دواء بانتوبي Pantopi لعلاج حموضة المعدة

  • Ayat Ahmed
  • 2020-04-06

يستخدم دواء بانتوبى للسيطرة على مشاكل المعدة ومنها الحموضة، تعرف على معلومات حول دواء بانتوبي Pantopi لعلاج حموضة المعدة

دواء بانتوبي Pantopi لعلاج حموضة المعدة

لماذا يتم استخدامه؟

Pantopi Tablet دواء يستخدم لعلاج قصير الأمد لأمراض الجهاز الهضمي التي يتدفق فيها حمض المعدة والصفراء ويهيج أنبوب الطعام، المعروف أيضًا باسم GERD.

يعمل عن طريق منع إنتاج الحمض في المعدة، ويستخدم في إدارة التهاب وتهيج أنبوب الطعام، لعلاج الإفراط في إنتاج حمض المعدة، ومنع قرح المعدة الناجمة عن استخدام بعض الأدوية (تسمى، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية).

معلومات حول الدواء:

تنتمي بانتوبي إلى فئة أدوية مثبطات مضخة البروتون، مجموعة من الأدوية تقلل بشكل كبير من إنتاج حمض المعدة، يسبب الإفراط في إنتاج الأحماض أمراضًا تتعلق بالمعدة والأمعاء، تستخدم مثبطات مضخة البروتون لعلاج مثل هذه الاضطرابات.
اقراء ايضاً: دواء تاريفلوكس Tariflox مضاد حيوى لعلاج الاتهابات الشعبية

كيف تستعمل؟

دواء بانتوبي Pantopi لعلاج حموضة المعدة
دواء بانتوبي Pantopi لعلاج حموضة المعدة

اتبع التوجيهات على ملصق المنتج ودليل المعلومات والذي قدمه طبيبك قبل استخدام Pantopi، استخدمه حسب تعليمات طبيبك.

يتم استخدام Pantopi مع أو بدون طعام، يجب ابتلاع أقراص Pantopi كاملة، لا تقسم أو تسحق أو تمضغ الأقراص، يتم استخدامها قبل 30 دقيقة من تناول الوجبات .

الجرعة النموذجية:

جرعة البالغين النموذجية من Pantopi هي 40 مجم مرة واحدة في اليوم، والجرعة النموذجية للأطفال هي 20 مجم – 40 مجم مرة في اليوم، والجرعة القصوى للبالغين من Pantopi هي 240 ملغ في اليوم.

يستخدم عادة لمدة 8 أسابيع لالتهاب المريء التآكل المرتبط بمرض الارتجاع المعدي المريئي، عادة ما يتم استخدام Pantopi في نفس الوقت كل يوم، يستغرق 2.5 ساعة ليبدأ عمله.

التخزين:

قم بتخزين Pantopi Tablet في درجة حرارة الغرفة 15 درجة إلى 30 درجة مئوية (59 درجة إلى 86 درجة فهرنهايت)، وبعيدًا عن الرطوبة، احتفظ به بعيدًا عن الأطفال والحيوانات الأليفة، ولا تعط Pantopi Tablet للآخرين الذين قد يكون لديهم أعراض مشابهة لك.

الجرعات:

تعتمد جرعتك وعدد مرات تناول Pantopi على العوامل التالية، عمر، وزن، صحة المريض، صحة كليتي المريض، أي أدوية أخرى يتم استخدامها، المكملات العشبية، وتبلغ الجرعة لعلاج الارتجاع المعدي المريئي، للبالغ، 40 مجم مرة واحدة يوميًا لمدة تصل إلى 8 أسابيع.

الأطفال (5 سنوات فما فوق والذين يزيد وزنهم عن 40 كجم ) الموصى به، 40 ملغ، والأطفال (5 سنوات فما فوق بوزن يتراوح بين 15-40 كجم ) تكون الجرعة الموصى بها 20 مجم مرة واحدة يوميًا لمدة تصل إلى 8 أسابيع.
اقراء ايضاً: دواء تينوكام Tenocam لعلاج التهاب المفاصل

الجرعة الفائتة:

دواء بانتوبي Pantopi لعلاج حموضة المعدة
دواء بانتوبي Pantopi لعلاج حموضة المعدة

في حالة نسيان جرعة ما، خذها حالما تتذكرها، ولكن إذا كان وقت الجرعة التالية، فتناول الجرعة العادية التالية، لا ينبغي تناول جرعتين في نفس الوقت للتعويض عن الجرعة الفائتة.

جرعة مفرطة:

يجب أن يعتمد العلاج على الأعراض التي تظهر (علاج الأعراض والداعم)، إذا كنت تعتقد أنك تناولت جرعة زائدة من Pantopi Tablet، فاتصل بمركز مراقبة السموم على الفور.

الاحتياطات أثناء استخدام Pantopi:

قبل استخدام Pantopi، أخبر طبيبك بتاريخك الطبي والصحي بما في ذلك ما يلي، (الذئبة الحمامية الجهازية)، مستوى منخفض من المغنيسيوم، انخفاض مستوى فيتامين ب 12 في الجسم، قرحة المعدة، نزيف الجهاز الهضمي العلوي، وضعف كثافة العظام الناجم عن هشاشة العظام.

قد يؤدي استخدام هذا الدواء إلى تغيير مستوى فيتامين ب 12 في الجسم، إذا كنت تتناول أي مثبط لمضخة البروتون على مدى أكثر من ثلاث سنوات، فقد يؤدي ذلك إلى عدم امتصاص الجسم لفيتامين ب 12 بشكل صحيح.

قد يؤدي استخدام Pantopi Tablet إلى تغيير مستويات المغنيسيوم في الجسم، إذا كنت تتناول أي مثبط لمضخة البروتون لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستوى المغنيسيوم في جسمك.

الآثار الجانبية عند الأطفال:

قد يرى الأطفال الذين يستخدمون هذا الدواء خطرًا متزايدًا للقيء والصداع والطفح الجلدي والحمى وآلام المعدة والإسهال وعدوى الرئة.

الآثار الجانبية:

تشمل نمو غير طبيعي للأنسجة على بطانة المعدة، إسهال، دوخة، تكوين الغاز، صداع الراس، غثيان، ألم في المفاصل، آلام في المعدة، التقيؤ، وقد تحدث الآثار الجانبية التالية بشكل شائع عند الأطفال عند استخدام Pantopi Tablet، منها، حمى، صداع الراس، عدوى الرئة،طفح جلدي.

آثار جانبية نادرة:

أحاسيس غير طبيعية في الجسم، عدم وضوح الرؤية، طبقة الجلد المحروقة (متلازمة ليل)، حرقان في أجزاء الجسم، الإمساك، فم جاف، تورم الوجه، إعياء، الشعور بعدم الراحة، انتفاخ البطن، هلوسة، مستويات عالية من الدهون في الجسم، زيادة مستويات الأحماض الدهنية.

الآثار الجانبية الشائعة:

إسهال، دوخة، الاورام الحميدة، تكوين الغاز، صداع الراس، غثيان، ألم في المفاصل، آلام في المعدة، التقيؤ.
اقراء ايضاً: دواء توسيلار Tussilar لعلاج السعال

المراجع:

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة