معاني الأسماء

معنى اسم هيكل وصفاته

هيكل من الأسماء النادرة والحديثة في العالم العربي، لكنها تسمية عربية الأصل وتستخدم في منطقة الشرق الأوسط بين المسلمين، وفيما يلي نتعرف أكثر على معنى اسم هيكل وصفاته.

معنى اسم هيكل

هيكل إسم عربي علم مذكر يأتي من كلمة “هيكل”، التي تعني البناء المرتفع، وتقال أيضا للأجسام المتحركة وغير المتحركة، مثل جسم الإنسان الحي أو التمثال، ويكون لهذه الكلمة معاني أخرى من الناحية الدينية.

يستخدم اليهود كلمة “هيكل” – بفتح الهاء- لوصف معبد سليمان، والذي يعد بحسب أتباع هذه الديانة المعبد اليهودي الأول في مدينة القدس، أما أتباع الديانة المسيحية، فإن الهيكل موضع مقدس في صدر الكنيسة تقرب فيه القربان.

معنى اسم هيكل وصفاته

معنى اسم هيكل وصفاته

شعبية اسم هيكل

يستخدم إسم هيكل بشكل رئيسي في دول منطقة الشرق الأوسط، وبحسب بعض الإحصائيات، يعيش أكبر عدد من الأشخاص الذين يحملون هذا الإسم في جمهورية مصر العربية، ويبلغ عدد من يحمل هذا الإسم هناك إلى حوالي 10 آلاف شخص.

المملكة العربية تعرف ثاني أعلى انتشار للإسم، مع نحو ألف تكرار، وتليها قطر والإمارات العربية المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية على التوالي، أما في القارة الأفريقية خارج مصر، ينتشر الإسم في المغرب أكثر من أي دولة أخرى.

حكم التسمية باسم هيكل في الاسلام

عند الأخذ بجميع الشروط والأحكام التي تفرضها الشريعة الإسلامية في إختيار الأسماء، فإن إسم هيكل يحترم تقريبا كل الأحكام، مثل المعنى الغير مسيئ لصاحبه، لكنه لا يحترم جميع تلك القواعد.

لدى كلمة “هيكل” إرتباط ديني مع المسيحية واليهودية، وقد يكون لهذا الأمر تأثير على حكم التسمية، وبما أنه لا توجد هناك فتوى يمكن الإعتماد عليها، ينصح بتوجيه هذا السؤال لأهل العلم أو أختيار أسماء شبيهة وجائزة في الإسلام.

معنى اسم هيكل وصفاته

معنى اسم هيكل وصفاته

صفات حامل اسم هيكل

يمتلك هيكل شخصية القائد والمغامر والمسافر، وله رغبة داخلية عميقة في الحرية، ولا يحب أن يكون مضطرا لأتباع الروتين الممل الذي يتبعه عامة الناس، بل يفضل عيش حياته بالطريقة التي يراها مناسبة وتجربة كل شيء ولو لمرة واحدة في عمره.

لدى هيكل رغبة قوية للنجاح في جميع الأمور التي يقوم بها، سواء في الحياة المهنية أو الشخصية، ويحاول باستمرار أظهار أفضل قدراته لتحقيق هذا الهدف، وفي العادة، يحب أن يكون هو المسؤول وان يعمل منفردا وان يتبع نهجه الخاص.

بما أن هيكل يجعل من الحرية مركزا مهما في حياته، فإنه يستاء كثيرا من أي نوع من الإنضباط، أو الأنشطة المرتبطة بالعملية والقيود، لهذا يسعى ألى تجنب مثل هذه المواقف، ويفعل كل شيء لينال حريته حتى في الأمور البسيطة.

من يحمل هذا الإسم، يشعر بالسعادة طالما يتقدم ويحقق نجاحا في حياته، ولكن بمجرد أن يتم عرقلته أو تقيد حريته، قد يظهر ردة فعل عصبية شديدة، وقد تؤثر على حالته المزاجية، وربما تصل إلى شعوره بالحزن والإكتئاب.

الإستقلال في الأفكار والأفعال هي قيمة هيكل الأساسية، وعلى هذا النحو، لا يحب أن يكون له معارضون أو نقاد، لكنه قادر على الدفاع عن أفكاره وارائه بطريقة مميزة، و يمكنه إقناع الآخرين بها.

اسم هيكل بالانجليزي

يمكن كتابة اسم هيكل بأكثر من طريقة باللغة الإنجليزية، أفضل هذه الطرق هي “Hekal” أو “Hikal”، أما طريقة النطق في العالم الناطق بالإنجليزية، فهي “هِيكل”.

المراجع
المصدر 1
المصدر 2

اترك تعليق