دليل الأدوية الطبية

مرهم بلاكوفيرازون Plaquverazon لعلاج الحكة الجلدية

يعتبر مرهم بلاكوفيرازون فعالا لعلاج الإلتهابات الجلدية، ويقدم “معلومات” معلومات حول مرهم بلاكوفيرازون Plaquverazon لعلاج الحكة الجلدية

مرهم بلاكوفيرازون Plaquverazon لعلاج الحكة الجلدية

ما هو PLAQUVERAZON؟

يحتوي Plaquverazon على مزيج من Betamethasone (Plaquverazon) و calcipotriene، بيتاميثازون (Plaquverazon) هو الستيرويد، يمنع إفراز المواد في الجسم التي تسبب الالتهاب، Calcipotriene هو شكل من أشكال فيتامين D، وهو يعمل عن طريق تقليل معدل تكاثر خلايا الجلد.

يمكن للبالغين استخدام شكل معلق (سائل) لهذا الدواء على الجلد أو فروة الرأس، يمكن استخدام السائل فقط على فروة الرأس عند الأطفال الذين لا يقل عمرهم عن 12 عامًا.

يجب استخدام مرهم Plaquverazon الموضعي فقط على الجلد ومن قبل البالغين فقط الذين يبلغون من العمر 18 عامًا وما فوق لمدة تصل إلى 4 أسابيع، يجب ألا تتجاوز الجرعة الأسبوعية القصوى 100 غرام، لا يوصى بمعالجة أكثر من 30٪ من مساحة الجسم.

كيف يمكنني استخدام PLAQUVERAZON؟

لا تأخذ Plaquverazon عن طريق الفم، الطب الموضعي للاستخدام فقط على الجلد، اغسل يديك قبل وبعد تطبيق هذا الدواء، إلا إذا كنت تستخدم الدواء لعلاج الجلد على يديك.

ضع Plaquverazon مرة واحدة يوميًا على الجلد المصاب وافركه برفق، لا تنشر الدواء على منطقة كبيرة من الجلد، لا تنطبق على مناطق أرق من الجلد (الوجه وتحت الإبطين والفخذ) ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

لا تغطي منطقة الجلد المعالجة، يمكن أن تزيد تغطية الجلد المعالج بالستيرويد الموضعي من كمية الدواء التي يمتصها جلدك، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها.

التخزين:

يجب التخزين في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة، احفظ الزجاجة أو الأنبوب مغلقًا بإحكام عندما لا تكون قيد الاستخدام، توقف عن استخدام Plaquverazon عندما تزول بشرتك، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك.

مكونات PLAQUVERAZON:

يحتوي كل جرام من المرهم على كالسيبوتريول (Plaquverazon 50 ميكروغرام وبيتاميثازون، ديبروبيونات 0.5 ملغ، كما يحتوي على السواغات التالية، البارافين السائل، بوتيل هيدروكسيتولوين (E321)، بولي إوكسي بروبيلين -15 إيثيل ستيريل، كل راك-أ-توكوفيرول .

الآثار الجانبية المحتملة لـ Plaquverazon؟

مرهم بلاكوفيرازون Plaquverazon لعلاج الحكة الجلدية

مرهم بلاكوفيرازون Plaquverazon لعلاج الحكة الجلدية

استنادًا إلى بيانات من التجارب السريرية واستخدام ما بعد السوق، فإن الآثار غير المرغوب فيها الشائعة هي الحكة والطفح الجلدي وحرقان الجلد، الآثار غير المرغوب فيها غير المألوفة هي ألم الجلد أو تهيجه، التهاب الجلد، تفاقم الصدفية .

اضطرابات الجلد والأنسجة تحت الجلد، حكة، طفح جلدي، حرقان في الجلد، وغير شائع الإصابة بألم الجلد أو تهيجه، التهاب الجلد، جفاف الجلد، والطفح الجلدي، والأكزيما، والصدفية الحادة، وردود الفعل التحسسية وفرط الحساسية بما في ذلك حالات نادرة جدًا من الوذمة الوعائية والوذمة الوجهية.

الاستخدام المطول قد يؤدى إلى ضمور الجلد، وتوسع الشعريات، والتهاب الأجربة، وفرط الشعر، والتهاب الجلد حول الفم، والتهاب الجلد التحسسي، وإزالة التصبغ، وخلل الغروانية.

الآثار نادرة عند البالغين، إلا أنها قد تكون شديدة، يمكن أن يحدث تثبيط قشر الكظر وإعتام عدسة العين والعدوى وزيادة ضغط العين، خاصة بعد العلاج على المدى الطويل.

موانع الإستعمال :

فرط الحساسية للكاليبوتريول (Plaquverazon) مونوهيدرات أو بيتاميثازون (Plaquverazon) ثنائي بروبيونات ge ل أو إلى أي من سواغ Plaquverazon.

بسبب محتوى (Calcipotriol  Plaquverazon)، يمنع استخدام Plaquverazon gel في المرضى الذين يعانون من اضطرابات معروفة في استقلاب الكالسيوم.

بسبب محتوى الكورتيكوستيرويد، يمنع استخدام Plaquverazon gel في الحالات التالية، الآفات الفيروسية (مثل الهربس أو الحماق) للجلد، الالتهابات الجلدية الفطرية أو البكتيرية، الالتهابات الطفيلية، المظاهر الجلدية المتعلقة بالسل أو الزهري.

التهاب الجلد حول الفم، الجلد الضموري، السطور الضمورية، هشاشة الأوردة الجلدية، حب الشباب الشائع، حب الشباب الوردية، القرحة والجروح.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق