الإمارات

معلومات عن قلعة الحيل بالفجيرة

عندما يتعلق الأمر بالمواقع التراثية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن واحدة من الجواهر الخفية للفجيرة والتي ندعوك لزيارتها، هي قلعة الحيل ، التي تقع في وادي الحيل في جبال الحجر، والتي تعد واحدة من أجمل الأماكن السياحية بالإمارة.. إليك معلومات عن قلعة الحيل بالفجيرة .

معلومات عن قلعة الحيل بالفجيرة

في حين أن الفجيرة هي واحدة من الإمارات الأصغر في الإمارات العربية المتحدة، إلا أنها ليست أقل شعبية، وذلك بفضل معالم الجذب السياحي والأشياء التي يمكن القيام بها، من الشواطئ إلى المواقع التاريخية والمحميات والمتنزهات، التي تجعل الفجيرة الوجهة المثالية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، فضلا عن المواقع التراثية.

قلعة الحيل في الفجيرة

معلومات عن قلعة الحيل بالفجيرة

معلومات عن قلعة الحيل بالفجيرة

تم بناء قلعة الحيل أو قصر الحيل حوالي عام 1830 م، وكانت تابعة للعائلة الحاكمة في الفجيرة، أما اليوم، فيدير هذا الموقع التاريخي إدارة الآثار والتراث، حيث تعد قلعة الحيل، المصنوعة من الطوب الطيني والجص، مثالاً ممتازًا للهندسة المعمارية العربية التقليدية في ذلك الوقت، حيث يتكون الموقع من مجمع سكني محصن، إلى جانب حصن دفاعي كبرج يقع على تلة تعرف باسم قلعة الحيل.

ماذا تشاهد في قصر الحيل؟

معلومات عن قلعة الحيل بالفجيرة

عند زيارة قلعة الحيل في الفجيرة، ستحصل على لمحة عن الحياة اليومية لسكان الماضي، وذلك عبر زيارة مجمع القصر السكني، والذي يضم غرف اجتماعات تعرف باسم المجلس فضلا عن مناطق التخزين وغرف النوم والمطبخ، والتي يمكن للزوار استكشافها.

خارج المجمع، ستجد مجلسًا آخر غير رسمي ومفتوح، حيث كان الضيوف يتناولون القهوة.

وإلى جانب المجمع السكني، هناك مجموعة قصيرة من السلالم المؤدية إلى برج الحيل في الفجيرة، حيث يقع هذا الحصن الدفاعية على قمة تل صغير يطل على القصر وقرية الحيل، كما أن المناظر الخلابة للوادي المورق المليء بأشجار النخيل على خلفية الجبال الوعرة، تجعل ذلك البرج أو الحصن يستحق التسلق.

في حين أن حصن الحيل ليس كبيرًا، ويمكن للزوار استكشاف الغرف القليلة في البرج، إلا أنه إذا كانوا يشعرون بالمغامرة، فتسلق الدرجات الخشبية إلى البرج، سيمنحهم إطلالة ورؤية ممتعة للوادي.

ما هي عمل توقيتات قلعة الحيل الفجيرة؟

السبت – الخميس: 08:00 صباحًا – 06:00 مساءً

الجمعة: 02:00 م – 06:00 م

أين يقع قصر الحيل في الفجيرة؟

معلومات عن قلعة الحيل بالفجيرة

تقع قلعة الحيل في وادي الحيل، جنوب غرب مدينة الفجيرة، وضع في اعتبارك أن أجزاء من الطرق الداخلية المؤدية إلى قلعة الحيل يمكن أن تكون وعرة، لذا من الأفضل أن تقود سيارة مناسبة عند زيارة هذا الموقع التاريخي.

إذا كنت قادمًا من أبو ظبي أو دبي أو الشارقة، تابع السير على طريق مليحة – الفجيرة (E84)، ثم اسلك المخرج عندما ترى لافتات الحيل الفجيرة، انعطف يمينًا عندما ترى معهد تدريب شرطة الفجيرة، ثم تابع السير مباشرةً حتى تصل إلى الموقع.

ماذا يمكنك أن تفعل بالقرب من قلعة الحيل؟

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها في الفجيرة بالقرب من قلعة الحيل، حيث يعد مسجد الشيخ زايد في الفجيرة محطة رائعة للزوار خلال رحلتهم إلىهذه الامارة، حيث يضم مكان العبادة الرائع هذا 65 قبة وست مآذن وسجاد جميل وساحات واسعة، كما يمكن لهواة التاريخ زيارة قلعة الفجيرة، وهي معلم تاريخي شهير آخر في المدينة، أو يمكن للزوار زيارة متحف الفجيرة لإلقاء نظرة على تاريخ وثقافة الإمارة.

المصدر

اترك تعليق