معاني الأسماء

معنى اسم عفت وصفات من تحمله

يختار الآباء في العادة أسماء تحمل معاني تتناسب مع جنس المولود، فإن كان من الذكور، يجب أن يكون معنى الإسم مترابط مع الشدة والصلابة، أما الإناث، يفضل أن يكون ذو معاني لطيفة تتوافق معهن مثل العفة والرقة، وقد يكون اسم عفت مثالا جيدا على ذلك، وفيما يلي نتعرف على معنى هذا الإسم وصفات من تحمله.

معنى اسم عفت

عفت إسم علم مؤنث يأتي من كلمة “العفة”، كلمة عربية لها العديد من المعاني، منها الإمتناع عن المحرمات، أو تجنب ما لا يحل للإنسان وتركه، وتعني أيضا “الحياء” و”التفوق الأخلاقي”، وواحدة من أهم الصفات التي افتخرت بها الفتاة العربية المسلمة عبر التاريخ.

معنى اسم عفت وصفات من تحمله

معنى اسم عفت وصفات من تحمله

شعبية اسم عفت

يستخدم إسم عفت بشكل أساسي في العالم العربي بين المسلمين، ويمكن إيجاد الأشخاص الذين يحملون هذا الإسم في جميع الدول العربية، لكنه يكون أكثر انتشارا في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في جمهورية مصر والمملكة العربية.

حكم التسمية باسم عفت في الاسلام

عفت هو أحد التسميات العربية التي أجازها العلماء لما تحمله من معاني جميلة متناسبة إلى حد كبير مع الشريعة الإسلامية، وهي أحد أهم الصفات التي أوصى الله بها المؤمنين، ويقول في سورة النور – الأية 33 (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ).

اسم عفت بالانجليزي

لا يتمتع إسم عفت بالكثير من الشعبية في العالم الناطق بالإنجليزية، لهذا، يمكن كتابة الاسم باكثر من طريقة مختلفة مثل “Effat” و “Aefat” أما طريقة النطق، فهي تختلف إلى حد كبير نظرا لوجود حرف العين (ع) في الإسم، وتنطق في العادة “إفت” أو “إفات”.

معنى اسم عفت وصفات من تحمله

معنى اسم عفت وصفات من تحمله

صفات حاملة اسم عفت

الأشخاص الذين يحملون إسم عفت يتميزون بالجدية والحياة المستقلة والمسؤولة، ولديهم موهبة مميزة في التعامل مع الناس بطريقة دبلوماسية، مع طبيعة ساحرة وبسيطة تجعلهم محط أنظار وإعجاب الآخرين.

تمتلك عفت رغبة جادة في فهم مشاعر وافكار الجميع، ويمكن أن يجعلها هذا شخصية فعالة للغاية في العمل التطوعي حيث تتعامل مع الناس وتخدمهم بطريقة إنسانية، وهو نفس الأمر الذي تحب القيام به مع أفراد الأسرة في المنزل.

عفت فتاة ذكية تعرف التفريق بين الخطأ والصح، ودائما ما تكون على علم بالأمور التي يمكنها أن تؤثر إيجابا على حياتها، ومع ذلك، فإنها في الغالب تحتاج إلى التشجيع من شخص ما قبل أن تتمكن من إتخاذ قرار وتنفيذه.

من سلبيات شخصية عفت، أنها تميل إلى تأجيل الأمور وتجنب مواجهة المشكلات بسبب انعدام الثقة وعدم اليقين، وعوضا عن القيام بحلها، تنتظر أن يقوم شخص آخر بذلك، أو أن تنتظر حتى اللحظات الأخيرة.

شخصيات شهيرة تحمل اسم عفت

  • عفت التنيان آل سعود، زوجة فيصل بن عبد العزيز آل سعود، ملكة السعودية الثالث.
  • عفت مراشي، سياسية ايرانية وزوجة الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني.
  • عفت شريعتي كحياتي، سياسية وعضو سابق في البرلمان الإيراني.
  • عماد عفت، شيخ من شيوخ الأزهر الشريف.
  • عفت نصار، لاعب كرة قدم مصري سابق.
  • عفت سرور، شخصية مصرية شهيرة.

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق