أدعية إسلامية

دعاء العقيقة وأركانها وطريقة ذبح العقيقة وشروطها

العقيقة سنه إسلامية للتضحية بذبيحة عند ولادة طفل، تعرف في الاصطلاح الشرعي بأنها ما يذبح حمداً لله تعالى على المولود، تعرف معنا من خلال هذا المقال على دعاء العقيقة وأركانها وطريقة ذبح العقيقة وشروطها.

دعاء العقيقة وأركانها وطريقة ذبح العقيقة وشروطها

إذا لم يستطع الذبح في اليوم السابع جاز له أن يذبح في اليوم الرابع عشر أو في اليوم الحادي والعشرين، لما أخرجه البيهقي عن بريدة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العقيقة تذبح لسبع، أو لأربع عشر، أو لإحدى وعشرين.

إذا كان الشخص غير قادر على القيام بذلك، فيمكن للشخص أن يذبح في أي وقت قبل سن البلوغ.

العقيقة سنة واستحباب، ليست واجبا على الإطلاق، لذلك لا حرج على من لا يفعل ذلك، لما رواه مالك في موطئه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من ولد له ولد، فأحب أن ينسك عن ولده، فليفعل، وقد روى أصحاب السنن عن سمرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كل غلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويحلق، ويتصدق بوزن شعره فضة، أو ما يعادلها، ويسمى.

يجب ان يذبح عن الجارية شاة والغلام شاتان كما رواه الترمذي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن ُيعق عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة.

دعاء العقيقة وأركانها وطريقة ذبح العقيقة وشروطها

دعاء العقيقة وأركانها وطريقة ذبح العقيقة وشروطها

شروط العقيقة

قال الفقهاء ان شروط الأضحية هى نفسها شروط العقيقة، سواء من حيث سنها، أو سلامتها من العيوب، أو جنس العقيقة.

جنس العقيقة

 جنس العقيقة هو الغنم كما ورد فى بعض الأحاديث التى ذكر فيها الغنم فقط عن غيره، وأهم هذه الأحاديث هو ما روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمرهم عن الغلامِ شاتانِ مُكافَئَتانِ، وعن الجاريةِ شاةٌ).

اتفق الفقهاء على الغنم فى العقيقة، لكن هناك اختلاف فى أقوال الفقهاء عن غير الغنم فى العقيقة، حيث يقول الحنفية والشافعية والحنابلة أن الغنم والإبل والبقر يصحون فى العقيقة، واستدلوا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (مع الغُلَامِ عَقِيقَةٌ، فأهْرِيقُوا عنْه دَمًا)، فالدم هنا لم يخصص لذلك صحت العقيقة بغير الغنم.

القول الثانى وهو رواية عن الإمام مالك ومذهب الظاهرية، يقول انه لا يصح فى العقيقة غير الغنم، واستدلوا بحديث رُوي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّه قِيل لها أن تَعقّ جزوراً عن ابن أخيها عبدالرحمن بن أبي بكر، فقالت: (معاذَ اللهِ، ولكن ما قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: شاتانِ مُكافَئتانِ)

 سلامة العقيقة من العيوب العقيقة

يجب ان تكون جيده وليس بها عيوب، فيجتنب فى العقيقه ما يجتنب فى الأضحية كما قال الفقهاء.

يوجد العديد من العيوب التى يجب الا تكون فى الأضاحي بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى قوله: (أربعٌ لا تجوزُ في الأضاحيِّ فقالَ العوراءُ بيِّنٌ عورُها والمريضةُ بيِّنٌ مرضُها والعرجاءُ بيِّنٌ ظلعُها والكسيرُ الَّتي لا تَنقى).

السن فى العقيقة

من شروط العقيقة هو السن، يجب ان تبلغ العقيقة السن النعتبر شرعاً كما يوجد فى الأضحية:

  • يجب ان تتم البقرة السنتين من عمرها ودخلت فى الثالثة.
  • يجب ان تتم الإبل الخمس سنوات ودخلت فى السادسة.
  • يجب ان تتم الماعز السنة ودخلت فى الثانية.
  • يجب ان يتم الجذع من الضأن إذا أتم ستة أشهر ودخل في السابع.
دعاء العقيقة وأركانها وطريقة ذبح العقيقة وشروطها

دعاء العقيقة وأركانها وطريقة ذبح العقيقة وشروطها

دعاء العقيقة

يشرع فى العقيقه كما يشرع فى غيرها من الذبائح، فيجب التكبير وذكر اسم المولود أثناء الذبح، والتسمية، ويجب أيضاً ان ينوي الذابح تالعقيقة، ويقول: “بسم الله والله أكبر اللهم لك إليك عقيقة فلان”، لا يشترط عند الذبح إحضار المولود.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليق