معاني الأسماء

معنى اسم دعاس وصفات من يحمله

يعتبر دعاس إسما فريدا وجديدا إلى حد ما على المجتمع العربي المعاصر، على الرغم من أنه إسم عربي الأصل، وقد إستخدمه المسلمون بينهم منذ زمن بعيد لما يحمله من معاني جميلة ورائعة، وفيما يلي نتعرف اكثر عن رأي الإسلام في هذا الإسم و معنى اسم دعاس وصفات من يحمله.

معنى اسم دعاس

دعاس هو إسم علم مذكر من أصول عربية بصيغة المبالغة من داعس، ويعني الشخص الشديد الطعن بالرمح، أي الشخص الذي يجيد الرماية، وتقال أيضا للشخص شديد الوطء بالقدم، أي الذي يدعس أو يضع رجله فوق شيء ما.

عندما يضع شخص رجله على جسم ما ويضغط عليه بقوة، يقال أنه دعس عليه، واسم دعاس يأتي على وزن فعال من كلمة الدعس، ولهذا يختار الأباء تسمية إبنه بهذا الإسم ليصبح الإبن قويا وشديدا وصلبا.

في جنوب آسيا، في المجتمعات الهندوسية والسيخية، وكذلك أولئك الذين تحولوا إلى الإسلام أو المسيحية، دعاس هو لقب يأتي من كلمة تعني “العبد” في اللغة السنسكريتية، وهي بمثابة نسخة من “عبد الله” في العالم العربي، فهي تعني الشخص الذي إستسلم لله.

معنى اسم دعاس وصفات من يحمله

معنى اسم دعاس وصفات من يحمله

شعبية اسم دعاس

يستخدم دعاس بشكل رئيسي بين المسلمين، ويعرف إنتشار في الدول المسلمة أكثر من غيرها، وبحسب إحصائيات موقع forebears، يتم إستخدام إسم دعاس في باكستان أكثر من أي دولة أخرى، مع وجود أكثر من 18 ألف شخص في البلاد يحمل هذا الإسم.

في العالم العربي، تأتي العراق في المرتبة الأولى بنحو 12 ألف تكرار، ويعدها سوريا بنحو ألفي تكرار، ومن ثم الأردن والمملكة العربية السعودية واليمن وفلسطين والإمارات العربية المتحدة على التوالي.

حكم التسمية باسم دعاس في الإسلام

جميع الأسماء في الأصل مباحة في الشرع الإسلامي طالما أنها تحترم بعض القواعد، مثل المعنى والأصل والإرتباط الديني، وعند الأخذ بهذه الشروط وتطبيقها على إسم دعاس، فإن الأخير إسم يحترم القواعد الإسلامية ومن الجائز الأخذ به كاسم علم مذكر للمسلمين.

شخصيات شهيرة تحمل إسم دعاس

  • محمد دعاس، لاعب كرة قدم سوري.
  • ابهيشيك دعاس، لاعب كرة القدم هندي.
  • أنيل كومار دعاس، عالم فلك هندي شهير.
  • أليكساندر دعاس، رجل أعمال ومؤسس شركة أليكساندر دعاس.
  • أتولاناندا دعاس، عالم نبات الهندي.
  • إدوارد إف دعاس، صحفي امريكي.
  • دينيش دعاس، شاعر بنغالي.
  • نيكي دعاس، عارضة أزياء وملكة جمال الهند.
معنى اسم دعاس وصفات من يحمله

معنى اسم دعاس وصفات من يحمله

صفات حامل اسم دعاس

من يحمل إسم دعاس هو شخص طبيعي ومثالي وحساس له نظرة فريد للحياة، يمتلك قدرات مميزة في المهام التي تنطوي على الكتابة أو المهارات الرياضية أو التحليلية التي تتطلب التركيز، ومع أنه دائما يبدو من الخارج شخصا هادئا، إلا أنه في كثير من الأحيان يكون داخليا شديد التوتر والقلق.

يكون دعاس قادر على استيعاب معرفة أي موضوع بالتفصيل، وهي سمة تجذب له إعجاب الناس من حوله، وتصوره على أنه شخصية ذكية ومميزة، ومع ذلك، فإن شخصية غير اجتماعية ولا يميل إلى التسكع كثيرا مع الآخرين، حتى أصدقائه المقربين.

يصعب على دعاس أن يجد الكلمات اللفظية المناسبة للتعبير عن مشاعره وافكاره العميقة، لكن قادر على ذلك من خلال الكتابة، ما يجعله شخصا محبا للكتابة ، والتي يجد فيها الوسيلة الأفضل للتعبير عن أحاسيسه الداخلية، بعيدا عن التوتر وحكم الآخرين على أفكاره.

يشعر دعاس بالإهانة بسهولة، ويمكن أن تجعله إهانة بسيطة يشعر باكتئاب شديد لبعض الوقت، وهذا قد يؤثر على شخصيته التي من السهل أن تتحول إلى العدوانية والإنعزالية، ومن نقاط ضعفه شخصيته الأخرى، أنه يميل إلى تجنب المشاكل وتركها دون حل حتى آخر لحظة.

اسم دعاس بالانجليزي

الطريقة الوحيدة المعروفة لكاتبة هذا الإسم باللغة الإنجليزية هي “Daas “، أما طريقة النطق فإنها مختلفة بحكم وجود حرف العين في الإسم، وتنطق في الإنجليزية بـ “داس”.

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق