دليل الأدوية الطبية

كبسولات بارازوكسانيد parazoxanide لعلاج الإسهال

تعتبر كبسولات بارازوكسانيد علاجا فعالا لحالات الإسهال، وتتوقف الجرعة على العمر والصحة العامة للمريض، وفى التقرير التالى معلومات حول كبسولات بارازوكسانيد parazoxanide لعلاج الإسهال

كبسولات بارازوكسانيد parazoxanide لعلاج الإسهال

استخداماته:

يستخدم لعلاج الإسهال الناجم عن الجيارديا أو Cryptosporidium، يستخدم في البالغين والأطفال الذين لا يقل عمرهم عن عام واحد.

إحتياطات قبل تناول هذا الدواء:

كبسولات بارازوكسانيد parazoxanide لعلاج الإسهال

كبسولات بارازوكسانيد parazoxanide لعلاج الإسهال

يجب عدم استخدامه إذا كان لديك حساسية من ذلك، وأخبر طبيبك إذا كان لديك، أمراض الكبد أو الكلى، فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز، أوضعف جهاز المناعة.

لا ينبغي إعطاء الدواء لطفل يقل عمره عن 12 عامًا، يجب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 11 عامًا استخدام شكل معلق (سائل) فموي من الدواء.

لا يُتوقع أن يكون ضارًا للجنين، أخبري طبيبك إذا كنتي حاملاً، ومن غير المعروف ما إذا كان الدواء يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بطفل رضيع، أخبري طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

كيف يجب أن أتناوله؟

اتبع جميع التوجيهات على الملصق الخاص بك، لا تأخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها، تناوله مع الطعام، وعادة ما يتم تناوله مرة واحدة كل 12 ساعة لمدة 3 أيام، اتبع تعليمات جرعات طبيبك بعناية.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها، تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية، لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة.

الآثار الجانبية :

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي، تنفس صعب تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق، الغثيان وآلام المعدة، صداع الراس، أوتغير لون البول.

آثار جانبية أقل شيوعًا:

آلام البطن أو المعدة، صداع الراس، غثيان، تغيرات في البول، دوخة، حرقة من المعدة، حكة أو طفح جلدي، احمرار في الجلد، صعوبة في التنفس، التقيؤ.

آثار جانبية على الجهاز الهضمي:

كبسولات بارازوكسانيد parazoxanide لعلاج الإسهال

كبسولات بارازوكسانيد parazoxanide لعلاج الإسهال

تضمنت الآثار الجانبية المعدية المعوية ألم البطن (6.6٪ إلى 7.8٪) والإسهال (2.1٪ إلى 4.2٪) والغثيان (3٪)، تشمل الآثار الجانبية التي تحدث في أقل من 1٪ من المرضى القيء وفقدان الشهية وانتفاخ البطن وعسر الهضم والإمساك وجفاف الفم والعطش.

قد يكون حدوث الآثار الجانبية المعدية المعوية ذات صلة بالجرعة، حدث ألم البطن والإسهال وتغير لون البول في كثير من الأحيان في الأشخاص الذين يتلقون جرعات أعلى (1 غرام مرتين يوميًا).

آثار جانبية على الجهاز العصبي:

تضمنت الآثار الجانبية للجهاز العصبي الصداع (3.1٪)، تم الإبلاغ عن الدوخة، النعاس، الأرق، الرعاش، و hypesthesia من قبل أقل من 1 ٪ من المرضى.

آثار ضارة على الجسم ككل:

تضمنت التأثيرات الضائرة التي تؤثر على الجسم ككل الوهن والحمى والألم (الحوض، الظهر) ومتلازمة الأنفلونزا وألم الأذن والرعشة في أقل من 1٪ من المرضى، كما تضمنت الآثار الجانبية الأيضية زيادة الكرياتينين و SGPT في أقل من 1٪ من المرضى.

آثار جانبية تتعلق بالأمراض الجلدية:

تضمنت الآثار الجانبية الجلدية الحكة والطفح الجلدي والعرق في أقل من 1٪ من المرضى.

آثار جانبية ضارة على العين:

تضمنت الآثار الجانبية للعين تغير لون العين الأصفر الشاحب .

آثار ضارة على الجهاز التنفسي:

تضمنت الآثار الجانبية التنفسية الرعاف والتهاب الأنف وأمراض الرئة والتهاب البلعوم.

آثار ضارة بالجهاز البولي التناسلي:

تضمنت الآثار الجانبية التناسلية البولية تغير لون البول، عسر البول، انقطاع الطمث، النزيف الرحمي، وبشكل عام، كانت الآثار الجانبية خفيفة وعابرة، وتضمنت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ألم البطن والإسهال والقيء والصداع.

أقرأ أيضا : اشياء تسبب الاسهال بسرعة

المراجع:

المصدر

اترك تعليق