دليل الأدوية الطبية

أقراص بلافيدامول Plavedamol لعلاج تصلب الشرايين

تستخدم أقراص بلافيدامول للسيطرة على خطورة النوبات القلبية، وآلام الصدر المختلفة، ونقدم معلومات حول أقراص بلافيدامول Plavedamol لعلاج تصلب الشرايين

أقراص بلافيدامول Plavedamol لعلاج تصلب الشرايين

ما هو البلافيدامول؟

يستخدم Plavedamol بمفرده أو مع الأسبرين لتقليل فرصة الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، يتم إعطاؤه للمرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية أو ألم شديد في الصدر أو سكتة دماغية، أو للمرضى الذين يعانون من مشاكل أخرى في الدورة الدموية التي يمكن أن تسبب السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

قد تحدث نوبة قلبية أو سكتة دماغية عندما تسد الأوعية الدموية بجلطة دموية، Plavedamol هو مثبط الصفائح الدموية، ويقلل من فرصة تشكل جلطة دموية ضارة عن طريق منع الصفائح الدموية من التكتل معًا في الدم، قد يزيد من فرصة حدوث نزيف خطير لدى بعض الأشخاص.

كيف يمكنني استخدام PLAVEDAMOL؟

استخدم Plavedamol حسب توجيهات الطبيب، تحقق من الملصق على الدواء للحصول على تعليمات الجرعات الدقيقة، خذه عن طريق الفم مع أو بدون طعام، وذلك وفقًا لجدول منتظم للحصول على أكبر فائدة منه.

لا تتوقف عن تناول Plavedamol دون التحدث إلى طبيبك، قد يزيد هذا من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذا نسيت جرعة، خذها في أقرب وقت ممكن، إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية تقريبًا، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدول الجرعات المعتاد، لا تأخذ جرعتين مرة واحدة.

استخدامات PLAVEDAMOL :

أقراص بلافيدامول Plavedamol لعلاج تصلب الشرايين

أقراص بلافيدامول Plavedamol لعلاج تصلب الشرايين

يمكن استخدام الدواء للوقاية من المرض أو علاج المرض على مدى فترة أو علاج المرض، ويستخدم لمنع تجلط الدم (الجلطات) في الأوعية الدموية المتصلبة (الشرايين)، وهي عملية تعرف باسم تجلط الشرايين، والتي يمكن أن تؤدي إلى أحداث تصلب الشرايين مثل السكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو الموت.

وصف PLAVEDAMOL:

يحتوي كل قرص مغلف على سلفات الهيدروجين كلوبيدوجريل 97.875 مجم (مكافئ مولاري لقاعدة بلافيدامول 75 مجم) أو هيدروجين بلافيدامول كبريتات 391.5 مجم (ما يعادل الموليف من قاعدة Plavedamol 300 مجم).

يحتوي على السواغات التالية، زيت الخروع المهدرج، سليلوز هيدروكسي بروبيل، مانيتول E421، السليلوز الجريزوفولفين والبولي إيثيلين جلايكول 6000 كمكون غير نشط.

جرعة PLAVEDAMOL:

يمكن إعطاء Plavedamol مع أو بدون طعام، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ACS غير مرتفع الارتفاع (UA / NSTEMI)، ابدأ بجرعة تحميل فموية واحدة 300 مجم ثم استمر في 75 مجم مرة واحدة يوميًا، ابدأ الأسبرين (75-325 مجم مرة واحدة يوميًا) واستمر بالاشتراك مع Plavedamol.

الجرعة اليومية الموصى بها هي 75 مجم مرة واحدة يومياً عن طريق الفم، مع أو بدون طعام، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من STEMI، تكون الجرعة الموصى بها 75 مجم مرة واحدة يوميًا عن طريق الفم، مع تركيبة مع الأسبرين (75-325 مجم مرة واحدة يوميًا)، مع أو بدون الجلطات.

تفاعلات البلافيدامول:

مضادات التخثر الفموية:

أقراص بلافيدامول Plavedamol لعلاج تصلب الشرايين

أقراص بلافيدامول Plavedamol لعلاج تصلب الشرايين

نظرًا لزيادة خطر النزيف، يجب توخي الحذر عند تناول الوارفارين مع Plavedamol، ومثبطات Glycoprotein IIb / IIIa: نظرًا لتفاعل دوائي ديناميكي بين مثبطات Plavedamol ومثبطات glycoprotein IIb / IIIa، يمكن استخدام ما يصاحب ذلك بحذر.

حمض أسيتيل الساليسيليك:

لم يقم حمض أسيتيل الساليسيليك بتعديل تثبيط بوسيدامول بوساطة تجمّع الصفائح الدموية الناجم عن ADP، لكن بلافيدامول عزز تأثير ASA على تراكم الصفائح الدموية الناتج عن الكولاجين.

يمكن حدوث تفاعل دوائي ديناميكي بين Plavedamol و ASA، مما يؤدي إلى زيادة خطر النزيف، لذلك، يجب توخي الحذر عند الاستخدام المتزامن.

مضادات التخثر عن طريق الحقن:

أثبتت دراسة سريرية أجريت على أشخاص أصحاء، لم يستلزم Plavedamol تعديل جرعة الهيبارين أو تغيير تأثير الهيبارين على التخثر.

الآثار الجانبية المحتملة لـ Plavedamol:

النزيف هو رد الفعل الأكثر شيوعًا الذي تم الإبلاغ عنه في الدراسات السريرية وكذلك في تجربة ما بعد التسويق حيث تم الإبلاغ عنه في الغالب خلال الشهر الأول من العلاج.

موانع إستعمال البلافيميدول:

لا ينبغي استخدام Plavedamol كلما كان تحفيز حركة الجهاز الهضمي أمرًا خطيرًا، على سبيل المثال، في وجود نزيف معوي أو انسداد ميكانيكي أو انثقاب.

يمنع استخدام Plavedamol في المرضى الذين يعانون من ورم القواتم المعوي لأن الدواء قد يسبب أزمة ارتفاع ضغط الدم، ربما بسبب إطلاق الكاتيكولامينات من الورم، يمكن التحكم في أزمات ارتفاع ضغط الدم عن طريق الفينولامين.

يمنع استخدامه في المرضى الذين لديهم حساسية معروفة أو عدم تحمل للدواء، لا ينبغي استخدامه في الصرع أو المرضى الذين يتلقون أدوية أخرى من المحتمل أن تسبب تفاعلات خارج الهرمية، حيث يمكن زيادة تواتر وشدة النوبات أو التفاعلات خارج الهرمية.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق