دليل الأدوية الطبية

حقن باكيتاكسيل Paclitaxel Ebewe لعلاج سرطان الثدى

من أدوية العلاج الكيميائى التى تعمل عن طريق إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية وللمزيد تعرف على حقن باكيتاكسيل Paclitaxel Ebewe لعلاج سرطان الثدى.

حقن باكيتاكسيل Paclitaxel Ebewe لعلاج سرطان الثدى

حقن باكيتاكسيل Paclitaxel Ebewe:

تستخدم حقن باكليتاكسيل لعلاج سرطان المبيض المتقدم والثدى وسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة ساركوما كابوزى، سرطان فى الجلد والأغشية المخاطية ويوجد عادة فى المرضى الذين يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

تنتمى حقن باكيتاكسيل إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الأورام، تتداخل مع نمو الخلايا السرطانية فتدميرها فى نهاية المطاف.

قبل أن تبدأ العلاج بحقن باكيتاكسيل يجب أن تتحدث أنت وطبيبك عن العقار وماهى مخاطره، ويتم إعطاء حقن باكليتاكسيل فقط من قبل طبيبك أو تحت إشرافه المباشر.

إستخدامات حقن باكيتاكسيل Paclitaxel Ebewe:

حقن باكيتاكسيل Paclitaxel Ebewe لعلاج سرطان الثدى

حقن باكيتاكسيل Paclitaxel Ebewe لعلاج سرطان الثدى

تستخدم حقن باكيتاكسيل أيضا فى علاج بعض المرضى الذين يعانون من الحالات الطبية التالية:

سرطان المثانة.

سرطان عنق الرحم.

سرطان بطانة الرحم.

سرطان المرىء.

سرطان قناة فالوب أو بطانة البطن (تنتشر من المبيض).

سرطان الرأس والعنق.

سرطان البروستاتا.

سرطان المعدة

سرطان الخصيتين.

سرطان موقع أولى غير معروف.

سرطان الرئة صغير الخلية (نوع معين موجود فى أنسجة الرئتين).

حقن باكيتاكسيل بالاشتراك مع سيسبلاتين تستخدم كعلاج لسرطان المبيض، فى بعض التجارب أدى الحقن المستمر بحقن باكيتاكسيل إلى استجابة كاملة أو جزئية فى مرضى سرطان المبيض والمرضى الذين يعانون من سرطان الثدى النقيلى.

حقق الكثير من مرضى سرطان المبيض استجابة كاملة أو جزئية مع حقن باكليتاكسيل بالاشتراك مع سيسبلاتين، كاربوبلاتين، سيكلوفوسفاميد، ألتريتامين ودوكسوروبيسين.

أنتجت المعالجة بحقن باكليتاكسيل فى المرضى الذين يعانون من سرطان المبيض المتقدم معدلات استجابة أعلى من هيدروكسى يوريا أو سيكلوفوسفاميد.

يشار إلى حقن باكليتاكسيل وسيسبلاتين أيضاً لعلاج سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة المتقدمة فى المرضى الذين ليسوا مرشحين لجراحة علاجية محتملة أو العلاج الإشعاعى.

كيف يمكننى استخدام حقن باكيتاكسيل Paclitaxel Ebewe؟

استخدم حقن باكيتاكسيل حسب توجيهات الطبيب، تحقق من الملصق على الدواء للحصول على تعليمات الجرعات الدقيقة.

عادة ما يتم إعطاء باكليتاكسيل كحقن فى مكتب طبيبك أو المستشفى أو العيادة، وقم بارتداء القفازات أثناء التعامل مع حقن باكيتاكسيل، وإذا لامست بشرتك اشطف المنطقة جيدًا بالماء والصابون.

فى حالة حدوث الغثيان أو القىء أو الإسهال أو فقدان الشهية، لا تتوقف عن تناول الدواء واسأل طبيبك أو الصيدلى عن طرق لتقليل هذه الآثار.

يجب أن تتلقى بعض الأدوية الأخرى، مثل الكورتيكوستيرويدات (مثل بريدنيزون)، وديفينهيدرامين، وحاجز H (على سبيل المثال، فاموتيدين) واستخدام باكليتاكسيل لتقليل فرصة حدوث رد فعل تحسسى.

الجرعة:

حقن باكيتاكسيل Paclitaxel Ebewe لعلاج سرطان الثدى

حقن باكيتاكسيل Paclitaxel Ebewe لعلاج سرطان الثدى

تحديد الجرعة حسب العمر والأعراض، ويجب على المرضى الذين يعانون من قلة العدلات الشديدة أو اعتلال الأعصاب المحيطية الحاد أثناء علاج باكليتاكسيل تخفيض الجرعة بنسبة 20٪ فى الدورات اللاحقة من باكليتاكسيل.

يتم إعطاء هذا الدواء عن طريق الحقن في الوريد من قبل أخصائى الرعاية الصحية. يتم إعطاؤه وفقًا لجدول زمنى حسب توجيهات الطبيب.

يجب أن يتم تخدير جميع المرضى قبل إعطاء حقن باكليتاكسيل لتقليل رد فعل فرط الحساسية الشديد.

إذا نسيت جرعة من حقن باكيتاكسيل اتصل بطبيبك على الفور.

الآثار الجانبية:

نظرًا لأن نمو خلايا الجسم الطبيعية قد يتأثر أيضًا، فستحدث أيضًا تأثيرات أخرى غير مرغوب فيها وقد تكون بعض هذه الحالات خطيرة ويجب إبلاغ الطبيب عنها.

قد لا تكون الآثار الأخرى خطيرة ولكنها قد تسبب القلق، وقد لا تحدث بعض الآثار حتى أشهر أو سنوات بعد استخدام الدواء.

التفاعلات الضائرة الأكثر شيوعًا مع استخدام حقن باكيتاكسيل فى سرطان الثدى النقيلى هى: قلة العدلات، الاعتلال العصبى الحسى، تخطيط القلب غير الطبيعى، التعب، الوهن، ألم عضلى، ألم مفصلى، فقر الدم، الغثيان والالتهابات والإسهال.

التفاعلات الضائرة الأكثر شيوعًا من باكليتاكسيل بالاشتراك مع كاربوبلاتين لسرطان الرئة ذى الخلايا غير الصغيرة هى: فقر الدم، قلة العدلات، قلة الصفيحات، الاعتلال العصبي المحيطى، الغثيان، والتعب.

ردود الفعل السلبية الخطيرة الأكثر شيوعًا لحقن باكيتاكسيل بالاشتراك مع كاربوبلاتين لسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة هى فقر الدم والالتهاب الرئوى.

التفاعلات الضائرة الأكثر شيوعًا التى تؤدي إلى التوقف الدائم عن حقن باكيتاكسيل هى: قلة العدلات، وقلة الصفيحات، والاعتلال العصبي المحيطى.

التفاعلات الضائرة الأكثر شيوعًا التى تؤدى إلى تقليل جرعة حقن باكيتاكسيل هى: قلة العدلات وقلة الصفيحات وفقر الدم.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق