معاني الأسماء

معنى اسم رجاء وصفاتها

عندما يرزق الآباء بطفل حديث الولادة يجدون أنفسهم أمام مسؤولية كبيرة في إختيار الإسم المناسب للطفل، والذي من شأنه أن يؤثر على حياته بالمستقبل، واكثر نقطة يركز عليها الآباء في الأسماء، هي المعنى، وقد يجعل معنى اسم رجاء منه أحد أفضل التسميات التي يمكن للطفل الحصول عليه، وفيما يلي نتعرف على معنى اسم رجاء وصفاتها.

معنى اسم رجاء

رجاء إسم من أصول عربية يستخدم كاسم علم مؤنث يأتي من كلمة “الرجاء”، والتي تعني الأمل وعدم اليأس، وتعني أيضا التفاؤل في المستقبل، وقد ذكرت في القرآن في أكثر من موضع، وكانت في جميع الآيات تحمل نفس المعنى.

في جنوب قارة أسيا، ينتشر إسم راجا أو راجو الذي يشبه إلى حد كبير إسم رجاء، ويمكن إعتباره بمثابة النسخة الأسيوية من الإسم العربي، وهو إسم علم مذكر يعني “الملك” أو “الحاكم” في اللغة السنسكريتية، وفي اللغة الروسية، يعني “الجنة”.

ذكرت كلمة الرجاء في سورة البقرة – الأية 218 (انَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)، وفي سورة الإسراء – الأية 57 (أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا).

معنى اسم رجاء وصفاتها

معنى اسم رجاء وصفاتها

شعبية اسم رجاء

رجاء هو من الأسماء الشائعة الإستخدام في العالم العربي وبين المسلمين، نظرا لما له من معاني طيبة عن المستقبل المشرق والتفاؤل، وفي معظم الدول حيث يستخدم هذا الإسم، فإنه يطلق على الفتيات، لكن يمكن أيضا إستخدامه كاسم علم مذكر.

حكم التسمية باسم رجاء في الإسلام

لا يحمل إسم رجاء معاني تتخالف مع الشريعة الإسلامية، وانما معنى جميل، التفاؤل بالخير، وهي صفة أوصى الله به عباده، وجعل من أهم الأعمال للتقرب منه هي الرجاء والأمل في رحمته وقدره، لهذا، فان رجاء هي من الأسماء الجائز والمستحب الأخذ بها من المسلمين.

اسم رجاء بالانجليزي

في اللغة الإنجليزية يمكن كتابة إسم رجاء باثنان من الطرق المختلفة، وهي كل من “Reja” و “Raja”، أما طريقة النطق، فانه تختلف في العالم الناطق بالإنجليزية عن العالم العربي، وينطق الإسم بـ “راجا” أو “ريجا”.

معنى اسم رجاء وصفاتها

معنى اسم رجاء وصفاتها

صفات حامل اسم رجاء

الأشخاص الذين يحملون هذا الإسم، سواء الذكور والإناث، يمتلكون رغبة داخلية في عيش حياة آمنة بعيدا عن المشاكل والصخب، ويريدون العمل والتواجد مع الآخرين لتحقيق السلام والوئام في المجتمع وفي داخل العائلة والأسرة.

يميل هؤلاء الأشخاص إلى أن يكونوا مبدعين ومميزين في التعبير عن أنفسهم بالطريقة الصحيحة، ويعرفون الكلمات المناسبة التي تترجم ما يشعرون به من الداخل، وغالبا ما يعيشون حياة سعيدة ويستمتعون بها بشكل كبير.

يحب رجاء أن يكون مركز الإهتمام، وفي الغالب، يملك ما يمكنه من أن يصبح في دائرة الأضواء، وهذا ما يدفعه إلى الإنخراط في العديد من الأنشطة المختلفة، واحيانا يكونو متهور بكل من طاقاته وأمواله.

شخصيات شهيرة تحمل اسم رجاء

  • رجاء رافع، لاعب كرة قدم سوري
  • رجاء شحادة، محامية وكاتبة فلسطينية
  • رجاء التومي، لاعبة كرة يد تونسي
  • رجا أبيل، ممثل هندي
  • رجاء بلمير، مغنية مغربية
  • رجاء الجداوي، عارضة أزياء وممثلة مصرية
  • رجاء عمران، ممثلة مغربية
  • رجا بابو، ممثل هندي
  • رجا بيل، لاعب كرة سلة أمريكي
  • رجاء بلمليح، مغنية مغربية
  • رجاء مزيان، مغنية جزائرية

المراجع
المصدر 1
المصدر 2

اترك تعليق