دليل الأدوية الطبية

حقن برونيفيل Pronivel لعلاج فقر الدم

فقر الدم حالة مرضية يعانى فيها المريض من نقص كريات الدم الحمراء مما يسبب أضرار مختلفة للجسم، وللمزيد تعرف على حقن برونيفيل Pronivel لعلاج فقر الدم.

حقن برونيفيل Pronivel لعلاج فقر الدم

حقن برونيفيل Pronivel:

تستخدم حقن برونيفيل لعلاج فقر الدم بسبب مرض الكلى المزمن وفقر الدم بسبب زيدوفودين فى المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، وفقر الدم بسبب العلاج الكيميائي للسرطان، والأمراض العصبية وغيرها من الحالات.

حقن برونيفيل تحتوى على المادة الفعالة ايبوتين آلفا، وتعمل عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

الإحتياطات:

  • قبل استخدام حقن برونيفيل، أخبر طبيبك عن القائمة الحالية للأدوية، والمنتجات التى تباع دون وصفة طبية مثل الفيتامينات والمكملات العشبية والأمراض الموجودة مسبقًا والظروف الصحية مثل الحمل أو الجراحة أو الحساسية.
  • أخبر طبيبك اذا كنت تعانى من ضغط دم مرتفع، حيث يجب مراقبة ضغط الدم لأن هذا الدواء يزيد من ضغط الدم، أو إذا كان لديك إضطراب فى الدم أو فشل الكبد الحاد.
  • حقن برونيفيل غيره آمنة أثناء الحمل فلا يجب تناولها كما أنها غير آمنة فى فترة الرضاعة الطبيعية لإنتقالها إلى حليب الأم ومنه للرضيع.
  • إذا شعرت بالنعاس أو الدوخة أو الصداع وغيرها من الأعراض بعد تناول الحقن فعليك بعدم قيادة السيارة أو إستخدام أى آلات ثقيلة أو آلات تطلب منك التركيز.
  • احرص على إستشارة الطبيب قبل إيقاف الدواء لان بعض الأدوية لها آثار إنسجاب ولذا يقرر الطبيب تقليل الجرعة تدريجياً للتخفيف من حدة أعراض الإنسحاب.
  • تناول الجرعة الفائتة فى حال تذكرها ولكن لا تتناولها إذا كان وقت الجرعة التالية اقترب لان تناول جرعتين فى وقت متقارب يسبب أضرار.
  • تناول الجرعة الموصوفة فقط لأن زيادة الكمية لن يحسن من الأعراض بل يزيد من حدة الآثار الجانبية المحتملة.
  • تخزين الأدوية فى درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والضوء واحفظها بعيدًا عن الأطفال والحيوانات الأليفة.

التفاعلات مع حقن برونيفيل:

حقن برونيفيل Pronivel لعلاج فقر الدم

حقن برونيفيل Pronivel لعلاج فقر الدم

إن كنت تأخذ أدوية اخرى أو منتجات فى الوقت نفسه، فقد تتغير آثار حقن برونيفيل، وهذا قد يزيد من خطر الآثار الجانبية أو يجعل الدواء لا يعمل بشكل صحيح.

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية والفيتامينات والمكملات العشبية التى تستخدمها، حتى يتمكن طبيبك من مساعدتك على منع أو إدارة التفاعلات الدوائية وقد تتفاعل حقن برونيفيل مع الأدوية و المنتجات التالية:

أسيتامينوفين

الأسبرين

كلوبيدوقرل

ركز

إسوميبرازول

ليفوثيروكسين

بانتوبرازول

تاكروليموس

موانع إستخدام حقن برونيفيل:

فرط الحساسية لحقن Pronivel ولا ينبغى أن تأخذ حقن برونيفيل أيضاً إذا كان لديك الحالات التالية:

أمراض القلب والأوعية الدموية

الرضع

الأمهات المرضعات

النساء الحوامل

ردود الفعل التحسسية الخطيرة

السكتة الدماغية

ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط

الآثار الجانبية:

حقن برونيفيل Pronivel لعلاج فقر الدم

حقن برونيفيل Pronivel لعلاج فقر الدم

حقن برونيفيل لها عدد من الآثار الجانبية المحتملة، وهذه الآثار ممكنة لكنها لا تحدث دائمًا وقد يكون بعضها نادر ولكن خطير، استشر طبيبك إذا لاحظت أى من الآثار الجانبية التالية:

ارتفاع ضغط الدم

ألم مفصلى

تشنج العضلات

بيركسيا

دوخة

عدوى الجهاز التنفسى العلوى

المراجع:

المصدر

اترك تعليق