الصحة معلومات

معلومات في اليوم العالمي الحمض النووي DNA 2020

يوم الحمض النووي يحيي ذكرى الانتهاء من مشروع الجينوم البشري في أبريل 2003، واكتشاف اللولب المزدوج للحمض النووي في عام 1953، ويتم الاحتفال به في 25 أبريل كل عام… وفيما يلي نستعرض لك معلومات في اليوم العالمي الحمض النووي DNA 2020

معلومات في اليوم العالمي الحمض النووي DNA 2020

اليوم العالمي للحمض النووي:

يحتفل باليوم الوطني للحمض النووي (DNA)، بالإكمال الناجح لمشروع الجينوم البشري في عام 2003، واكتشاف الحلزون المزدوج للحمض النووي في عام 1953.

بدأ المعهد الوطني لبحوث الجينوم البشري (NHGRI) الاحتفال بيوم الحمض النووي سنويًا في 25 أبريل، بعد أن وافق الكونغرس 108 على قرارات متزامنة تحدده على أنه يوم الحمض النووي.

أهداف اليوم العالمي للحمض النووي:

  • الهدف من اليوم الوطني للحمض النووي إتاحة الفرصة للطلاب والمعلمين والجمهور للتعرف على أحدث التطورات في البحث الجينومي، والاحتفال بها واستكشاف كيفية تأثير هذه التطورات على حياتهم.
  •  يقر بأهمية علم الوراثة، والتقدم العلمي المحرز في هذا المجال.
  • معرفة المزيد عن علم الوراثة وعلم الجينوم.
معلومات في اليوم العالمي الحمض النووي DNA 2020

معلومات في اليوم العالمي الحمض النووي DNA 2020

تاريخ اليوم العالمي للحمض النووي:

بدأت الاحتفالات بيوم الحمض النووي لأول مرة عام 2003، بعد أن أعلن مجلس الشيوخ الأمريكي شهر أبريل “شهر الجينوم الوطني” و 25 أبريل “يوم الحمض النووي”.

كان الغرض منه أن يكون بمثابة احتفال لمرة واحدة لإحياء ذكرى الاكتشافين الرئيسيين للجينوم البشري.

في أبريل 1953، وصف جيمس واتسون وفرانسيس كريك، بالتعاون مع روزاليند فرانكلين، بنية الحمض النووي لأول مرة بأنها حلزون مزدوج.

في أبريل 2003، بعد 50 عامًا بالضبط، أكمل العلماء مشروع الجينوم البشري، وهو جهد بحثي ضخم لتسلسل جميع الجينات التي تشكل الجينوم البشري ووضع خرائط لها.

منذ اكتماله، كان مشروع الجينوم البشري مفيدًا في تقدم العديد من الإنجازات العلمية.

إن أهمية وقيمة هذه الاكتشافات، إلى جانب دعم وتشجيع المعهد الوطني لبحوث الجينوم البشري (NHGRI) والمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، جعلت يوم الحمض النووي الوطني احتفالًا سنويًا مليئًا بالفعاليات والاحتفالات في جميع أنحاء البلاد .

كيفية الإحتفال باليوم الوطني للحمض النووي:

  • احضر المحاضرات العلمية لتتعرف على التقدم المحرز في علم الوراثة.
  • تعرف على المزيد حول الحمض النووي وبنيته ومكوناته، اقرأ عن كيفية تأثيرها على حياتنا اليومية.
  • إذا كان لديك أطفال في حياتك، فقم بعمل نموذج ثلاثي الأبعاد للحمض النووي معهم.
  • شاهد الجينوم المتحرك: واحدة من أفضل مقاطع الفيديو “ما هو الحمض النووي ولماذا هو مهم”.
معلومات في اليوم العالمي الحمض النووي DNA 2020

معلومات في اليوم العالمي الحمض النووي DNA 2020

الوظائف البيولوجية للحمض النووي:

الحمض النووي أمر حيوي لجميع الكائنات الحية – حتى النباتات، وهو مهم للميراث والترميز للبروتينات، ودليل التعليمات الوراثية للحياة وعملياتها.

يحمل الحمض النووي التعليمات الخاصة بتطور وتكاثر الكائن الحي أو كل خلية وفي النهاية الموت.

تحتوي الخلايا البشرية عادة على 23 زوجًا من الكروموسومات، بما مجموعه 46 كروموسومًا في كل خلية.

البروتينات:

البروتين هو جزيء معقد موجود في الجسم وفير وحيوي لمعظم الوظائف الحية.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من البروتينات التي تشمل البروتينات الهيكلية، وبروتينات رسول، والإنزيمات والهرمونات. تؤدي هذه الوظائف وظائف مختلفة من تكوين الأعضاء والجلد والعظام والجسم إلى أداء الأعمال، والوظائف عبر الرسل والإنزيمات والهرمونات.

كيف يرتبط الحمض النووي بالبروتينات:

يحمل الحمض النووي رموز البروتينات، ومع ذلك، يختلف البروتين الفعلي كثيرًا عن الرموز الموجودة على الحمض النووي.

تكرار الحمض النووي:

بصرف النظر عن الترميز للبروتينات، يتكرر الحمض النووي أيضًا، هذا يساعد في مجموعة متنوعة من الوظائف بما في ذلك التكاثر لصيانة ونمو الخلايا، والأنسجة وأنظمة الجسم.

وراثة الحمض النووي:

الحمض النووي مهم من حيث الوراثة، إنه يحزم جميع المعلومات الوراثية وينقلها إلى الجيل التالي، يكمن أساس ذلك في حقيقة أن الحمض النووي يصنع الجينات والجينات تصنع الكروموسومات.

لدى البشر 23 زوجًا من الكروموسومات – ما مجموعه 46 كروموسومًا، اثنان وعشرون من هذه الأزواج، تسمى الجسيمات، تبدو متشابهة في كل من الذكور والإناث.

يسمى الزوج الثالث والعشرون بالكروموسومات الجنسية ويختلف بين الذكور والإناث، لدى الإناث نسختين من الكروموسوم X أو XX، بينما لدى الذكور كروموسوم X واحد و Y.

لدى كلا الوالدين خلايا تناسلية – الحيوانات المنوية لدى الآباء والبويضة لدى الأمهات، تحتوي هذه الحيوانات المنوية والبيض على نصف عدد الكروموسومات – 23 لكل منها. عندما يتم تخصيب البويضة والحيوانات المنوية، يؤدي ذلك إلى ظهور خلية تحتوي على المجموعة الكاملة، وهكذا يرث الشخص نصف جيناته من كل من الوالدين.

معلومات في اليوم العالمي الحمض النووي DNA 2020

معلومات في اليوم العالمي الحمض النووي DNA 2020

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليق