حلويات عربية

أفضل 5 حلويات تركية في رمضان

تشغل الحلويات جزء كبير من مائدة الإفطار في رمضان بتركيا حيث يُطلق على الأيام الثلاثة الأخيرة من رمضان، اسم رمضان بيرامي أو مهرجان الحلوى الذي يعد بمثابة وقت التجمعات العائلية الكبيرة، وللمزيد سنتعرف من خلال مقالنا التالي على أفضل 5 حلويات تركية في رمضان .

أفضل 5 حلويات تركية في رمضان

-البقلاوة التركية

  • تطورت البقلاوة خلال الإمبراطورية العثمانية. ثم انتشرت بعد ذلك في ألبانيا وبلغاريا واليونان وأرمينيا وأذربيجان وقبرص وجورجيا أيضًا.
  • عبارة عن معجنات مقرمشة يتم تقديمها عادة بأحجام صغيرة.وتعتبر من أنواع معجنات الحلوى الشعبية المصنوعة من عدة طبقات من العجين والمكسرات المفرومة والمقطرة مع سيرب حلو أو عسل وتشكل واحدة من أشهر حلويات شهر رمضان .
  • يعتبر البعض أن الغولاش أصل البقلاوة.حيث يتشابهان من حيث استخدام طبقات رقيقة من العجين والمكسرات بينهما.
أفضل 5 حلويات تركية في رمضان

أفضل 5 حلويات تركية في رمضان

بقلاوة محشوة بجوز الهند ومغطاة بالحليب

من أشهر أنواع البقلاوة التي يستخدم فيها نوع سيرب تكون كمية الماء فيه قليلة ويفضل إضافة الحليب بنسبة اكبر .

بقلاوة بورما

نوع آخر من البقلاوة، حيث يتم وضع طبقات قليلة من عجينة الجلاش الرفيعة جدًا فوق بعضها البعض، وتوضع المكسرات بين الطبقات، وتلف في شكل دائري، وتجعدحول الوسط بالضغط. ثم توضع الزبدة وتُخبز في الفرن وتُحلى بالشراب.

بقلاوة عش البلبل

يأتي الاسم من الشكل الدائري لعجين الفيلو الذي يحتوي على المكسرات وخاصة الفستق. وتشبه بقلاوة البورما، ولكن الفرق هو أن اللفات يتم تشكيلها في حلقات ويتم وضع الفستق في الحلقات بعد طهي العجين.

– حلوى البهجة التركية(راحة الحلقوم )

  •  مجموعة من الحلويات التي نشأت في تركيا. ومصنوعة من الجيلي القائم على النشا والسكر. ويتم تحلية هذا الطبق بالعسل ودبس السكر.وتعتبر من الحلويات المفضلة في الشرق الاوسط وتأتي بجميع الألوان.
  •  حلوى خاصة بمناسبات معينة كشهر رمضان المبارك وتتم تغطيتها بالسكر الناعم. وغالبًا ما تكون منكهة بماء الورد أو زهر البرتقال أو الليمون أو المستكة .
  • أول من قدمها للعالم علي محي الدين حجي بكير. الذي افتتح متجر الحلويات في اسطنبول عام 1776.
  • تأتي حلوى البهجة في العديد من النكهات مثل الورد والفستق والبندق والجوز واللوز وجوز الهند والقشدة والكريمة مع القرفة والنعناع والزنجبيل والقرنفل والقهوة ونكهات الفاكهة مثل الكرز الحامض والفراولة والبرتقال والمشمش والليمون.
أفضل 5 حلويات تركية في رمضان

أفضل 5 حلويات تركية في رمضان

-حلوى اللقمة

  • حجمها مثل حجم الكستناء. وهي عبارة عن عجينة مقلية بالزيت بنكهة العسل وشراب السكر أو القرفة.
  • تعد جزء من تقاليد الإحتفال بشهر رمضان في تركيا وتتميز بأن سطحها مقرمش من الخارج ومغطاه بشراب بنكهة الليمون وتكون طرية من الداخل .

-قطايف الخبز بمدينة بلكآسير التركية

حلوى بودنغ الخبز التركية. وعادة ما يتم تقديمها مع الكيماك، وهي نوع من الكريمة المخثرة. و تقدم هذه الحلوى بعد العشاء التركي التقليدي أو بعد وجبة السحور في شهر رمضان .

-الكنافة

  • يتم حشوها بخليط من الجبن الذائب الطازج غير المملح  الذي يسمى هاتاي كما يمكن حشوها بجبن الموتزريلا وتغطيتها بقطع الكنافة ذات الخيوط الغارقة في شراب السكر
  • تكون مقرمشة من الخارج وذائبة من الداخل ويعلوها الفستق أو الكريمة المخفوقة وأحيانا الايس كريم .

-كعك şekerpare

  • نوع من الكعك الحلو واللزج مصنوع من السميد والطحين والسكر البودرة ويتم خبزها حتى يصبح لونها  ذهبي ويتم نقعها في شراب الليمون الحلو.
  • تصنع الحلوى في كل أسرة تركية، ويتم بيعها في كل مخبز لذلك تعتبر من أشهر الحلويات التركية بعد البقلاوة.
  • يتم مزج المكونات وعجن العجين ببطء باليد لصنع الكعك المثالي الذي لن يتصدع أو ينفصل أثناء خبزه. بحيث يجب أن تحافظ كل قطعة على شكلها، حتى بعد النقع في الشراب.

– حلوى ريفاني

تُعرف هذه الكعكة الحلوة المصنوعة من السميد والمغطاة بالشراب بالعديد من الأسماء في العديد من البلدان، وهي المفضلة لدى عشاق المطبخ التركي. وغالبًا ما يتم إضافة ماء زهرة البرتقال ويعلوها الفستق المفروم .

إرمك حلوى (irmik helvası) 

تصنع من السميد التركي الذي يقدم مع الفستق والآيس كريم وهي معدة خصيصا للأعياد الدينية وفي منازل المتوفىن بعد الجنازة، حيث يتم تقديمها إلى القادمين للتعزية .

أفضل 5 حلويات تركية في رمضان

أفضل 5 حلويات تركية في رمضان

-حلوى السوتلاش (Sutlac) 

  •  تنتشر حلوى الأرز على نطاق واسع ففي تركيا، يطبخ الناس بودنغ الأرز بالماء والحليب والأرز والسكر ودقيق الأرز. وقد تطورت من خلال إضافة نكهة الفانيليا .
  •  تعد القرفة أو البندق المطحون هما العناصر الأساسية التي تتم إضافتها وبعد ذلك يتم تحمير سطحها في الشواية .
-حلوى السوتلاش (Sutlac) 

-حلوى السوتلاش (Sutlac)

المراجع

المصدر1

المصدر2