معلومات

معلومات عن الصوم الكبير 2020

الصوم الكبير هو أحد أنواع الصوم في المسيحية، ويستمر لمدة 55 يوم تبدأ بأربعاء الرماد في الكنيسة الغربية، أما في الكنيسة الشرقية فيبدأ يوم الإثنين ويسمى الإثنين النظيف، ويستمر حتى عيد القيامة المجيد… وفيما يلي نستعرض لك معلومات عن الصوم الكبير 2020

معلومات عن الصوم الكبير 2020

ما هو الصوم الكبير:

يعرف الصوم الكبير بالصوم الاربعيني، في الكنيسة الغربية يعرف بأنه موسم الصوم 40 يومًا قبل عيد الفصح، وعلى وجه التحديد هو فترة الصوم والتكفير قبل احتفال عيد القيامة.

الصوم الكبير ثلاثة أصوام تبدأ بأسبوع الاستعداد، وهو تعويض عن أيام السبوت، ثم يليها الأربعين المقدسة، ثم الأسبوع الأخير من فترة الصوم الذى يعرف بإسم “أسبوع الآلام”.

الصوم الكبير 2020:

يبدأ الصوم الكبير هذا العام في يوم الاثنين الموافق 24 فبراير، ويستمر لمدة 55 يوم حتي سبت النور الذي يسبق عيد القيامة المجيد، ينقسم الصوم الكبير إلى صوم الاستعداد الذي يسبق الأربعين المقدسة، و أسبوع الآلام الذي يسبق عيد القيامة المجيد

معلومات عن الصوم الكبير 2020

معلومات عن الصوم الكبير 2020

متى يكون الصوم الكبير:

في الغرب، يبدأ الصوم قبل عيد الفصح يوم أربعاء الرماد، وينتهي في نهاية يوم السبت المقدس، عندما يبدأ عيد الفصح.

أربعاء الرماد: هو وقت التحضير للصوم العظيم.

يوم الأحد العاشر قبل عيد الفصح، وهو تذكير بعدم التباهي بالصيام والتصرف بتواضع وتوبة.

يوم الأحد التاسع، يركز على الابن الضال، وهو المثل الذي يعلمنا عن إثم المرء وطريق التوبة والمصالحة.

أسبوع أجرة اللحوم هو الأحد الثامن قبل عيد الفصح، وآخر يوم يتم فيه تناول اللحم، ويليه أسبوع أجرة الجبن، أما الأحد السابع قبل عيد الفصح، وآخر يوم يمكن فيه تناول منتجات الألبان.

أما في الكنيسة الكاثوليكية، يبدأ الصوم الكبير فعليًا يوم الاثنين النظيف، قبل 48 يومًا من عيد القيامة.

يشير اسم الإثنين النظيف، إلى ترك المواقف أو السلوك الخاطئ بالإضافة إلى الأطعمة التي لا يجب تناولها.

ثم يستمر الصوم الكبير في أيام الأحد الخمسة التالية: انتصار الأرثوذكسية والآثار المقدسة والقديس غريغوريوس بالاماس، تبجيل الصليب المقدس، إحياء ذكرى أبينا القدوس جون كليماكوس، وإحياء ذكرى أمنا الموقرة مريم.

على عكس الغرب، يتم تضمين أيام الأحد في 40 يومًا من زمن الصوم الكبير، أيضًا، في الكنيسة الشرقية، الأسبوع المقدس ليس جزءًا من الأربعين يومًا ولكنه يعتبر كيانًا منفصلاً عن بقية الصوم الكبير.

الأسبوع العظيم: يبدأ الأسبوع المقدس، المسمى ايضا أسبوع الآلام يوم السبت قبل 8 أيام من عيد القيامة، ثم يستمر مع نخلة الأحد (دخول المسيح إلى أورشليم)، الاثنين العظيم الذي يتذكر يوسف من العهد القديم الذي تم بيعه في العبودية، الثلاثاء المقدس (مثل العذارى العشر).

الأربعاء المقدس، (مسح يسوع مع المر من قبل امرأة في بيت سمعان الأبرص)، الخميس العظيم والمقدس (مؤسسة الإفخارستيا في العشاء الأخير)، الجمعة العظيمة والقدسية (آلام المسيح) وآخر يوم قبل عيد القيامة.

معلومات عن الصوم الكبير 2020

معلومات عن الصوم الكبير 2020

سبب صوم 40 يوم:

40 هو رقم مهم في الكتاب المقدس اليهودي المسيحي:

في سفر التكوين، حدث الفيضان الذي دمر الأرض لمدة 40 يومًا وليالٍ من المطر.

قضى العبرانيون 40 سنة في البرية قبل أن يصلوا إلى الأرض التي وعدهم بها الله.

صام موسى لمدة 40 يومًا قبل أن يتلقى الوصايا العشر في جبل سيناء.

أمضى يسوع 40 يومًا صائمًا في البرية استعدادًا لخدمته.

أهمية الصوم الكبير:

الغرض من الصوم الكبير هو تحضير المؤمنين ليس فقط لإحياء ذكرى، بل للدخول في شغف وقيامة يسوع.

تتركز الحياة الكاملة للطقوس البيزنطية حول القيامة، الغرض من الصوم الكبير هو أن تكون “ورشة عمل” حيث يتم رفع وتقوية شخصية المؤمن روحياً.

الصوم ليس من أجل الصوم نفسه، بالأحرى هذه هي الوسائل التي يستعد المؤمن الفرد من خلالها للوصول إلى نداء مخلصه وقبولها وتحقيقها.

قواعد صيام الصوم الكبير في الكنائس الكاثوليكية الشرقية:

يشمل الصوم البيزنطي التقليدي للصوم الكبير وجبة واحدة يوميًا من الاثنين إلى الجمعة، والامتناع عن تناول جميع المنتجات الحيوانية، بما في ذلك اللحوم والأسماك ذات العمود الفقري ومنتجات الألبان والبيض، بالإضافة إلى الزيت والنبيذ طوال فترة الصوم الكبير.

يتم الاحتفاظ بالصيام والامتناع في أيام السبت والأحد وعشية أيام العيد الخاصة، على الرغم من تفكيكها للسماح باستخدام الزيت والنبيذ، في أيام العيد الهامة، مثل البشارة و أحد الشعانين، يمكن أكل السمك.

هناك درجات متفاوتة من الصيام، من أكثر صرامة إلى تساهل، اعتمادًا على عمل المرء وحالته الصحية، غالبًا ما يخضع الرهبان والراهبات للصيام الأكثر صرامة.

 

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

 

اترك تعليق