أدعية إسلامية اسلام

دعاء سقوط المطر

وقت سقوط المطر من الأوقات الرائعة التي بشرنا بها الله سبحانه وتعالى ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بتقبل الدعاء، ولهذا ينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يتضرعا إلى الله سبحانه وتعالى في هذا الوقت والدعاء والإلحاح في الدعوة حتى يتقبلها الله، ودعونا الآن نتعرف على دعاء سقوط المطر.

دعاء سقوط المطر

دعاء سقوط المطر

دعاء سقوط المطر

  • اللهم صيِّبًا نافعًا

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: ((اللهم صيِّبًا نافعًا))؛ (رواه البخاري)، وفي رواية عند النسائي: ((اللهم اجعله صيبًا نافعًا))، وفي رواية عند ابن ماجه: ((اللهم سيبًا نافعًا))، وفي رواية عند أحمد وأبي داود: ((اللهم صيبًا هنيئًا))، وفي رواية عند أحمد وابن ماجه: ((اللهم اجعله طيبًا هنيئًا)).

  • مطرنا بفضل الله ورحمته

عن زيد بن خالد الجهني أنه قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليلة، فلما انصرف أقبل على الناس فقال: ((هل تدرون ماذا قال ربكم؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ((أصبح من عبادي مؤمنٌ بي وكافر، فأما من قال: مُطِرْنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمنٌ بي وكافرٌ بالكوكب، وأما من قال: بنَوْءِ كذا وكذا، فذلك كافرٌ بي ومؤمنٌ بالكوكب))؛ (رواه البخاري ومسلم).

دعاء المطر عندما تأتي بهلاك

  • اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا

دعاء سيد وخير البشر صلى الله عليه وسلم ما رواهالبخاري في كتاب “الاستسقاء” عن أنس بن مالك رضي الله عنه: (أن رجلاً دخل المسجد يوم جمعة من باب كان نحو دار القضاء، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب، فاستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما، ثم قال: يا رسول الله، هلكت الأموال وانقطعت السُّبُلُ، فادع الله يغيثنا، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه، ثم قال: اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.

  • اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام (الرابية المرتفعة من الأرض) والظراب (صغار الجبال والتلال)، وبطون الأودية، ومنابت الشجر

قال أنس: والله ما رأينا الشمس سِتّاً، ثم دخل رجل من ذلك الباب في الجمعة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب، فاستقبله قائما، فقال: يا رسول الله، هلكت الأموال وانقطعت السبل، فادع الله يمسكها عنا، قال: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه، ثم قال: اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام (الرابية المرتفعة من الأرض) والظراب (صغار الجبال والتلال)، وبطون الأودية، ومنابت الشجر، قال: فأقلعت، وخرجنا نمشي في الشمس.

 

أفضل أدعية تقال عند سقوط المطر

 

دعاء سقوط المطر

دعاء سقوط المطر

يستحب الدعاء وقت سقوط المطر بأي دعاء نشاء، ففي هذا الوقت يقبل الله سبحانه وتعالى جميع الدعوات من العبد، فعن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث))؛ (أخرجه الشافعي في الأم، وصححه الألباني).

وقال الإمام المناوي رحمه الله في كتابه فيض القدير: (“ثنتان ما” في رواية لا (تردان، الدعاء عند النداء) يعني الأذان للصلاة، (وتحت المطر)؛ أي: دعاء من هو تحت المطر لا يرد، أو قلما يرد، فإنه وقت نزول الرحمة، لا سيما أول قطر السنة، والكلام في دعاء متوفر الشروط والأركان والآداب).

وعن سهل بن سعدٍ الساعدي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثنتانِ ما تُرَدَّان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر))؛ (رواه الحاكم، وحسنه السيوطي والألباني)، وفي رواية لأبي داود في سننه: (ووقت المطر) بدلًا من: (وتحت المطر).

ومن الأدعية المستحب قولها وقت سقوط المطر:

  1. سبحانك لاعلم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العزيز الحكيم” “غفرانك ربنا وإليك المصير.
  2. ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  3. اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.
  4. إذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً.
  5. اللهم اجعلها أمطار خير و بركة.
  6. اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.
  7. اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر.
  8. للَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

اترك تعليق