الإمارات

قواعد التصوير الفوتغرافي في الإمارات

الإمارات العربية المتحدة هي موطن للعديد من الأعاجيب الهندسية الرائعة ومراكز التسوق الفخمة والمعالم السياحية التي تجذب انتباهك على الفور، ومع وجود هاتف ذكي في يدك، من الطبيعي أن ترغب في التقاط صور مذهلة تظهر روعة البلد وهندسته المعمارية، ولكن في البداية، من المهم أن تعرف أن هناك قواعد التصوير الفوتغرافي في الإمارات ، يجب عليك اتباعها.

قواعد التصوير الفوتغرافي في الإمارات

قواعد التصوير الفوتغرافي في الإمارات

قواعد التصوير الفوتغرافي في الإمارات

نقدم لك قائمة بقواعد التصوير العامة في الإمارات العربية المتحدة التي إذا تم اتباعها بشكل صحيح، يمكن أن تنقذك من مواجهة الغرامات والعواقب الأخرى.

لا تلتقط صوراً لمباني حكومية ومواقع عسكرية

أثناء زيارة المعالم السياحية في دبي أو أي إمارة أخرى في الإمارات العربية المتحدة، قد تصادف العديد من المباني الحكومية بالإضافة إلى المواقع العسكرية التي ترغب في التقاط صور لها، قبل اتخاذ هذه الخطوة، اعلم أن التقاط صور للمواقع الحكومية والعسكرية محظور في الإمارات العربية المتحدة، ما لم يكن لديك تصريح خاص.

إذا لم تكن متأكدًا مما يستتبع ذلك، فإن المواقع شبه الحكومية حيث يجب عليك الامتناع عن التصوير الفوتوغرافي تشمل مركز دبي المالي العالمي وملعب دبي الدولي للرياضات البحرية، وبالمثل، تشمل الجهات الحكومية التي يُحظر فيها ذلك، غرفة تجارة وصناعة دبي.

عندما يتعلق الأمر بالمساحات العسكرية، فإن القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية (GHQ)، ومقر الدفاع المدني في دبي مدرجة أيضًا في هذه القاعدة.

الأماكن العامة الأخرى مثل الشواطئ والمطارات والجسور والمواقع الثقافية والمناطق الحرة لها أيضًا قيود على التصوير الفوتوغرافي.

خذ الموافقة مسبقًا لالتقاط الصور

قواعد التصوير الفوتغرافي في الإمارات

من المهم الحصول على موافقة قبل تنظيم جلسة تصوير في الإمارات العربية المتحدة، فسواء كنت تفكر في دبي مول أو مسجد الشيخ زايد أو أي مكان آخر في الدولة، فستحتاج إلى الحصول على إذن من السلطات المعنية إذا كنت تخطط لتصوير احترافي، وإذا سمحوا لك بذلك، عندها فقط ستتمكن من إجراء جلسة تصوير داخل تلك المنطقة.

كما يُحظر التصوير الفوتوغرافي في المطارات بشكل صارم لضمان سلامة الركاب وكذلك موظفي هيئة الطيران المدني، ويحتاج المصورون إلى الحصول على إذن خاص لإجراء جلسة تصوير هناك.

قوانين التقاط الصور في الإمارات

قواعد للتصوير الفوتغرافي في الإمارات

تنص المادة 378 من قانون دولة الإمارات العربية المتحدة على أن التقاط الصور دون الحصول على إذن سيؤدي إلى مصادرة الكاميرا وتدمير التسجيلات ويدفع المصورين غرامة، أو في بعض الحالات، تقود تلك الحالة للسجن.

ووفقًا للمادة 43 من قانون حق المؤلف الإماراتي، لا يحق للمصور الفوتوغرافي عرض أو نشر أو توزيع الصورة الأصلية أو نسخها دون إذن من الشخص الذي يظهر في الصورة، قد يؤدي انتهاك هذا القانون إلى دفع غرامة.

استثناءات من قانون مشاركة الصور في الإمارات

يمكنك مشاركة الصورة:

إذا تم التقاطها في حدث عام.

إذا كانت الصورة شخصية معروفة أو شخصية عامة.

إذا سمحت السلطات بالنشر من أجل المصلحة العامة.

المصدر

اترك تعليق