاعف الجرعة دن إستشارة الطبيب لأن ذلك لن يحسن من الأعراض بل قد يسبب آثار جانبية.

اقرأ أيضاً: كيوتيفيت Cutivate كريم لعلاج الالتهابات الجلدية

المراجع:

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة