أقراص ترايليبتال Trileptal لعلاج نوبات الصرع

  • Ashaimaa Aljwsky
  • 2020-04-16

يستخدم Oxcarbazepine بمفرده أو مع أدوية أخرى لعلاج اضطرابات النوبات (الصرع).

أقراص ترايليبتال Trileptal لعلاج نوبات الصرع

كيفية استخدام Trileptal

اقرأ دليل الدواء الذي يقدمه الصيدلي قبل البدء في استخدامه. إذا كان لديك أي أسئلة، اسأل طبيبك أو الصيدلي. خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب، عادة مرتين يوميًا. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج والأدوية الأخرى التي قد تتناولها.

تعتمد جرعة الأطفال أيضًا على الوزن. للحد من خطر الآثار الجانبية قد يوجهك طبيبك لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة جرعتك تدريجيًا. اتبع تعليمات طبيبك بعناية. تأكد من إخبار طبيبك والصيدلي عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي تستلزم وصفة طبية والأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية).

استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه. لمساعدتك على التذكر، خذها في نفس الأوقات كل يوم. لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة طبيبك. قد تصبح بعض الحالات (مثل النوبات) أسوأ عندما يتوقف هذا الدواء فجأة. قد تحتاج إلى تخفيض جرعتك تدريجيًا.

كيفية استخدام Trileptal

آثار جانبية

قد يحدث دوار أو نعاس أو تعب أو غثيان / قيء أو آلام في المعدة / البطن أو صداع أو صعوبة في النوم أو إمساك. إذا استمر أي من هذه الآثار أو تفاقم، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك قد وصف أقراص ترايليبتال Trileptal لعلاج نوبات الصرع لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

قد يعاني عدد قليل من الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاختلاج لأي حالة (مثل النوبة أو الاضطراب ثنائي القطب أو الألم) من الاكتئاب أو الأفكار / المحاولات الانتحارية أو مشاكل عقلية / مزاجية أخرى. أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أنت أو عائلتك / مقدم الرعاية أي تغييرات غير عادية / مفاجئة في مزاجك أو أفكارك أو سلوكك بما في ذلك علامات الاكتئاب أو الأفكار / المحاولات الانتحارية أو الأفكار حول إيذاء نفسك.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك؛ فقدان التنسيق، وتغيرات الرؤية (مثل الرؤية المزدوجة)، وحركات العين السريعة / التي لا يمكن السيطرة عليها، والاهتزاز، والنزيف / الكدمات بسهولة، والتعب غير المعتاد.

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية بما في ذلك؛ علامات العدوى (مثل الحمى، وتضخم الغدد الليمفاوية، والتهاب الحلق الذي لا يزول، والسعال)، وأعراض انخفاض مستوى الصوديوم (الغثيان الشديد، النعاس والارتباك، والنوبات).

نادرا ما يسبب تفاعلات جلدية خطيرة جدا (ربما قاتلة). بعض الناس في مجموعات عرقية معينة (بما في ذلك الأشخاص من أصل آسيوي / جنوب آسيوي) هم في خطر أكبر. قد يطلب طبيبك إجراء فحص دم لقياس المخاطر الخاصة بك قبل بدء هذا الدواء.

إذا أظهر اختبار الدم أنك في خطر أكبر، يجب أن يناقش طبيبك مخاطر وفوائد أقراص ترايليبتال Trileptal لعلاج نوبات الصرع وخيارات العلاج الأخرى معك. تطورت ردود الفعل الجلدية هذه في الغالب خلال الأشهر القليلة الأولى من العلاج. احصل على المساعدة الطبية فورًا إذا ظهرت عليك أعراض تفاعل جلدي خطير مثل الطفح الجلدي / البثور / التقشير أو الحكة أو التورم. إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.

رد فعل تحسسي خطير للغاية لهذا الدواء نادر. ومع ذلك احصل على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير بما في ذلك؛ طفح جلدي، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

آثار جانبية

الاحتياطات

قبل تناول أقراص ترايليبتال Trileptal لعلاج نوبات الصرع أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك أو كاربامازيبين أو eslicarbazepine؛ أو إلى الأدوية الأخرى المضادة للنوبات (مثل الفوسففينيتوين، الفينوباربيتال، الفينيتوين، بريميدون) أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

قبل استخدام هذا الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي خاصةً: أمراض الكلى وعدم التوازن المعدني (انخفاض مستوى الصوديوم في الدم).

قد يجعلك هذا الدواء بالدوار أو النعاس. الكحول أو الماريجوانا (القنب) يمكن أن تجعلك تشعر بالدوار أو النعاس. لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. حد من المشروبات الكحولية، وتحدث إلى طبيبك إذا كنت تستخدم الماريجوانا (القنب).

قبل إجراء الجراحة أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي تستلزم وصفة طبية والأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية).

الاحتياطات

المراجع:

مصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة