كبسولات براداكسا Pradaxa لعلاج السكتات الدماغية

  • Ashaimaa Aljwsky
  • 2020-04-02

يستخدم لمنع السكتة الدماغية والجلطات الدموية الضارة (مثل في الساقين أو الرئتين) إذا كان لديك نوع معين من ضربات القلب غير المنتظمة (الرجفان الأذيني). يستخدم أيضًا لعلاج جلطات الدم في عروق ساقيك (تجلط الأوردة العميقة) أو الرئتين (انسداد رئوي) وتقليل خطر حدوثها مرة أخرى.

يمكن استخدام هذا الدواء أيضًا لمنع تكوّن جلطات الدم بعد جراحة استبدال مفصل الورك. Dabigatran هو مضاد للتخثر يعمل عن طريق حجب مادة معينة (بروتين تخثر يسمى الثرومبين) في دمك. يساعد ذلك في الحفاظ على تدفق الدم بسلاسة في الجسم.

كبسولات براداكسا Pradaxa لعلاج السكتات الدماغية

كيفية استخدام Pradaxa

خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب، عادة مرتين في اليوم. لمنع الجلطات بعد جراحة استبدال مفصل الورك أو الركبة، خذها حسب توجيهات الطبيب، عادة مرة واحدة يوميًا. تجنب مضادات الحموضة في غضون 24 ساعة بعد الجراحة أو قد لا يعمل أيضًا.

ابتلع الكبسولات كاملة مع كوب كامل من الماء (8 أونصات / 240 ملليلتر). لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر الكبسولات. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إطلاق كل الدواء دفعة واحدة، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية. لا تضع هذا الدواء في صندوق حبوب منع الحمل أو صندوق تذكير الدواء. يجب أن تبقى مغلقة بإحكام في الزجاجة الأصلية (أو عبوة نفطة) لحمايتها من الرطوبة.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ووظائف الكلى والاستجابة للعلاج والأدوية الأخرى التي قد تتناولها. تأكد من إخبار طبيبك والصيدلي عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي تستلزم وصفة طبية والأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية).

كيفية استخدام Pradaxa

آثار جانبية

قد تحدث كدمات أو نزيف بسيط (مثل نزيف الأنف ونزيف من الجروح). إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك قد وصف كبسولات براداكسا Pradaxa لعلاج السكتات الدماغية لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

يمكن أن يسبب هذا الدواء نزيفًا خطيرًا إذا كان يؤثر على بروتينات تخثر الدم أكثر من اللازم. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي علامات على نزيف خطير بما في ذلك؛ ألم غير عادي / تورم / عدم راحة، كدمات غير عادية / سهلة، نزيف طويل الأمد من الجروح أو اللثة، نزيف الأنف المستمر / المتكرر، تدفق الحيض الثقيل / المطول بشكل غير عادي، وردي / داكن البول، سعال الدم ، القيء الدموي أو الذي يشبه القهوة، الصداع الشديد، الدوخة / الإغماء ، التعب / الضعف غير المعتاد أو المستمر، براز دموي / أسود / تيري.

آثار جانبية

الاحتياطات

قبل تناوله أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

قبل استخدام هذا الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي خاصةً؛ صمام القلب الميكانيكي، أمراض الكلى، مشاكل النزيف (مثل نزيف المعدة / الأمعاء، نزيف في الدماغ)، اضطرابات الدم (مثل فقر الدم، الهيموفيليا، قلة الصفيحات)، أمراض الكبد، إصابة / جراحة كبيرة في الآونة الأخيرة ، السكتة الدماغية ، اضطراب تخثر معين (متلازمة الفوسفوليبيد) ، السقوط / الإصابات المتكررة.

من المهم أن يعرف جميع أطبائك وأطباء الأسنان أنك تتناول دابيغاتران. قبل إجراء الجراحة أو أي إجراءات طبية / علاج أسنان ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تتناول هذا الدواء وعن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية). قد يخبرك طبيبك بإيقاف هذا الدواء قبل الجراحة. اتبع تعليمات طبيبك بعناية.

الاحتياطات

التفاعلات

قد تغير التفاعلات الدوائية كيفية عمل الأدوية الخاصة بك أو تزيد من خطر حدوث آثار جانبية خطيرة. لا تحتوي هذه الوثيقة على جميع التفاعلات الدوائية الممكنة. احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك.

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع كبسولات براداكسا Pradaxa لعلاج السكتات الدماغية تشمل الميفيبريستون.

يمكن أن تؤثر الأدوية الأخرى على إزالته من جسمك، مما قد يؤثر على كيفية عمله. تشمل الأمثلة cobicistat، السيكلوسبورين ، dronedarone، الكيتوكونازول، الريفامبين، ونبتة سانت جون من بين أمور أخرى.

قد يكون للأسبرين والأدوية الشبيهة بالأسبرين (الساليسيلات) والأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين والسيليكوكسيب) تأثيرات مشابهة للدواء.

المراجع:

مصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة