أدعية إسلامية

افضل دعاء للمريض

يعلمنا القرآن والسنة أن الإنسان هو كائن ضعيف وهش وعرضة للأمراض، وجميعنا نمرض من وقت إلى آخر، لهذا وجب أن يستعد المسلم لهذه الأمراض بالأخذ بالأسباب، والتوكل على الله وطلب العافية له ولإخوانه من المسلمين، وفيما يلي افضل دعاء للمريض.

دعاء المرض

المسلم يرضى بالمرض الذي يصيب جسده لأنه لا يرى فيه عقابا من الله، بل أنه إختبارا وتنقية من الخطايا التي ارتكبها، وهنا يكون على المسلم الإختيار بين الصبر والتضرع إلى الله وطلب الشفاء والرحمة منه، أو الحزن والسخط من المرض ومن رحمته تعالى.

المسلم عند المرض يمكنه الاستعانة بالعديد من الادعية، ولا يهم ما هي هذه الأدعية بقدر أهمية النية الخالصة في الدعاء، فالمسلم يمكن ترديد أدعية قصيرة للغاية مع فاعلية كبيرة، مثل ترديد “اللهم اشفني”، وللاخرين بـ “اللهم اشفه”، أو يمكن الإستعانة بأدعية أخرى للتقرب إلى الله.

افضل دعاء للمريض

افضل دعاء للمريض

اللهم رب الناس اذهب البأس

عندما كان الصحابة في عهد الرسول يصيبهم مرض، كانوا يتوجهون دائما الى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم نفسه، وكان الرسول يقدم لهم بعض الأدعية ليرددها المريض أثناء المرض، ومن هذه الأدعية، دعاء “اللهم رب الناس، أذهب الباس، واشفه وأنت الشافي؛ لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً”.

دعاء اللهم رب الناس اذهب البأس هو دعاء سهل الحفظ، ولا يحتاج الى الكثير من الشرح، فهو يبدأ بالتوجه الى الله وطلب الشفاء ودرء المرض، وينتهي بالاعتراف بأن الله هو الشافي ولا أحد غيره، وان المخلوقين ليسوا سوى سببا، وان الشافي الحقيقي هو الله.

مع أن الله هو الشافي، الا ان الرسول صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه بالأخذ بالأسباب والتداوي، ويقول : “تداووا، فإن الله عز وجل لم يضع داء، إلا وضع له دواء، غير داء واحد: الهرم”، وهذا يشير إلى أن جميع الأمراض لها دواء، إلا أن بعضها لم نتمكن بعد من إكتشافها، وفي هذه الحالة يكون التوكل على الله وحده.

افضل دعاء للمريض

افضل دعاء للمريض

ادعية أخرى للمرضى

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيني وتمدني بالصحة والعافية.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس.
  • اللهم رب الناس أذهب البأس، اشفِ أنت الشّافي لا شافي إلّا أنت، يا رب العالمين، أذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، اللهم رب الناس أذهب البأس، اشفِ أنت الشّافي لا شافي إلّا أنت. اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقمًا أبدًا.
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها وأسألك بذاتك الجليلة، ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك.

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق