أدعية إسلامية اسلام

دعاء القنوت الصحيح والمستجاب

دعاء القنوت من أفضل الأدعية التي تقال في شهر رمضان المبارك، وجاء عن رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، وهو دعاء طويل يقال في صلاة التراويح، ويعد من أفضل الأدعية المحببة إلى الله سبحانه وتعالى ويحب سماعه من جميع عباده، وسوف نقدم لكم دعاء القنوت الصحيح والمستجاب.

دعاء القنوت الصحيح والمستجاب

دعاء القنوت الصحيح والمستجاب

دعاء القنوت الصحيح والمستجاب

اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.

دعاء القنوت في الصلاة

ثبت في السنة أنه صلى الله عليه وسلم كان يدخل في الدعاء مباشرة بعد قوله سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد، من الركعة الأخيرة، كما في صحيح البخاري وغيره عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما رفع رأسه من الركعة الثانية من الصبح قال: اللهم أنج الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة والمستضعفين بمكة، اللهم أشدد وطأتك على مضر، اللهم اجعلها عليهم سنين كسني يوسف.

وفي مسند الإمام أحمد وسنن أبي داود عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهراً متتابعاً، في الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح في دبر كل صلاة، إذا قال: سمع الله لمن حمده – من الركعة الأخيرة – يدعو عليهم، على حي من بني سليم، على رعل وذكوان وعصية، ويؤمن من خلفه.

أدعية القنوت عند الأئمة

عند أبي حنيفة رحمه الله صيغته : ” اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق “.

ويكون في الوتر فقط وعند النوازل والمصائب في الصلوات الخمس، ويكون قبل الركوع من الركعة الأخيرة. ووافق مالك رحمه الله أبا حنيفة في المحل أنه قبل الركوع، ولكن في الصبح وسراً.

دعاء القنوت عند الشافعي رحمه الله: (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت). روى الشافعي ذلك عن الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم.

وعند الإمام أحمد رضي الله عنه لا يقنت إلاّ في الوتر ولكن بعد الركوع ويرفع يديه. وكذلك عند النوازل. والله تعالى أعلم.

دعاء للقنوت في صلاة الوتر

دعاء القنوت الصحيح والمستجاب

دعاء القنوت الصحيح والمستجاب

روى الحاكم في المستدرك ـ وقال صحيح ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء ” اللهم اهدني ………… الخ ” . والإمام يقولها بصيغة الجمع ـ اللهم اهدنا……… ـ لأن البيهقي رواه بصيغة الجمع ويقال هذا الدعاء في صلاة الوتر.

أدعية إسلامية رائعة

اللهم انا نسألك من كل خـير خزائنه بيدك ونعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك، اللهم إني أعـوذ بك من منكرات الاخلاق والاعمال والاهواء والادواء، اللهم إنا نعوذ بك من الفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون وسيء الاسقام.

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعِـز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.

اللهم إنا نعوذ بك من الهَم والحَـزَن ونعوذ بك من العجز والكسل ونعوذ بك من الجبن والبخل ونعوذ بك من غـَلَبة الدَين وقهر الرجال، اللهم رب السماوات السبع وما أظـلّت ورب الأرضين وما أقـلـّت ورب الشياطين وما أضلـّت كُـن لنا جارًا من شر خـلقـِك أجمعين أن يُـفرط عـلينا أحد منهم أو يطغى عز جارُك وتبارك اسمك.

اللهم أسلمنا وجوهـنا اٍليك وفوّضنا أمورنا اٍليك والجأنا ظهورنا اليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك الا اليك آمنـّا بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت، اللهم أنت حسنت خَـلقـنا فحسن خُـلقنا وحرم وجوهنا على النار.

المراجع

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق