معلومات

معلومات عن عيد القيامة المجيد عند الغربيين 2020

يعد عيد القيامة أو عيد الفصح أكبر الأعياد في المسيحية، ويتم الاحتفال فبه بقايمة المسيح من بين الأموات، كعيد متحرك يأتي في الفترة من 22 مارس و25 أبريل في الكنيسة الغربية… تعرف على معلومات عن عيد القيامة المجيد عند الغربيين 2020

معلومات عن عيد القيامة المجيد عند الغربيين 2020

ما هو عيد القيامة المجيد:

عيد القيامة أهم عيد في التقويم المسيحي، ويحتفل بعيد القيامة المسيح من بين الأموات، بعد الصلب، ويصادف نهاية الأسبوع المقدس، ونهاية الصوم الكبير، واليوم الأخير من عيد الفصح (يبدأ من مساء يوم الخميس، حتى الجمعة العظيمة).

عيد القيامة عند الغربيين 2020:

على وجه التحديد، يتم الاحتفال بعيد القيامة في يوم الأحد الأول بعد اكتمال القمر الكنسي الذي يحدث في الاعتدال الربيعي أو بعده مباشرة.

في عام 2020، حدث الاعتدال الربيعي يوم الخميس 19 مارس، وأول قمر يكتمل بعد ذلك التاريخ يرتفع ليلة الثلاثاء 7 أبريل، لذلك، سيتم الاحتفال بعيد الفصح في الأحد التالي، وهو الأحد الموافق 12 أبريل، وسيعقد عيد الفصح الشرقي في الأحد التالي، 19 أبريل.

معلومات عن عيد القيامة المجيد عند الغربيين 2020

معلومات عن عيد القيامة المجيد عند الغربيين 2020

تاريخ عيد القيامة:

قبل 325 م، تم الاحتفال بعيد القيامة المجيد يوم الأحد الذي يلي أول قمر  كنسي كامل بعد الاعتدال الربيعي، وفي  ذلك العام  في مجمع نيقية، قررت الكنيسة الغربية إنشاء نظام أكثر توحيدًا لتحديد تاريخ عيد الفصح.

نظرًا لأن الفلكيين كانوا قادرين على تقريب تواريخ جميع الأقمار الكاملة في السنوات المقبلة، استخدمت الكنيسة المسيحية الغربية هذه الحسابات لإنشاء جدول التواريخ الكنسية، وستحدد هذه التواريخ كل الأيام المقدسة في التقويم الكنسي، وفقًا للجداول الكنسية، فإن اكتمال القمر الفصحي هو أول موعد اكليريكي لاكتمال القمر بعد 20 مارس في المسيحية الغربية.

ما هو القمر الفصحي:

تأتي كلمة “باسكال” المستخدمة في التقويم الكنسي (الكنيسة المسيحية) من ” Paschal”، وهي الترجمة للكلمة الآرامية التي تعني “عيد الفصح”.

بالإشارة إلى البدر، يشير  القمر الكنسي إلى تاريخ اكتمال القمر الذي تم تحديده منذ سنوات عديدة باعتباره اليوم الرابع عشر من الشهر القمري، لذا، فإن اكتمال القمر الفصحى، هو اليوم الرابع عشر من الشهر القمري الذي يحدث في 21 مارس أو بعده.

معلومات عن عيد القيامة المجيد عند الغربيين 2020

معلومات عن عيد القيامة المجيد عند الغربيين 2020

تحديد تاريخ عيد القيامة:

في الكنيسة الغربية، يمكن أن يقع عيد القيامة المجيد في الفترة بين 22 مارس و 25 أبريل، منذ أيام تاريخ الكنيسة الأولى، كان تحديد التاريخ الدقيق لعيد الفصح مسألة للجدل المستمر، وهناك العديد من سوء الفهم حول كيفية حساب تاريخ عيد الفصح، يكمن في لب الموضوع تفسير بسيط: عيد الفصح هو عيد متحرك.

أراد المؤمنون الأوائل في كنيسة آسيا الصغرى، الحفاظ على احتفالات عيد القيامة بما يتماشى مع عيد الفصح اليهودي منذ وفاة المسيح وقيامته بعد الفصح مباشرة، وبما أن تقويم الأعياد اليهودية يعتمد على الدورات الشمسية والقمرية، فإن يوم عيد القيامة هو يوم متحرك.

مع تغير التواريخ من عام إلى آخر، في نهاية المطاف قررت الكنائس الغربية إنشاء نظام أكثر توحيدًا لتحديد تاريخ عيد الفصح باستخدام جدول التواريخ الكنسية، لهذا السبب عادة ما تحتفل الكنائس الأرثوذكسية الشرقية بعيد الفصح في يوم مختلف عن الكنائس الغربية.

معلومات عن عيد القيامة المجيد عند الغربيين 2020

معلومات عن عيد القيامة المجيد عند الغربيين 2020

كيف يحتفل الكاثوليك بعيد القيامة:

يبدأ عيد القيامة بالنسبة لمعظم الكاثوليك بحضور قداس عيد الفصح الاحتفالي، ويبدأ آخرون بقداس صباحي، بعد قداس الصباح، قد تنظم الرعية وجبة إفطار لأعضائها، ستحضر الأسرة الكاثوليكية العادية أحداث المجتمع المحلي، أو ستقضي بقية اليوم مع أحبائهم.

يمكن المشاركة في المسيرات أو الأعياد أو المهرجانات أو مشاهدة العروض الحية، يمكن أن تستلهم بعض هذه الأحداث بشدة من 14 محطة للصليب، وتعيد سرد أحداث صلب يسوع المسيح.

لكن معظم الأحداث ليست مستوحاة تقليديا من الكتاب المقدس مباشرة، سواء كان تقليدًا علمانيًا، أو ثقافيًا أو قائمًا على الخرافات الإقليمية المحيطة بالحظ السعيد.

 

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

 

اترك تعليق

eskisehir escort