دليل الأدوية الطبية

حقن تازوسين Tazocin مضاد حيوى

مضاد حيوى فعال فى علاج أنواع مختلفة من الالتهابات للكبار والأطفال فوق سن عامين وللمزيد تعرف على حقن تازوسين Tazocin مضاد حيوى.

حقن تازوسين Tazocin مضاد حيوى

حقن تازوسين Tazocin:

حقن تازوسين الاسم العام، حقن بيبراسيلين / تازوباكتام وهى علاج فعال ضد البكتيريا التى تسبب التهابات خطيرة مثل التهابات الصدر والتهابات البول والتهابات المعدة والتهابات الجلد والتهابات أمراض النساء وتسمم الدم، كما تستخدم لعلاج العديد من الالتهابات الأخرى.

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 12 سنة، تستخدم حقن تازوسين لعلاج الالتهابات الخطيرة فى البطن، ولا يوصى باستخدامها لعلاج التهابات البطن عند الأطفال دون سن 2 سنة.

تحتوى حقن تازوسين على المكونات النشطة بيبراسيللين و تازوباكتام، وهى تنتمي إلى مجموعة من المضادات الحيوية تسمى البنسلينات التى تعمل عن طريق قتل البكتيريا، وتحتوى أيضًا على حمض الستريك وإديتات الصوديوم (EDTA).

بيبيراسيلين هو مضاد حيوى يقتل العديد من أنواع البكتيريا، وينتمى تازوباكتام إلى مجموعة البنسلين ولكن ليس له نشاط ضد البكتيريا، ويساعد البيبيراسيلين على التغلب على البكتيريا التى أصبحت مقاومة للبيبيراسيلين.

لن تعمل حقن تازوسين ضد الالتهابات التى تسببها الفيروسات مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا، وهذا الدواء متاح فقط بوصفة طبية من الطبيب.

الجرعة من حقن تازوسين Tazocin:

حقن تازوسين Tazocin مضاد حيوى

حقن تازوسين Tazocin مضاد حيوى

جرعة حقن تازوسين بشكل عام هى 4.5 جم كل ثمانى ساعات، قد تختلف الجرعة بين 2.25 جرام و 4.5 جرام ويمكن أيضًا إعطاؤها كل ست ساعات.

بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 12 عامًا، ويزنون ما يصل إلى 40 كجم، ومع وظائف الكلى الطبيعية تكون الجرعة الموصى بها 112.5 مجم / كجم (100 مجم بيبيراسيلين / 12.5 مجم تازوباكتام) كل 8 ساعات.

بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 12 عامًا، والذين يزنون أكثر من 40 كجم، ومع وظائف الكلى الطبيعية تكون الجرعة الموصى بها 4.5 جم (4 جم من البيبراسيللين / 0.5 جم من تازوباكتام) كل 8 ساعات.

قد يغير طبيبك هذه الجرعات خاصة إذا كنت مصابًا بأمراض الكلى ، فسيقوم طبيبك بتعديل الجرعة لتناسبك.

إحتياطات:

لا تستخدم حقن تازوسين إذا كان لديك رد فعل تحسسى من قبل البيبيراسيلين أو تازوباكتام أو أى مضادات حيوية أخرى من البنسلين أو أى مضاد حيوى فى مجموعة السيفالوسبورين.

تشمل بعض أعراض رد الفعل التحسسى طفح جلدى أو حكة أو تورم فى الوجه والشفتين واللسان أو أجزاء أخرى من الجسم وضيق فى التنفس وأزيزًا وصعوبة فى التنفس.

يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تعانى من حساسية تجاه أى أطعمة أو أصباغ أو مواد حافظة أو أى أدوية أخرى، لديك أى مشاكل صحية أخرى، بما فى ذلك أمراض الكلى أو الكبد.

يتم تغيير جرعة حقن تازوسين اعتمادًا على اختبارات الدم أو إذا كنتى حامل أو تخططين للحمل.

حقن تازوسين تمر فى حليب الثدي، لذلك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فيجب أن تناقشى مع طبيبك ما إذا كنت ستتوقفى عن الرضاعة الطبيعية أو تتوقفى عن إستخدام حقن تازوسين.

لإستخدام حقن تازوسين لعلاج لمرض السيلان، يجب إجراء إختبار لمرض الزهرى  أولاً لأن هذا الدواء قد يخفى الأعراض المبكرة لمرض الزهرى دون معالجته على المدى الطويل.

التفاعل بين حقن تازوسين والأدوية الأخرى:

حقن تازوسين Tazocin مضاد حيوى

حقن تازوسين Tazocin مضاد حيوى

  • أدوية النقرس (البروبينسيد)
  • المضادات الحيوية أمينوغليكوزيد ، بما في ذلك التوبراميسين
  • فانكومايسين، مضاد حيوى.
  • الاستعدادات المستخدمة لتخفيف الدم (الوارفارين والهيبارين)
  • ميثوتريكسات، يستخدم لعلاج السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدى والحالات الالتهابية الأخرى
  • Vecuronium، وهو مرخي للعضلات يستخدم فى الجراحة

قد تتأثر هذه الأدوية بحقن تازوسين و قد تؤثر على مدى جودة عملها ويتطلب الأمر إعطائك كميات مختلفة من دوائك أو إعطائك أدوية مختلفة.

الآثار الجانبية:

الغثيان أو عسر الهضم.

القيء.

الإسهال أو الإمساك.

طفح جلدي أو حكة أو حمراء.

ردود الفعل التحسسية مثل خلايا النحل

عدوى جديدة تسببها البكتيريا المقاومة

صعوبة النوم

الصداع والدوار والدوار

الآثار الجانبية النادرة:

زيادة التعرق

الأكزيما

تقشر أو تقشير الجلد

التهاب الفم

فم جاف

الضعف والتعب

الهلوسة

آلام العضلات أو المفاصل أو استرخاء العضلات لفترات طويلة

حمى

الهبات الساخنة

تورم اليدين والقدمين والكاحلين

تورم أو احمرار على طول الوريد يكون شديد الحساسية عند لمسه

التغييرات في وظائف الكبد بما في ذلك اليرقان (اصفرار الجلد والعينين) أو التهاب الكبد

الإسهال الشديد الناجم عن عدوى معينة في الأمعاء

التشنجات

تغييرات قصيرة المدى فى وظائف الكلى.

السعال والحمى والقشعريرة وضيق التنفس وألم فى الصدر.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق