أدعية إسلامية

دعاء رائع لراحة البال وازالة الهم من النفوس

ليس للإنسان أحد يلجأ إليه سوى الله فنحن عباده الضعفاء نحتاج إليه دائماً ونلجأ إليه بالتضرع والدعاء عند الشدائد لكسب راحة البال وطمأنينة المعيشة، نقدم لكم دعاء رائع لراحة البال وازالة الهم من النفوس.

دعاء رائع لراحة البال وازالة الهم من النفوس

أدعية لزوال الهم مستجابة:

  • أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم أسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الإبتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته.
  • اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللّهم إنّي أسالك إيماناً دائماً وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً وأسالك ديناً قيّماً وأسألك العافية من كل بليّة وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس، اللّهم يا من فلقت البحر لموسى وانطقت في المهد عيسى.
  • يارب إن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.
  • رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل العقدة من لساني.
  • يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، اللّهم لا تزّين لي عمل السوء اللّهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها، اللّهم ارحمني فمن لي اله غيرك من يرحمني غيرك من يستر علي غيرك من يرزقني غيرك من يصبرني على هذه الدنيا غيرك.
  • بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أنّ لا إله إلّا الله وأن محمد رسول الله وأنّ الجنة حق والنار حق وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها وأنّ الله يبعث من في القبور الحمد لله الذي لا يرجى إلّا فضله ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  • للّهُـمَّ إِنِّي عَبْـدُكَ ابْنُ عَبْـدِكَ ابْنُ أَمَتِـكَ نَاصِيَتِي بِيَـدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤكَ أَسْأَلُـكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّـيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أِوْ أَنْزَلْتَـهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْـتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِـكَ أَوِ اسْتَـأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيْـبِ عِنْـدَكَ أَنْ تَجْـعَلَ القُرْآنَ رَبِيـعَ قَلْبِـي وَنورَ صَـدْرِي وجَلَاءَ حُـزْنِي وذَهَابَ هَمِّـي.
دعاء رائع لراحة البال وازالة الهم من النفوس

دعاء رائع لراحة البال وازالة الهم من النفوس

أدعية لراحة البال:

  • يارب أنْتَ تَعْلَمُ سِرّي وما يُضْمِرُه قَلْبِي رَبّي بِكلمَة (كُنْ) مِنْك تَسْعَدْ حَيَاتِي رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي، رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي فَإِذَا كُنْتَ أَنْت مَعِي، لَا أَحْتاجُ سِوَاكْ آمين.
  • إلهي يامن بِيدهِ حياتي يامن إِليه يرْجعُ أمرِي كلّه ربي بيدك سعادتي وشقائي ربي أسعد قلبي ربي أسعد قلبي ربي أسعد قلبي، اللّهم إِنّي مؤمن أنَّه إن اجتمعت الدنيا على أن ينفعوني إِلا بشيءٍ قد كتبته لي، ولو اجْتَمَعُوا عَلَى أنْ يَضُرُّونِي بشيءٍ لَنْ يَضُرُّونِي إِلاّ بشيءٍ قَدْ كَتَبْتَهُ لِيْ رَبّي إِنْ فِي قَلْبي حَاجَاتٍ كَثِيرَة لا أَسْتَطِيعُ البَوْحَ بِهَا لأِحَد سِوَاكْ.
  • فوضت أمري إليك وجهت وجهي إليك لا ملجأ إلّا إليك اللّهم إنك تعلم ما بحياتي كله الظاهر والباطن ما اعلمه وما أنت أعلم به مني استغفرك وأتوب إليك اللّهم خذ بيدي إلى الهداية واستر علي وعلى جميع المسلمين.
  • الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه وصلّى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللّهم لك الحمد اللّهم خذ روحي وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض بخشيتك وذكرك اللّهم أحسن خاتمتي، اللّهم أعنّي على طاعتك اللّهم إنّي أعلم أنّك تحبني لأنّي عبدك المسكين الذي لا يوجد له احد سواك في كل وقت اللّهم ابكني من خشيتك اللّهم أعني اللّهم أغثني.

 

الطريق إلى كشف الكرب وإزلة الهموم:

  1. لا بد للعبد اللجوء إلى الله في محنه وشدائده والتذكر بأن الله هو الملاذ الوحيد لك.
  2. الحرص على تقوى الله عز وجل وعدم إغضاب الله بفعل المعاصي.
  3. أداء الصلاة في وقتها وقيام الليل والدعاء في الصلوات فالنبى صلى الله عليه وسلم أمر بالهرع للصلاة عند الشدائد.
  4. التوبه عن كل المعاصي والأثام فالذنوب تحول بين استجاب الدعاء.
  5. التوكل على الله والإيمان بأن القدر بيد الله وحده وأن كل ما يكتبه الله عليك خير.
دعاء رائع لراحة البال وازالة الهم من النفوس

دعاء رائع لراحة البال وازالة الهم من النفوس

المراجع:

اترك تعليق