دليل الأدوية الطبية

شراب برونكوتيرول Bronchoterol لتوسيع الشعب الهوائية

يستخدم دواء برون كوتيرول كعلاج فعال وقوى للسعال والسيطرة على مشاكل الشعب الهوائية، ويعرض التقرير التالى أهم المعلومات حول شراب برونكوتيرول Bronchoterol لتوسيع الشعب الهوائية

شراب برونكوتيرول Bronchoterol لتوسيع الشعب الهوائية

استخداماته:

شراب Bronchoterol دواء يستخدم بوصفة طبية لمنع وعلاج الأزيز، وتضييق المسالك الهوائية (تشنج قصبي)، وضيق الصدر، وصعوبة التنفس، والسعال الناجم عن أمراض الرئة مثل الربو وأمراض الانسداد الرئوي طويلة الأمد.

يعمل هذا الدواء عن طريق الاسترخاء وفتح عضلات الشعب الهوائية، كما يستخدم شراب Bronchoterol لعلاج الأكياس الهوائية التالفة والمتضخمة في الرئتين والتهاب الأنابيب الهوائية على المدى الطويل.

أقرأ أيضا : شراب برونكولاز Broncholase لعلاج الكحة المصحوبة بالبلغم

مكوناته:

شراب برونكوتيرول Bronchoterol لتوسيع الشعب الهوائية

شراب برونكوتيرول Bronchoterol لتوسيع الشعب الهوائية

ينتمي Bronchoterol إلى فئة Beta2-Adrenergic Agonists من الأدوية، تستخدم ناهضات مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية في المقام الأول لعلاج الربو والاضطرابات الأخرى المتعلقة بالرئة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء في الرئتين وتمدد وفتح المسالك الهوائية.

الجرعة والاستخدام:

يستخدم Bronchoterol مع أو بدون طعام، والجرعة النموذجية من Bronchoterol للبالغين هي 4 ملغ ثلاث أو أربع مرات في اليوم، الجرعة المعتادة للأطفال هي 1-4 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم، والجرعة القصوى للمرضى البالغين من Bronchoterol هي 8 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

يجب استخدام Bronchoterol حسب توجيهات الطبيب حتى إذا كنت تشعر جيدًا، أو حتى إذا كنت تعتقد أنه لا توجد حاجة لاستخدام الدواء، لتقليل احتمالية حدوث آثار جانبية، قد يُنصح باستخدام شكل ممتد المفعول من هذا الدواء من قبل طبيبك.

التخزين:

اتبع تعليمات التخزين على عبوة المنتج إذا كانت متوفرة، تخزين شراب Bronchoterol عند 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت)، وبعيدًا عن الرطوبة، احفظ هذا الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

الجرعة:

تعتمد الجرعة على عمر المريض، الأدوية التي أوصى بها الطبيب، أي أدوية أخرى يتم استخدامها، المكملات العشبية المستخدمة، وتبلغ جرعة أمراض الرئة، للبالغين، 4 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم وقد يخفف بعض المرضى بنجاح بـ 2 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم، والحد الأقصى، 8 ملغ ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

جرعة الأطفال (2-6 سنوات)، 1-2 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم، (6-12سنوات)،  2 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم،  (أكثر من 12 سنة)،  2-4 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم، وكبار السن، 2 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

الجرعة الفائتة:

شراب برونكوتيرول Bronchoterol لتوسيع الشعب الهوائية

شراب برونكوتيرول Bronchoterol لتوسيع الشعب الهوائية

يجب تناول جرعة فائتة في وقت مبكر عندما تتذكرها، ومع ذلك، إذا كان وقت الجرعة التالية على وشك الانتهاء، فيجب تخطي الجرعة الفائتة، ويجب متابعة جدول الجرعات المعتاد، وتجنب تناول جرعة متكررة لتعويض الجرعة الفائتة.

الإحتياطات أثناء استخدام Bronchoterol:

قبل استخدام Bronchoterol، أخبر طبيبك بتاريخك الطبي والصحي بما في ذلك، المشاكل الوراثية لعدم تحمل الجلوكوز أو اللاكتوز، أمراض القلب، ارتفاع نسبة السكر في الدم، زيادة هرمون الغدة الدرقية (التسمم الدرقي)، تشنج، الربو الشديد أو غير المستقر

لا تتناول الدواء إذا كنت تناول مدرات البول، ريزيربين، ميثيل دوبا، ادرينالين، حاصرات بيتا، غوانيثيدين، مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين، مشتقات الزانثين، المنشطات، الديجوكسين، التخدير المستنشق، أو مضادات الاكتئاب، أدوية لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وحالة القلب والربو ونزلات البرد.

آثار جانبية:

قد يسبب Bronchoterol مستويات منخفضة من مستويات البوتاسيوم في الدم لدى المرضى الذين يعانون من الربو الحاد، قد يعاني المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب من تفاقم حالتهم أو ألم في الصدرعند إستخدامه، يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم مما قد يؤدي إلى زيادة مستويات الأحماض في الدم (الحماض الكيتوني).

يزيد نبض القلب وكمية الدم التي يضخها القلب في كل دقيقة (النتاج القلبي)، تغيير مستوى السكر في الدم ومستوى اللاكتات، يزيد من مستويات السكر والكيتونات في الدم (الحماض الكيتوني) في المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم .

الآثار الجانبية الشائعة:

آلام في الصدر أو الفك أو الكتف، الشعور بالتوتر، السوائل على الرئتين، صداع الراس، قشعريرة، زيادة كمية الحمض في الجسم (الحماض الكيتوني)، تشنج العضلات، واتساع الأوعية الدموية التي يمكن أن تسبب زيادة في وظائف القلب ومعدل ضربات القلب.

أقرأ أيضا : شراب بولموريست Pulmorest لعلاج السعال الجاف

المراجع:

المصدر

اترك تعليق