دليل الأدوية الطبية

ستاتومين Statomain علاج الاكتئاب والحالات النفسية

يعتبر ستاتومين دواء فعال لعلاج حالات الإكتئاب ومختلف الأمراض النفسية، وفى التقرير التالى معلومات حول ستاتومين Statomain علاج الاكتئاب والحالات النفسية

ستاتومين Statomain علاج الاكتئاب والحالات النفسية

الاستخدامات :

يتم استخدامه لعلاج مشاكل الوسواس القهري والإكتئاب ومختلف المشاكل النفسية.

إحتياطات:

ستاتومين Statomain علاج الاكتئاب والحالات النفسية

ستاتومين Statomain علاج الاكتئاب والحالات النفسية

إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء، أو أي أدوية أو أغذية أو مواد أخرى، أخبر طبيبك عن الحساسية والعلامات التي لديك، لا تتناوله إذا كان لديك نوبات، أو إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية: Linezolid أو methylene blue.

تجنب تناوله إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية، Alosetron أو pimozide أو ramelteon أو thioridazine أو tizanidine، وإذا كنت قد تناولت بعض الأدوية لعلاج الاكتئاب أو مرض باركنسون في آخر 14 يومًا، وهذا يشمل isocarboxazid أو phenelzine أو tranylcypromine أو selegiline أو rasagiline، قد يحدث ارتفاع ضغط الدم.

أخبر طبيبك والصيدلي عن جميع الأدوية الخاصة بك (وصفة طبية أو OTC، والمنتجات الطبيعية، والفيتامينات) والمشاكل الصحية .

آثار جانبية:

قد يكون لدى بعض الأشخاص فرصة أكبر لمشاكل العين مع هذا الدواء، قد يطلب منك طبيبك إجراء فحص للعين لمعرفة ما إذا كانت لديك فرصة أكبر لمشاكل العين هذه، اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك ألم بالعين أو تغير في البصر أو تورم أو احمرار في أو حول العين.

يمكن أن يسبب هذا الدواء مستويات منخفضة من الصوديوم، يمكن أن تكون مستويات الصوديوم المنخفضة مهددة للحياة، مما يؤدي إلى النوبات، أو الإغماء، أو صعوبة التنفس، أو الوفاة.

هذا الدواء يزيد من فرصة النزيف، في بعض الأحيان، يكون النزيف مهددًا للحياة، ويجب أن تتحدث مع الطبيب، إذا كان عمرك 65 عامًا أو أكثر، فاستخدم هذا الدواء بعناية، يمكن أن يكون لديك المزيد من الآثار الجانبية.

موانع الاستعمال:

ستاتومين Statomain علاج الاكتئاب والحالات النفسية

ستاتومين Statomain علاج الاكتئاب والحالات النفسية

يؤثر على نمو الأطفال والمراهقين في بعض الحالات، قد يحتاجون إلى فحوصات نمو منتظمة، تحدث مع الطبيب قبل استخدامه مع الأطفال.

أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً، أو تخططين للحمل، أو ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، ستحتاجين إلى التحدث عن الفوائد والمخاطر لك ولطفلك، قد يؤدي تناول هذا الدواء في الثلث الثالث من الحمل إلى بعض المشاكل الصحية عند الوليد، تحدث مع الطبيب عند تناوله.

كيف يتم تناول هذا الدواء ؟

استخدم ستاتومين حسب طلب الطبيب، اقرأ جميع المعلومات المقدمة لك، اتبع جميع التعليمات عن كثب، خذ مع أو بدون الطعام، خذها في وقت النوم إذا كنت تتناول مرة واحدة في اليوم.

استمر في تناول هذا الدواء كما قيل لك من قبل طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الآخر، حتى إذا كنت تشعر جيدًا.

ماذا أفعل إذا نسيت جرعة؟

خذ جرعة فائتة بمجرد التفكير في الأمر، إذا كان الوقت قريبًا من وقت الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى وقتك الطبيعي، ولا تأخذ جرعتين في نفس الوقت أو جرعات إضافية.

الآثار الجانبية الشائعة للدواء:

علامات رد فعل تحسسي، مثل الطفح الجلدي، قشعريرة، احمرار أو تورم أو تقرحات أو تقشير الجلد مع أو بدون حمى، صفير وضيق في الصدر أو الحلق.

علامات انخفاض مستويات الصوديوم مثل الصداع أو صعوبة التركيز أو مشاكل الذاكرة أو الشعور بالارتباك أو الضعف أو النوبات أو تغير التوازن.

علامات النزيف مثل التقيؤ أو السعال في الدم، الدم في البول، براز أسود أو أحمر أو قطراني، نزيف من اللثة، نزيف مهبلي غير طبيعي، كدمات بدون سبب أو نزيف لا يمكنك التوقف عنه.

زيادة أو خسارة كبيرة في الوزن، التبول في كثير من الأحيان، مشاكل جنسية مثل انخفاض الاهتمام بالجنس أو مشاكل القذف، الانتصاب الذي يستمر لأكثر من 4 ساعات، النوبات، تغيرات الدورة الشهرية.

آثار جانبية خطيرة:

قد تحدث مشكلة حادة ومميتة في بعض الأحيان تسمى متلازمة السيروتونين، قد يكون الخطر أكبر إذا كنت تتناول بعض الأدوية الأخرى، اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك تغير في التوازن وشعرت بالارتباك.

كما تشمل الآثار الجانبية، الهلوسة،  حمى، ضربات قلب سريعة أو غير طبيعية، ارتعاش العضلات أو تصلبها، التعرق كثيرا، الإسهال الشديد أو اضطراب المعدة أو التقيؤ أو صداع شديد.

أقرأ أيضا : لاتودا latuda علاج نوبات الاكتئاب وانفصام الشخصية

المراجع:

المصدر

اترك تعليق