دليل الأدوية الطبية

أقراص بلوتاجريل Blotagril لعلاج أمراض الشرايين

يعتبر دواء بلوتاجريل واحدا من أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج مشاكل الشرايين، ويقدم التقرير التالى معلومات حول أقراص بلوتاجريل Blotagril لعلاج أمراض الشرايين

أقراص بلوتاجريل Blotagril لعلاج أمراض الشرايين

إستخداماته:

يحفظ الصفائح الدموية في الدم من التجلط (التخثر) لمنع تجلط الدم غير المرغوب فيه الذي يمكن أن يحدث مع بعض حالات القلب أو الأوعية الدموية.

يستخدم لمنع تجلط الدم بعد نوبة قلبية أو سكتة دماغية حديثة، وفي الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات معينة في القلب أو الأوعية الدموية.

موانع الإستخدام:

أقراص بلوتاجريل Blotagril لعلاج أمراض الشرايين

أقراص بلوتاجريل Blotagril لعلاج أمراض الشرايين

يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك أي نزيف نشط مثل قرحة المعدة أو نزيف في الدماغ (مثل إصابة في الرأس)، يمكن أن تتفاعل بعض الأدوية مع بلوتاجريل ولا يجب استخدامها في نفس الوقت.

قد يحتاج طبيبك إلى تغيير خطة العلاج الخاصة بك إذا كنت تتناول أدوية أخرى أيضًا، خاصة بعض مخفضات حمض المعدة (إيزوميبرازول، أوميبرازول، نيكسيوم، بريلوسيك).

إحتياطات:

للتأكد من أنه آمن لك، أخبر طبيبك إذا كان لديك، نزيف أو اضطراب تخثر الدم، مثل TTP (فرفرية نقص الصفيحات) أو الهيموفيليا، تاريخ السكتة الدماغية، بما في ذلك TIA (“السكتة الدماغية الصغيرة”)، قرحة في المعدة أو التهاب القولون التقرحي، مرض الكلي أو إذا كان لديك حساسية من الأدوية مثل كلوبيدوقرل، مثل براسوغريل، تيكاجريلور، أو تيكلوبيدين.

كيفية الإستخدام:

يمكن أن يؤخذ مع أو بدون طعام لأنه يمنع دمك من التجلط، فإنه يمكن أيضًا أن يسهل عليك النزيف، حتى من إصابة طفيفة، اتصل بطبيبك أو اطلب العناية الطبية الطارئة إذا كان لديك نزيف لن يتوقف.

إذا كنت بحاجة إلى جراحة أو عمل أسنان، أخبر الجراح أو طبيب الأسنان مسبقًا أنك تستخدم العقار، قد تحتاج إلى التوقف عن استخدام الدواء لمدة 5 أيام على الأقل قبل إجراء الجراحة، لمنع النزيف المفرط.

لا يجب التوقف عن استخدام هذا الدواء فجأة، استخدمه بانتظام حتى إذا كنت تشعر بحالة جيدة أو ليس لديك أعراض، قم بإعادة ملء وصفتك الطبية قبل نفاد الدواء تمامًا، يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها، تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية، لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة.

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء تناول العقار ؟

تجنب الأنشطة التي قد تزيد من خطر النزيف أو الإصابة، استخدم عناية إضافية لمنع النزيف أثناء الحلاقة أو تنظيف أسنانك.

الآثار الجانبية :

أقراص بلوتاجريل Blotagril لعلاج أمراض الشرايين

أقراص بلوتاجريل Blotagril لعلاج أمراض الشرايين

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي من علامات رد الفعل التحسسي التالية، صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

كما تشمل الآثار نزيف في الأنف أو نزيف آخر لا يتوقف، براز دموي أو تيري، القيء الذي يشبه القهوة، شحوب الجلد أو الضعف أو الحمى أو اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين)، كدمات سهلة، نزيف غير عادي (الأنف، الفم، المهبل، أو المستقيم)، بقع أرجوانية أو حمراء تحت جلدك.

قد تصاب بأعراض النوبة القلبية، ألم أو ضغط في الصدر، ألم ينتشر إلى فكك أو كتفك، غثيان، تعرق، علامات السكتة الدماغية، صداع حاد مفاجئ، مشاكل في الرؤية أو التوازن.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على العقار ؟

قد تزيد بعض الأدوية الأخرى من خطر الإصابة بالتهاب دينغ، أخبر طبيبك إذا كنت تتناول الأسبرين، خاصة إذا كنت تعاني من سكتة دماغية، تحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك تناول الأسبرين مع هذا الدواء.

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تستخدمها، وتلك التي تبدأ أو تتوقف عن استخدامها أثناء العلاج باستخدام هذا العقار، خاصة: أدوية أرق الدم (الوارفارين، الكومادين، جانتوفين)، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، الأيبوبروفين (أدفيل، موترين)، نابروكسين (أليف)، سيليكوكسيب، ديكلوفيناك، إندوميثاسين، ميلوكسيكام.

يتفاعل الدواء مع مضاد للاكتئاب، سيتالوبرام، ديسفينلافاكسين، دولوكستين، إسيتالوبرام، فلوكستين (بروزاك)، فلوفوكسامين، ميلناسيبران، باروكستين، سيرترالين (زولوفت)، ترازودون، فينلافاكسين، فيلازودون .

أقرأ أيضا: أقراص بلافيدامول Plavedamol لعلاج تصلب الشرايين

المراجع:

المصدر

اترك تعليق

eskisehir escort