معلومات

معلومات عن عيد القيامة المجيد 2020

يعرف عيد القيامة المجيد بأنه أكبر الأعياد المسيحية، ويأتي بعد الصوم الكبير الذي يستمر 40 يوم كما أنه يأتي في نهاية أسبوع الآلام، سيتم الاحتفال بعيد الفصح 2020 يوم الأحد 12 أبريل…وفيما يلي نستعرض لك معلومات عن عيد القيامة المجيد 2020

معلومات عن عيد القيامة المجيد 2020

ما هو عيد القيامة المجيد:

يسمى ايضا عيد الفصح، وقيامة الأحد أو البصخة، هو أحد أهم الأعياد المسيحية، الذي يحيي ذكرى قيامة يسوع المسيح من بين الأموات وفقًا للعهد الجديد.

يبدأ عيد الفصح، مساء يوم خميس العهد مع استمرار العشاء الأخير حتى يوم الجمعة العظيمة، وصلب ودفن يسوع المسيح في السبت المقدس، وينتهي بالصلاة مساء يوم أحد عيد الفصح.

عيد القيامة المجيد 2020:

عيد القيامة المجيد هو “عيد متحرك” وليس له تاريخ محدد، ومع ذلك يتم عقده دائمًا يوم الأحد بين 22 مارس و 25 أبريل.

تتبع العديد من الكنائس الأرثوذكسية الشرقية التقويم اليوليوسي بدلاً من الميلادي، في هذه الحالة ، يمكن أن يحدث الاحتفال بعيد الفصح بين 4 أبريل و 8 مايو.

هذا العام، سيتم الاحتفال بعيد الفصح يوم الأحد 12 أبريل، (سيعقد عيد الفصح الأرثوذكسي في الأحد التالي، 19 أبريل).

عيد الفصح هو خمسة أيام فقط بعد اكتمال القمر في أبريل (الثلاثاء 7 أبريل)، وهو أول يوم كامل سيحدث القمر بعد الاعتدال الربيعي، وبالتالي فهو معروف في التقويم المسيحي باسم “عيد اكتمال القمر”.

معلومات عن عيد القيامة المجيد 2020

معلومات عن عيد القيامة المجيد 2020

تاريخ عيد القيامة:

يقع يوم عيد الفصح في يوم الأحد استنادًا إلى التقويم القمري، وليس تاريخًا محددًا على التقويم الغريغوري أو الجولياني.

تم تحديد تاريخ عيد القيامة من كل عام ليكون يوم الأحد بعد اكتمال القمر في 21 مارس للمسيحيين الغربيين الذين يستخدمون التقويم الميلادي (التقويم الحديث)، وهكذا، سيقع عيد الفصح بين 22 مارس و 25 أبريل في كل عام.

بالنسبة للمسيحيين الشرقيين الذين يستخدمون التقويم اليوليوسي (يعمل حاليًا 13 يومًا خلف التقويم الميلادي)، لديهم طريقة مماثلة لتحديد عيد الفصح بناءً على أول قمر بعد 3 أبريل، وبالتالي فإن عيد الفصح سيقع في وقت ما بين 4 أبريل وحتى 8 مايو من كل عام.

في عام 325 م في مجلس نيقية كانت هناك محاولة لتقديم التوجيه الذي نستخدمه اليوم لتحديد تاريخ عيد الفصح، لقد توصلوا إلى هذه القواعد:

أ) يجب الاحتفال بعيد الفصح في جميع أنحاء العالم يوم الأحد.

ب) يجب أن يتبع هذا الأحد اليوم الرابع عشر من القمر الفصلي.

ج) وأن هذا القمر سيحسب القمر الفصلي الذي يتبعه اليوم الرابع عشر الاعتدال الربيعي.

د) وأخيرًا يجب أن يكون هناك بعض الحكم للحصول على سلطة ذات مصداقية، (مثل كنيسة الإسكندرية في ذلك الوقت) تحدد بناءً على هذه القواعد المذكورة أعلاه تاريخ عيد الفصح كل عام للعالم.

معلومات عن عيد القيامة المجيد 2020

معلومات عن عيد القيامة المجيد 2020

عيد الفصح مرتبط بالقمرالكنسي:

على وجه التحديد، يتم الاحتفال بعيد الفصح في يوم الأحد الأول بعد اكتمال القمر الفصحي الذي يحدث في الاعتدال الربيعي أو بعده مباشرة.

في عام 2020، حدث الاعتدال الربيعي يوم الخميس 19 مارس، أول قمر يكتمل بعد ذلك التاريخ يرتفع ليلة الثلاثاء 7 أبريل، لذلك سيتم الاحتفال بعيد الفصح في الأحد التالي، وهو الأحد 12 أبريل.

ماذا يحدث عندما يحدث اكتمال القمر والاعتدال الربيعي في نفس اليوم:

بشكل عام، إذا حدث اكتمال القمر في نفس يوم الاعتدال الربيعي، يتم ملاحظة عيد الفصح في الأحد التالي.

منذ وقت طويل ، قررت الكنيسة المسيحية تبسيط عملية حساب تاريخ عيد الفصح من خلال مراقبة الاعتدال الربيعي دائمًا في 21 مارس، على الرغم من حقيقة أن تاريخ الاعتدال يتغير بمرور الوقت.

يمكن أن يؤدي هذا التناقض بين تاريخ الاعتدال الفلكي وتاريخ الاعتدال الملحوظ في الكنيسة في بعض الأحيان إلى الارتباك، كما حدث في عام 2019، عندما حدث اكتمال القمر والاعتدال الفلكي في نفس اليوم – الأربعاء، 20 مارس.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليق