أدعية إسلامية

دعاء البرق والرعد وسقوط المطر مكتوب

من النعم التي أنعم بها الله سبحانه وتعالى على عباده هي الدعاء، وقد خص الله سبحانه وتعالى بعض الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء ومن هذه الأوقات وقت نزول المطر، حيث تفتح السماء أبوابها ويستجيب الله لأي دعاء، وسوف نقدم لكم دعاء البرق والرعد وسقوط المطر مكتوب.

دعاء البرق والرعد وسقوط المطر مكتوب

دعاء البرق والرعد وسقوط المطر مكتوب

دعاء البرق والرعد وسقوط المطر مكتوب

يعد دعاء البرق والرعد وسقوط المطرمن أهم الأدعية التي وردت عن رسولنا الكريم، وظهر ذلك في السنة حيث يقول صلى الله عليه وسلم: “الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجرة السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره”.

وعن ابن عباس، رضي الله عنه، إن الرسول قال: “الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله.”

دعاء الرعد

عن عبدالله بن الزبير عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنَّه كان إذا سمع الرعد، ترك الحديث، وقال: «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته»؛ رواه مالك والبيهقي، وصححه الألباني “في تخريج الكلم الطيب.

وهذا اللفظ هو الموافق للقرآن في قوله – تعالى -: «وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ» ، وجاء فيما رواه البخارى، ثم يقول: «إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض».

دعاء البرق

دعاء رؤية البرق

سبحان من خلق النور فلم أقف على أثر خاص في هذه المسألة وفوق كل ذي علم عليم فمن عنده فضل علم فليجد به إلى من لا علم عنده.

أدعية جميلة عند سقوط المطر

دعاء البرق والرعد وسقوط المطر مكتوب

دعاء البرق والرعد وسقوط المطر مكتوب

  • اللهم صيبا نافعا… اللهم صيبا نافعا.

حيث روى البخاري أيضاً، عن عائشة قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: [1].

  • اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق.

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: [2],  صحيح ثابت  أو أي دعاء وذكر فيه شكر الله على نزول المطر.

  • اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر.

في الصحيحين فعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [3]. أخرجه الترمذي، وأحمد، والبخاري في “الأدب المفرد”، ويفضل قوله عند حدوث برق ورعد مع المطر.

أدعية وقت المطر

  • اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي ستراً ولا سراً، فإن عصيتك جهراً فاغفر لي وإن عصيتك سراً فاسترني، ولا تجعل ابتلائي في جسدي. اللهم اجعل الآخرة أكبر همّي.
  • اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.
  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

أدعية عند رؤية وبعد المطر

الدعاء عند رؤية المطر: اللَّهُمَّ صَيِّباً نَافِعاً.

الدعاء بعد المطر: مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ.

دعاء البرد والثلج الشديد

قد يشتد البرد في بعض الأماكن ويفضل قول هذه الآية الكريمة، يقول الله تعالى: ” أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ “

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المراجع
  1. اللهم صيبا نافعا[]
  2. اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق[]
  3. اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر، ويفضل قول هذا الدعاء عند نزول المطر وزيادة حدته وقد ينتج عنه أضرار.

    • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

    جاء عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سمع الرعد والصواعق قال: ((اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك[]

اترك تعليق