معاني الأسماء

معنى اسم زلفى وصفات من تحمله

زلفى هو إسم عربي الأصل يأتي من كلمة “زلفى”، وهي كلمة عربية ذكرت في القرأن الكريم، في سـبأ – الآية 37 “مَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى”، وفيما يلي نتعرف أكثر على معنى اسم زلفى وصفات من تحمله.

معنى اسم زلفى

زلفى هو اسم علم مؤنث من أصول عربية يعني الشيء القريب، أو الشي المتقدم والمقرب، فيقال أن الليل يسمى زلفا لأنه وقت متقدم من اليوم، ويقال زلفى أيضا للدرجة والمنزلة والتقدم، وهو نفس المعنى الذي تحمله الكلمة في القرأن الكريم.

في القران الكريم، ذكرت كلمة “زلفى” في العديد من الأيات، منها سورة هود – الأية 144 “وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ”، وذكرت ايضا في ايات اخرى هي :

  • “مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ”. سورة الزمر – الآية 3
  • “وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ”. سورة الشعراء – الآية 64
  • “وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ”. سورة الشعراء – الآية 90
  • “فَغَفَرْنَا لَهُ ذَٰلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَىٰ وَحُسْنَ مَآبٍ”. سورة ص – الآية 25
  • “وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَىٰ وَحُسْنَ مَآبٍ”. سورة ص – الآية 40
  • “وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ”. سورة ق – الآية 31
  • “فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا “. سورة الملك – الآية 27
  • “وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ”. سورة التكوير – الآية 13

معنى اسم زلفى وصفات من تحمله

صفات حاملة اسم زلفى

تتمتع زلفى برغبة شديدة في تعلم الأشياء الجديدة التي يمكن أن تساعدها في حياتها المهنية والشخصية، وتملك ثقة عالية في نجاحها في التعلم والنمو والتطور، ونادرا ما تفشل في تحمل المسؤوليات والمهام الموكلة إليها، وهذه السمة تجعلها فتاة تسعى دائما إلى الكمال.

قد يعتبر البعض زلفى على أنها شخصية منعزلة وغير عاطفية، لأنها غالبا ما تجد صعوبة في التعبير عن مشاعرها، ودائما ما تختار الصمت والهدوء، وعوض المشاركة مع الآخرين في أحاديثهم، تختار الإستماع وتحليل كلامهم.

بما أنه ليس من السهل عليها مشاركة أفكارها وما تشعر به من الداخل، فإنها تميل إلى إختيار التواجد مع عدد قليل من الأصدقاء الذين تشعر معهم بالإرتياح، وتحاول الإحتفاظ بأسرارها الخاصة وعدم مشاركتها حتى مع أعز الأصدقاء.

يمنح إسم زلفى لصحابته شخصية طبيعية مسؤولة وكريمة، قادرة على النجاح في كل شيء، ولديها تقدير لجوانب الحياة الدقيقة والعميقة، وعادة ما تنجذب إلى الفن والأدب والفلسفة والدراما.

معنى اسم زلفى وصفات من تحمله

معنى اسم زلفى وصفات من تحمله

شعبية اسم زلفى

يستخدم إسم زلفى بشكل أساسي في العالم العربي بين أتباع الديانة الإسلامية، ويعرف إنتشارا كبيرا في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في المملكة العربية السعودية، في حين أنه أقل شعبية في الدول العربية في شمال افريقيا.

حكم التسمية باسم زلفى في الإسلام

زلفى هي كلمة لا تحمل معاني مسيئة لصاحبه أو مسيئة للدين، وقد ذكرت في القرآن الكريم في العديد من المواضيع، لذلك، لا يخالف الإسم أي شرط من شروط التسميات في الشريعة الإسلامية، ومن الجائز الأخذ به للفتيات.

اسم زلفى بالانجليزي

زلفى هو إسم عربي يمكن كتابته بطريقة واحدة فقط في اللغة العربية، لكن الأمر يختلف في اللغة الإنجليزية، حيث يمكن كتابة الإسم بأكثر من طريقة، ومنها :

  • Zulfa
  • Zolfa
  • Zolfaa

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق