مناسبات واحتفالات

أشهر 5 طقوس في شم النسيم 2020

شم النسيم، عطلة مصرية بمناسبة بداية الربيع، ويتم الاحتفال به دائمًا في اليوم التالي لعيد الفصح، على الرغم من التاريخ المتعلق بالمسيحية، يحتفل المصريون بالعطلة بغض النظر عن الدين… وفيما يلي نستعرض لك أشهر 5 طقوس في شم النسيم 2020

أشهر 5 طقوس في شم النسيم 2020

شم النسيم 2020:

يحتفل المصريون كل أبريل بهذه العطلة الوطنية بمناسبة بداية الربيع، وسوف يتم الاحتفال به هذا العام في يوم الاثنين 20 أبريل.

بدأ هذا التقليد منذ أكثر من 4500 سنة، شم النسيم مشتق من الاسم المصري لموسم الحصاد، المعروف باسم شامو، والذي يعني يوم الخلق.

لا يوجد تاريخ محدد لهذه العطلة لأنه يتم تأكيده سنويًا من خلال رؤية الشمس فيما يتعلق بالهرم الأكبر.

بعد قبول المسيحية في مصر، أصبح المهرجان مرتبطًا بعيد الفصح المسيحي، يحتفل المصريون بشم النسيم بغض النظر عن دين المسيحيين والمسلمين.

أشهر 5 طقوس في شم النسيم 2020

أشهر 5 طقوس في شم النسيم 2020

طقوس الاحتفال بشم النسيم:

اعتاد المصريون الاحتفال بشم النسيم من خلال زيارة المتنزهات وحدائق الحيوان، والذهاب في نزهات، وتناول بعض الأطعمة مثل، الرنجة المملحة والمدخنة، والأسماك المخمرة “فيسيخ”، وتلوين وتناول البيض، وفيما يلي أشهر طقوس شم النسيم:

  • تقليديا، في العصور القديمة، يعد الناس الأسماك المملحة والخس والبصل في يوم شم النسيم، ترمز الأسماك المملحة إلى الازدهار والخصوبة، ويرمز الخس والبصل الأخضر إلى الأمل في أوائل الربيع.
  • يقوم الأطفال والبالغون بتلوين وتزيين البيض بأنماط مختلفة، وهو نشاط تقليدي يعود إلى قدماء المصريين، حيث يمثل البيض رمزًا للخصوبة، وللحياة الجديدة والبدايات الجديدة.
  • يواصل الناس الذين يعيشون في صعيد مصر تقليد الاستحمام في النيل للتخلص من نفايات العام الماضي، كما يحب المصريون قضاء هذه العطلة في التنزه في الحدائق العامة أو على نهر النيل، أو في حديقة الحيوانات، أو على الشاطئ.
  • يتوجه المصريون إلى المتنزهات والحدائق وحدائق الحيوانات مع عائلاتهم للاستمتاع بوجباتهم التقليدية من الأسماك المملحة والبصل والبيض، كما يمكنهم الاستمتاع بالاحتفال بعيد الفصح وشم النسيم في أماكن مختلفة سواء في القاهرة أو في محافظات أخرى.
  • لا تقتصر طقوس شم النسيم على تناول الطعام والنزهات، كما يحتفل المصريون بالرقص والغناء وحضور العروض المسرحية، مع مرور الوقت، أصبحت شم النسيم أيضًا فرصة للعائلات للسفر إلى الشاطئ والاستمتاع بالطقس اللطيف.
  • حرق الدمى:

تعود هذه العادة إلى الثورة المصرية عام 1919 عندما اعتاد الثوريون حرق الدمى والدمى السياسية، كرمز لإعلان الاعتراض والرفض على أنظمتهم الفاسدة.

على مر السنين، أصبح حرق الدمى رمزا للاستبداد والفساد يصبح عادة سنوية، ويهدف إلى حل القضايا السياسية وتحذير الشخصيات السياسية من نهاية قاتلة إذا لم يحكموا بنزاهة.

أشهر 5 طقوس في شم النسيم 2020

أشهر 5 طقوس في شم النسيم 2020

كيف تحتفل الثقافات المختلفة:

  • أمريكا:

في أمريكا، عيد الفصح يعني خدمات الكنيسة، صيد بيض عيد الفصح، وسلال مليئة بالحلوى.

  • فرنسا:

لا يحصل الأطفال الفرنسيون على مكافآت من أرنب عيد الفصح، بل يحصلون عليها من أجراس عيد الفصح، وفقًا للتعاليم الكاثوليكية، لا يمكن لأجراس الكنيسة أن ترن بين الخميس المقدس وعيد الفصح الاحتجاجي، بسبب احتفالية الأيام المحيطة بموت يسوع.

  • الهند:

على الرغم من أن المسيحيين يشكلون فقط 2.5 في المائة من سكان الهند، إلا أنهم ما زالوا يحتفلون بعيد الفصح، خاصة في الولايات الشمالية الشرقية.

تحتفل ولاية غرب الهند بغوا بالكرنفالات، كاملة مع مسرحيات الشوارع والأغاني والرقصات، يتبادل الناس الشوكولاتة والزهور والفوانيس الملونة كهدايا.

  • إيطاليا:

في مدينة باسكوا، يحتفل سكان فلورنسا بتقليد عمره 350 عامًا يسمى سكوبيو ديل كارو، والذي يعني “انفجار العربة”.

يتم تحميل عربة عمرها قرون مع الألعاب النارية وسحبها، حيث يشاهد المتفرجون تنفجر الألعاب النارية، من المفترض أن تكون علامة على السلام وعام جيد قادم.

  • بولندا:

في اليوم السابق لعيد الفصح، تقوم العائلات بإعداد “سلة نعمة”، إنها مليئة بالبيض الملون، الخبز، وغيرها من الأطعمة الهامة ويتم نقلها إلى الكنيسة لتبارك، في الثقافة البولندية، لم ينته الصوم حتى يبارك الكاهن هذه السلة.

  • أمريكا اللاتينية:

تشارك العديد من دول أمريكا اللاتينية والبرازيل وبعض مناطق إسبانيا في حرق اليهود، يصنع السكان دمية (أو تماثيل متعددة) من يهوذا، الرسول الذي خان يسوع، ويحرقه في موقع مركزي.

  • إسبانيا:

تحتفل مدينة Verges يوم الخميس المقدس برقصة Dansa de la Mort (رقصة الموت)، خلال هذه المسيرة الليلية، يرتدي المشاركون مثل الهياكل العظمية وإعادة تمثيل المشاهد من العاطفة.

أشهر 5 طقوس في شم النسيم 2020

أشهر 5 طقوس في شم النسيم 2020

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

 

اترك تعليق