أدعية إسلامية اسلام

دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

إن الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى ليس له وقت معين، فيجب الدعاء في كل وقت، ومنها عند لبس الثوب الجديد، فالبعض منا يٌقدم على لبس ثوبه الجديد دون أن يدعو الله، لأنه لا يدرك مدى أهمية هذا الدعاء، وسوف نخصص حديثنا عن دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب.

دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

  1. (اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ، أَسْأَلُكَ خَيْرَهُ وَخَيْرَ ما صُنِع لَهُ، وأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وشَرِّ ما صُنِعَ لَهُ، سِتْرُ ما بَيْنَ أعْيُن الجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَني آدَمَ) وجاء ذلك في السنة حيث يقول الرسول الكريم:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا لبس قميصاً ثوباً أو رداءً او عمامة يقول : (اللهم إني أسألك من خيره وخير ما هو له ، وأعوذ بك من شره وشر ما هو له ) .

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوباً سماه باسمه عمامة أو قميصاً ورداءً ثم يقول : (اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه ، أسألك خيره وخير ما صنع له ، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له) حديث صحيح رواه أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني ، وأبو عيسى محمد بن عيسى.

دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

  1. (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ، غَفَرَ الله لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ). وجاء ذلك في السنة حيث كان الرسول يقول:

عن معاذ بن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من لبس ثوباً جديداُ فقال : الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه.

دعاء لبس الثوب الجديد كامل

(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي مَا أُوَارِي بِهِ عَوْرَتِي، وَأَتَجَمَّلُ بِهِ فِي حَيَاتِي، ثُمَّ عَمَدَ إِلَى الثَّوْبِ الَّذِي أَخْلَقَ _ أَوْ أَبْقَى _ فَتَصَدَّقَ بِهِ كَانَ فِي حِفْظِ اللَّهِ عز وجل، وَفِي كَنَفِ اللَّهِ عز وجل، وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ حَيًّا وَمَيِّتًا).  وورد ذلك عن الرسول حيث كان يقول:

وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: لَبِسَ عُمَرُ رضي الله عنه ثَوْبًا جَدِيدًا، فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي مَا أُوَارِي بِهِ عَوْرَتِي، وَأَتَجَمَّلُ بِهِ فِي حَيَاتِي، ثُمَّ قَالَ عُمَرُ رضي الله عنه: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا جَدِيدًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي مَا أُوَارِي بِهِ عَوْرَتِي، وَأَتَجَمَّلُ بِهِ فِي حَيَاتِي، ثُمَّ عَمَدَ إِلَى الثَّوْبِ الَّذِي أَخْلَقَ أَوْ أَبْقَى فَتَصَدَّقَ بِهِ كَانَ فِي حِفْظِ اللَّهِ عز وجل، وَفِي كَنَفِ اللَّهِ عز وجل، وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ حَيًّا وَمَيِّتًا، مرتين.

أداب إرتداء الثياب

على كلٍ من المسلم والمسلمة المحبين لله ورسوله إتباع نهجه وسننه للحصول على أعلى درجات الجنان بإذن ذلك، ومن سنن الرسول صلى الله عليه وسلم عند إرتداء الثياب الدعاء بما سبق ذكره حتى يبارك له الله ويبعد عنه كل شر.

دعاء خلع الثوب

دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

“إِذا نزع أحدكم ثوبه أو تَعرى فليقل : بسم الله , فإنه ستر له فيما بينه وبين الشيطان” “بسم الله الذى لا إله إلا هو”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لبسوا أن يقولوا : ” ستر ما بين أعين الجن ، وعورات بني آدم وإِذا وضعوا ثيابهم أن يَقولوا : بسْم الله”.

دعاء المسلم لأخيه عند إرتداء ثوب جديد

أما ما يقوله المسلم لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً ، فقد روي في صحيح البخاري عن أم خالد رضي الله عنها قالت : أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بثياب فيها خميصة سوداء ، قال : (من ترون نكسوها هذه الخميصة )فأسكت القوم، فقال : (ائتوني بأم خالد ).

فأتى بي النبي صلى الله عليه وسلم فألبسنيها بيده وروي في كتابي ابن ماجة وابن السني عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى على عمر ثوباً جديداً فقال : (أجديد هذا أم غسيل ؟) فقال : بل غسيل ، فقال : (البس جديداً ، وعش حميداً ، ومت شهيداً سعيداً).

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

 

اترك تعليق