مناسبات واحتفالات

معلومات في شم النسيم 2020

شم النسيم مهرجان ربيع مصري قديم يحتفل به في اليوم التالي لعيد الفصح القبطي، وعطلة وطنية في مصر، سيتم الاحتفال به هذا العام في يوم الإثنين 20 أبريل… وفيما يلي نستعرض لك معلومات في شم النسيم 2020

معلومات في شم النسيم 2020

شم النسيم:

شم النسيم مهرجان ربيع قديم يحتفل به المصريون منذ 2700 قبل الميلاد، ليس لهذا المهرجان أي خلفية دينية، عادة ما يكون  عطلة وطنية، مع بداية الربيع وبعد عيد الفصح.

المهرجان متعلق بالخلفية الزراعية للمصريين القدماء، اسم شم النسيم أو (استنشاق النسيم) مشتق من اللغة القبطية، المشتقة من اللغة المصرية القديمة، النطق الأصلي Tshom Ni Tshom، مما يعني مروج الحديقة.

معلومات في شم النسيم 2020

معلومات في شم النسيم 2020

تاريخ شم النسيم:

يعود تاريخ شم النسيم في مصر القديمة إلى ما لا يقل عن 2700 قبل الميلاد، وهو مهرجان يحتفل بوصول الربيع وتغيير المواسم، التي له التأثير مهم في حياة جميع المصريين.

في العصور القديمة، احتفل المصريون بالعطلة في الاعتدال الربيعي، والذي يمكن تحديد تاريخه من خلال النظر إلى اتجاه ضوء الشمس عند شروق الشمس فوق الأهرامات. عندما كانت مصر دولة مسيحية تحت حكم الإمبراطورية الرومانية، انضم شم النسيم إلى احتفالات عيد الفصح المسيحي.

عندما أصبحت دولة عربية، بقي شم النسيم في عيد الفصح، وكان يتم تحديد موعد مثل معظم المهرجانات الإسلامية التي يتم الاحتفال بها كل عام.

أطباق شم النسيم:

الطبق الأكثر ارتباطًا بشم النسيم هو الفسيخ، السمك المملح (عادة البوري الرمادي، ولكن يمكن أيضًا أن يكون إسقمري أو سردين) يؤكل مع البصل الأخضر، من الجدير بالذكر أنه يتم الإبلاغ عن العديد من حالات التسمم الغذائي من تناول الفسيخ كل عام.

مثل العديد من مهرجانات الربيع الأخرى، يعد البيض (كرمز للولادة) جزءًا رئيسيًا من احتفالات شم النسيم، بصرف النظر عن طلاء البيض وتزيينه، هناك عادة واحدة هي كتابة التمنيات على البيض، وتعليقها في سلال من الأشجار والمنازل، على أمل أن تجيب الآلهة على الرغبات.

معلومات في شم النسيم 2020

معلومات في شم النسيم 2020

الاحتفال بشم النسيم:

في هذا اليوم، يتوجه المصريون إلى المتنزهات والحدائق، وحدائق الحيوانات مع عائلاتهم للاستمتاع بوجباتهم التقليدية من الأسماك المملحة، والبصل والبيض.

يمكنهم الاستمتاع بالاحتفال بعيد الفصح وشم النسيم، في أماكن مختلفة سواء في القاهرة أو في محافظات أخرى.

يقوم الأطفال والبالغون بتلوين وتزيين البيض بأنماط مختلفة، وهو نشاط تقليدي يعود إلى قدماء المصريين، حيث يمثل البيض رمزًا للحياة الجديدة والبدايات الجديدة.

لا تقتصر طقوس شم النسيم على تناول الطعام والنزهات، كما يحتفل المصريون بالرقص والغناء وحضور العروض المسرحية.

بمرور الوقت، أصبح شم النسيم أيضًا فرصة للعائلات للسفر إلى الشاطئ والاستمتاع بالطقس اللطيف.

حكم الاحتفال بشم النسيم في الإسلام:

لا تشجع المصادر الإسلامية المسلمين على المشاركة في العطلة، التي تعتبر أكثر ارتباطًا بالمسيحية ولا تعتبر عطلة دينية للمسلمين.

من الجدير بالملاحظة أن مسلمي مصر يلتزمون بعادات معينة ذات طبيعة دينية وخرافية في فترات معينة من تقويم الأقباط ، وحتى وفقًا لنفس النظام، يحسبون أوقات تغيرات معينة في الطقس، وبالتالي فهم يحسبون فترة “الخماسين” التي تحدث فيها رياح شديدة جنوبية بشكل متكرر تبدأ في اليوم التالي مباشرة لمهرجان الأقباط لعيد الفصح.

وبالتالي حتى اليوم، يعتبر العديد من المسلمين العطلة ذريعة للاحتفال وكسر روتين الأسبوع. نعلم جميعًا أنه ليس عيدًا إسلاميًا، ولكن هذا لا يعني أننا لا أستطيع إخراج الأطفال للاحتفال ورؤية الآخرين يحتفلون ويمرحون.

معلومات في شم النسيم 2020

معلومات في شم النسيم 2020

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 

 

اترك تعليق