أدعية إسلامية

دعاء رمضان للمريض والمريضة

شهر رمضان شهر الخير والبركة والدعاء، فيجب أن نغتنم فرصة هذا الشهر الكريم والدعاء لمرضانا حتى يعفو عنهم الله ويشفيهم من أمراضهم، ويجب إنتقاء الكلمات المناسبة عند الدعاء لهم، وفي هذا الموضوع سوف نقدم لكم أفضل دعاء رمضان للمريض والمريضة.

دعاء رمضان للمريض والمريضة

دعاء رمضان للمريض والمريضة

دعاء رمضان للمريض والمريضة

  • الحمد لله الذي أحيانا لرمضان، اللهم اشف كل مريض نوى الصيام وعجز، وارحم كل ميت نوى الصيام فرحل.
  • قوله صلى الله عليه وسلم: أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً.
  • يارب في رمضان عافي كل مريض وارحم كل ميّت واشرح صُدورنا ويسّر أُمورنا واجعل هذه الأيام فرج لكل صابر واستجابة لكل دعاء
  • في رمضان اللهم اشف من طال مرضه واشتد ألمه اللهم يا من يُعيد للمريض صحته ويستجيب دعاء البائس الضعيف تكفون ادعو “الاسم” بالشفاء العاجل.
  • قوله صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص لما اشتكى إليه وجعاً يجده في جسده فقال له صلى الله عليه وسلم: ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً … وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر
  • اللهم في هذا الصباح وفي هذا الشهر المبارك أكتب اليسر لمن يعاني من العسر والراحه لمن به هم والسعاده للمحزون والشفاء للمريض والاجابة لكل من دعاك.
  • ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

أفضل دعاء للمريض مستجاب

  1. دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له.
  2. قال صلى الله عليه وسلم اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى.

دعاء للمريض في رمضان بالشفاء العاجل

دعاء رمضان للمريض والمريضة

دعاء رمضان للمريض والمريضة

  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك

وفي سنن أبي داود عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه من ذلك المرض . والحديث أيضا رواه الترمذي في السنن, وصححه الشيخ الألباني.

  • لا بأس طهور إن شاء الله

روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أعرابي يعوده قال وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريض يعوده قال: لا بأس طهور إن شاء الله, فقال له: لا بأس طهور إن شاء الله، قال: قلت: طهور, كلا بل هي حمى تفور أو تثور, على شيخ كبير, تزيره القبور. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: فنعم إذا.

  • اللهمَّ اشفِ فلانًا”. وتذكر اسم المريض

عندما زارالنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم سعد ابن أبي وقاص وهو مريض قال: «اللهُمَّ اشْفِ سَعْدًا، اللهُمَّ اشْفِ سَعْدًا.

  • باسم الله أَرقيك، من كلِّ شيءٍ يُؤذيك، من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عين حاسدٍ، الله يَشفيك، باسم الله أَرقيك.

عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أنَّ جبريل أتى النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – فقال: يا محمد: اشْتَكيت؟ قال: ((نعم))، قال: باسم الله أَرقيك، من كلِّ شيءٍ يُؤذيك، من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عين حاسدٍ، الله يَشفيك، باسم الله أَرقيك

  • بسم الله، تُربةُ أرضنا، بريقة بعضنا، يُشفى سقيمُنا – بإذن ربِّنا.

عن عائشة – رضي الله عنها – أنَّ النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – كان إذا اشتكى الإنسان الشيءَ منه، أو كانت به قُرحة أو جُرح، قال النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – بإصبعه هكذا – ووضَع سفيان بن عُيينة الراوي سبَّابته بالأرض، ثم رفَعها، وقال: ((بسم الله، تُربةُ أرضنا، بريقة بعضنا، يُشفى سقيمُنا – بإذن ربِّنا)).

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المصدر4

المصدر5

 

اترك تعليق