أدعية إسلامية

دعاء الحمد والشكر لله

يجب على كل مسلم ومسلمة أن يشكرا الله في كل يوم وكل ساعة ولحظة على النعم التي أنعم بها علينا، فقد أنعم سبحانه وتعالى بالعديد من النعم التي لا حصر لها فكل ما يتمتع به الإنسان من مأكل ومشرب وملبس وصحة ورزق وغيرها منه، وسوف نقدم لكم دعاء الحمد والشكر لله.

دعاء الحمد والشكر لله

دعاء الحمد والشكر لله

دعاء الحمد والشكر لله

  1. يا ربنا لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد أبداً أبداً
  2. الحمد لله الّذي بعزّته وجلاله تتمّ الصالحات، يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وارض عنّا، وتقبّل منّا وأدخانا الجنّة ونجّنا من النّار، وأصلح لنا شأننا كلّه، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة، اللهمّ يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر، يا عظيم العفو وحسن التجاوز.
  3. الحمد لله حمداً يليق بجلال وجهك عظيم سلطانك.
  4. اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهل أنت أن تُحمد، وأهل أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد أن ترضى.
  5. الحمد لله حمداً كثير طيباً مباركاً فيه، حمداً ملأ السماوات وملأ الأرض وملأ ما شئت من شيئ بعد.
  6. الحمد لله حتى أكون عبداً شكوراً.

ما هو أفضل دعاء؟

يعد الحمد والشكر لله دعاء وثناء و قد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان. وفسر النووي الحديث فقال: معناه عظم أجرها، وأنه يملأ الميزان.

وقال تعالى: “لئن شكرتم لأزيدنّكم

وروى الترمذي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله)، أخرجه الترمذي: وحسَنه ابن حجر والألباني والأرنؤوط.

وفي صحيح مسلم عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السموات والأرض).

وروى الترمذي عن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: إِذَا مَاتَ وَلَدُ الْعَبْدِ قَالَ اللَّهُ لِمَلائِكَتِهِ: قَبَضْتُمْ وَلَدَ عَبْدِي؟ فَيَقُولُونَ: نَعَمْ فَيَقُولُ: قَبَضْتُمْ ثَمَرَةَ فُؤَادِه؟ فَيَقُولُونَ: نَعَمْ فَيَقُولُ: مَاذَا قَالَ عَبْدِي؟ فَيَقُولُونَ: حَمِدَكَ وَاسْتَرْجَعَ. فَيَقُولُ اللَّهُ: ابْنُوا لِعَبْدِي بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَسَمُّوهُ بَيْتَ الْحَمْدِ” قال أبُو عِيسَى: حَسَنٌ غَرِيبٌ وحسنه ابن حجر والسيوطي والألباني.

أفضل دعاء الحمد لله

دعاء الحمد والشكر لله

دعاء الحمد والشكر لله

  • الحمد لله حتى لا أكون كنوداً ولا جحوداً.
  • الحمد لله بلسان الإقرار وقلب اليقين وعقل الإدراك وعين البصيرة وجوارح الرضا والطاعة والانقياد.
  • الحمد لله تنبه الغفلان، وتثقل الميزان، وتبلغ الجنان.
  • الحمد لله شكراً على نعمائه وآلائه ورضاً وتسليماً بقضائه.
  • الحمد لله رب العالمين صاحب العظمة والكبرياء يعلم ما في البطن والأحشاء، فرّق بين العروق والأمعاء، أجرى فيهما الطعام والماء، فسبحانك يا رب الأرض والسماء.
  • الحمد لله تشرح الصدور وتجلي الهموم وتنير العقول.
  • نحمدك اللهم على البلاء، ونحمدك على الخير، ونحمدك على الصحة والمرض، ونحمدك على الرزق والكرم، ونحمدك على لسان يحمدك، وأصابع تسبحك، ياذا الجلال والكرم والجود والإحسان.
  • الحمد لله في السراء والضراء وفي السر والعلانية.
  • الحمد لله في حركاتي وسكناتي ويقظتي ومنامي وفي جميع أحوالي.
  • الحمد لله ربّ العالمين، الّذي أحصى كلّ شيء عددًا، وجعل لكلّ شيء أمداً، ولا يُشرك في حُكمهِ أحداً، وخلق الجِن وجعلهم طرائِق قِددا.
  • الحمد لله ما نبضت القلوب، وما وعت العقول، وما أدركت الجوارح وما استقرت الأرواح في الأبدان.
  • الحمد لله وحده صاحب الفضل والمِنَّة.
  • الحمد لله تدفع السخط، وتزيل النقم، وتزيد النعم.

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

اترك تعليق