دليل الأدوية الطبية

قطرة عين توبراسين Tobracin لعلاج التهاب ملتحمة العين

التهاب ملتحمة العين مشكلة صحية لابد من علاجها حتى لا تسبب مضاعفات خطيرة للعين وللمزيد تعرف على قطرة عين توبراسين Tobracin لعلاج التهاب ملتحمة العين.

قطرة عين توبراسين Tobracin لعلاج التهاب ملتحمة العين

قطرة عين توبراسين Tobracin:

قطرة عين توبراسين لعلاج التهابات العين البكتيرية، تعمل عن طريق المساعدة فى قتل الجراثيم (البكتيريا) التى تسبب العدوى.

عدوى العين هى سبب شائع لالتهاب الملتحمة، تصبح العين ملتهبة وتدمع أكثر من المعتاد، قد يبدو أبيض عينك أحمر اللون، وقد تتورم جفونك وتلتصق مع إفرازات عند الإستيقاظ فى الصباح.

قد تصاب عين واحدة فقط فى البداية، لكنها غالبًا ما تنتشر إلى كلتا العينين وعلى الرغم من أن التهاب الملتحمة المعدى قد يزول دون علاج، إلا أنه بالنسبة للالتهابات الأكثر شدة فإن قطرات العين بالمضادات الحيوية مثل التوبراميسين مفيدة.

تتوفر قطرة عين توبراسين أيضًا مع دواء يسمى ديكساميثازون في قطرات العين تسمى Tobradex وتساعد هذه المجموعة المركبة على منع العدوى وتقليل الالتهاب بعد جراحة الساد.

كيفية استخدام قطرة توبراسين Tobracin:

قطرة عين توبراسين Tobracin لعلاج التهاب ملتحمة العين

قطرة عين توبراسين Tobracin لعلاج التهاب ملتحمة العين

  • اغسل يديك قبل استخدام القطرة
  • انزع الغطاء من الزجاجة، قم بإمالة رأسك للخلف قليلاً واسحب الغطاء السفلى لعينك لأسفل لتكوين جيب.
  • أمسك الزجاجة رأسًا على عقب بالقرب من عينك، حاول ألا تلمس عينك أثناء القيام بذلك.
  • اضغط برفق على قاعدة الزجاجة لتحرير قطرة واحدة فى عينك، واستخدم قطرة ثانية فقط إذا غابت القطرة الأولى فى عينك.
  • أغلق عينك لمدة دقيقة أو دقيقتين واضغط برفق على جانب أنفك حيث يلتقى ركن العين بأنفك، يساعد ذلك على منع التصريف.
  • كرر العملية فى عينك الأخرى إذا طلب منك استخدام القطرات فى كلتا العينين.
  • إذا كان لدى عينيك إفرازات واضحة، فاستخدم الماء البارد النظيف قبل استخدام القطرة.
  • استخدم القطرات مرتين فى اليوم، فى الصباح وفى المساء، أما إذا كانت العدوى شديدة بشكل خاص فقد يطلب منك طبيبك استخدام القطرة أربع مرات فى اليوم الأول.
  • حاول ألا تفوت أى جرعات، ولكن إذا نسيت وضع القطرات فى الوقت المناسب، فقم بذلك فى أقرب وقت.
  • يجب عليك الاستمرار فى إستخدام قطرة توبراسين لمدة سبعة أيام ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك.
  • عندما تضع القطرات لأول مرة في عينك، قد تسبب تشوش الرؤية ومن المفترض أن يتم ينتهى هذا بسرعة ولكن تأكد من أنه يمكنك الرؤية بوضوح قبل القيادة وقبل استخدام الآلات أو الأدوات.
  • يمكن أن تتسبب عدوى العين فى أن تصبح عينيك أكثر حساسية لضوء الشمس من المعتاد، قد يساعد ارتداء النظارات الشمسية على منع ذلك.
  • إذا كنت تستخدم أي قطرات عين أخرى، اترك 5-10 دقائق بين تطبيق كل مستحضر وذلك لمنع دخول المزيد من السوائل إلى عينيك أكثر مما يمكنها تحمله، وإلا ستفيض القطرات من عينك ولن يكون لها التأثير المقصود.
  • إذا أصبحت أعراضك أسوأ على الرغم من استخدام توبراسين، يجب عليك إستشارة طبيبك.
  • لا ترتدي العدسات اللاصقة حتى تزول الأعراض تمامًا، وانتظر لمدة 24 ساعة بعد آخر جرعة من قطرات العين قبل استخدام عدساتك مرة أخرى.

إحتياطات:

قطرة عين توبراسين Tobracin لعلاج التهاب ملتحمة العين

قطرة عين توبراسين Tobracin لعلاج التهاب ملتحمة العين

بعض الأدوية غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة، وأحيانًا لا يمكن استخدام الدواء إلا إذا تم توخة الحذر الشديد، لهذه الأسباب قبل البدء فى استخدام قطرات العين من توبراسين، من المهم أن يعرف طبيبك ما يلى:

إذا كنتى حامل أو مرضعة، أو إذا كان لديك من قبل رد فعل تحسسى تجاه مضاد حيوى، أو أى قطرات للعين، أوإذا كنت تتناول أو تستخدم أى أدوية أخرى، يشمل ذلك أي أدوية تتناولها متاحة للشراء بدون وصفة طبية، مثل الأدوية العشبية والمكملات.

احرص على تجنب انتشار العدوى من عين إلى أخرى أو إلى أفراد عائلتك الآخرين.

إذا لامس طرف الزجاجة عينك عند وضع القطرة، فمن الجيد أن تضغط قطرتين أو ثلاث قطرات على الفور على بعض الأنسجة وتشطف الحافة بالماء المالح.

الآثار الجانبية:

حكة في العين أو انزعاج أو احمرار، إذا واجهت أى أعراض أخرى تعتقد أنها بسبب قطرات العين، فتحدث مع طبيبك أو الصيدلى للحصول على مزيد من النصائح.

قد تصبح رؤيتك مشوشة قليلاً لفترة قصيرة بعد استخدام القطرات وإذا كان الأمر كذلك، فلا تستخدم أدوات أو آلات حتى تتمكن من الرؤية بوضوح مرة أخرى ولا ترتدي العدسات اللاصقة حتى تزول الأعراض تمامًا.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق