دليل الأدوية الطبية

حقن بينداتريوتيد Bendatreotid لعلاج ضخامة الأطراف

تستخدم حقن بينداتريوتيد كعلاج فعال للكثير من الأعراض ولعل أهمها تضخم الأطراف، وللمزيد، حول حقن بينداتريوتيد Bendatreotid لعلاج ضخامة الأطراف تابع المقال التالي:

حقن بينداتريوتيد Bendatreotid لعلاج ضخامة الأطراف

ما هو BENDATREOTID؟

يستخدم حقن Bendatreotid لعلاج حالة تسمى ضخامة النهايات، والتي تنتج عن كثرة هرمون النمو في الجسم، ينتج الكثير من هرمون النمو الذي ينتج في البالغين أن تصبح اليدين والقدمين وأجزاء الوجه كبيرة وسميكة وضخمة.

يمكن أن تتطور مشاكل أخرى مثل التهاب المفاصل، يعمل Bendatreotid عن طريق تقليل كمية هرمون النمو التي ينتجها الجسم.

كيف يسيطر على ضخامة الاطراف؟

تستخدم الحقن في مرضى ضخامة النهايات الذين لديهم استجابة غير كافية أو لا يمكن علاجهم بالاستئصال الجراحي، وإشعاع الغدة النخامية، وبروموكريبتين ميزيلات في الجرعات المسموح بها إلى أقصى حد، والهدف هو تحقيق تطبيع هرمون النمو ومستويات IGF-I (سوماتوميدين C).

كيف يمكنني استخدام BENDATREOTID؟

حقن بينداتريوتيد Bendatreotid لعلاج ضخامة الأطراف

حقن بينداتريوتيد Bendatreotid لعلاج ضخامة الأطراف

استخدم مجموعة Bendatreotid حسب توجيهات الطبيب، تحقق من الملصق على الدواء للحصول على تعليمات الجرعات الدقيقة، واتركي مجموعة Bendatreotid في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 إلى 60 دقيقة قبل تحضيرها للاستخدام.

احتفظ بهذا المنتج بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة، لا لإعادة استخدام الإبر والمحاقن، أو غيرها من المواد، اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن كيفية التخلص من هذه المواد بعد الاستخدام.

الجرعة الفائتة:

إذا نسيت جرعة من Bendatreotid kit، اتصل بطبيبك على الفور، واسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن أي أسئلة قد تكون لديك حول كيفية استخدام مجموعة Bendatreotid.

الجرعات:

عادة ما يتم إعطاء هذا الدواء عن طريق الحقن تحت الجلد، عادة 2-3 مرات في اليوم أو حسب توجيهات الطبيب، اعتمادًا على حالتك، يمكن إعطاؤها عن طريق الحقن في الوريد من قبل أخصائي الرعاية الصحية.

إذا وجهك طبيبك لحقن هذا الدواء تحت الجلد بنفسك، فتعلم جميع تعليمات التحضير والاستخدام من أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك، تعلم كيفية تخزين الإبر والمستلزمات الطبية والتخلص منها بأمان، إذا كانت لديك أسئلة ، فاسأل أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج، واستخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه، لمساعدتك على التذكر، استخدمه في نفس الأوقات كل يوم، وأخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا تفاقمت.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على Bendatreotid؟

حقن بينداتريوتيد Bendatreotid لعلاج ضخامة الأطراف

حقن بينداتريوتيد Bendatreotid لعلاج ضخامة الأطراف

السيكلوسبورين، قد يؤدي الإعطاء المتزامن لحقن Bendatreotid مع السيكلوسبورين إلى انخفاض مستويات الدم من السيكلوسبورين ويؤدي إلى رفض الزرع.

الأنسولين وأدوية نقص سكر الدم عن طريق الفم، يمنع Bendatreotid إفراز الأنسولين والجلوكاجون، لذلك، يجب مراقبة مستويات الجلوكوز في الدم عند بدء العلاج Bendatreotid أو عند تغيير الجرعة ويجب تعديل العلاج المضاد لمرض السكر وفقًا لذلك.

الآثار الجانبية المحتملة لـ Bendatreotid:

الإسهال، آلام البطن، الإنتفاخ، أعراض شبيهة بالإنفلونزا، الإمساك، الصداع، فقر الدم، ألم موقع الحقن، ارتفاع ضغط الدم، دوار، التعب.

أكثر الأعراض شيوعًا هي أمراض الجهاز الهضمي، والإسهال مرتبطًا بالجرعة، وتطور الإسهال وآلام البطن والغثيان في المقام الأول خلال الشهر الأول من العلاج مع Bendatreotid.

أثار جانبية نادرة:

في حالات نادرة، قد تشبه الآثار الضارة المعدية المعوية الانسداد المعوي الحاد، مع انتفاخ البطن التدريجي، وتم الإبلاغ عن عسر الهضم، إسهال دهني، تغير لون البراز، وتسمم في 4 ٪ -6 ٪ من المرضى، كما تم الإبلاغ عن الغثيان وآلام البطن وانتفاخ البطن والإمساك أو القيء .

كما تشمل الآثار الجانبية السكتة القلبية، الفشل الكلوي، القصور الكلوي، التشنجات، الرجفان الأذيني، تمدد الأوعية الدموية، التهاب الكبد، زيادة إنزيمات الكبد، نزيف الجهاز الهضمي، التهاب البنكرياس، قلة الكريات الشاملة، قلة الصفيحات.

موانع إستخدام Bendatreotid:

يجب عدم استخدام Bendatreotid إذا كان لديك حساسية من ذلك، وقبل استخدامه، أخبر طبيبك إذا كان لديك مرض السكري أو مرض المرارة أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو اضطراب ضربات القلب أو مشاكل الغدة الدرقية أو التهاب البنكرياس أو أمراض الكلى أو أمراض الكبد.

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها، ولا تقم بحقن هذا الدواء ذاتيًا إذا كنت لا تفهم تمامًا كيفية إعطاء الحقن والتخلص بشكل صحيح من الإبر المستخدمة والعناصر الأخرى المستخدمة لحقن الدواء.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة مثل الكدمات أو النزيف بسهولة، أو بطء معدل ضربات القلب، أو ألم شديد في معدتك العلوية ينتشر إلى ظهرك.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق