شهر رمضان والصيام مصر

 أشهر 5 عادات في شهر رمضان

يلتزم المسلمون خلال شهر رمضان بالتقرب من الله عزوجل بشتى الطرق علاوة على تزايد الأعمال الصالحة خلال الشهر الكريم مقارنة بالأشهر الأخرى على مدار العام وللمزيد تعرف على أشهر 5 عادات في شهر رمضان .

أشهر 5 عادات في شهر رمضان

-تخصيص وقت لقراءة القرآن الكريم

حدد وقتًا خلال يومك في الشهر الكريم، تجد أنه من الأسهل الجلوس وتلاوة القرآن والتدبر في معانيه. وبالنسبة للبعض، قد يكون قبل الفجر والبعض الآخر بعد آداء صلاة التراويح حيث يتنافس المسلمون على ختم القرآن الذي يتمثل في قراءة كاملة للقرآن على مدار الشهر أي قراءة جزء واحد كورد يومي .

-تعليق زينة رمضان والفوانيس

  • إضاءة الشوارع والمنازل والمقاهي والمساجد، مما يمنح المدن والبلدات المصرية شعورًا سحريًا في الليل. من أبرز مظاهر الإحتفال بشهر رمضان حيث تعطي شعورا بالبهجة استعدادا للشهر الكريم .
  • يعد الفانوس من أكثر المشاهد جاذبية في مصر. ووفقا لروايات التاريخ، رحب المصريون بوصول الخليفة معز الدين الله إلى القاهرة عام 969 بإضاءة المئات من الفوانيس. وقد استمر التقليد وأصبح جزءًا من احتفال رمضان.
أشهر 5 عادات في شهر رمضان

أشهر 5 عادات في شهر رمضان

-موائد الرحمن

تقدم المساجد والمجتمعات المحلية الطعام للفقراء، وتقيم طاولات طعام كبيرة لأي شخص يريد الانضمام. كما يتنافس المسلمون على توزيع الماء والتمر على الصائمين طمعا في الثواب .

-رمضان وقت التجمعات العائلية

يدعو المصريون أفراد العائلة المقربين والأصدقاء والأقارب البعيدين إلى الإفطار في جو دافئ جميل حيث يجلسون ويتحادثون عبر جولات من الطعام اللذيذ، ويشاهدون التلفزيون معًا، ويستمتعون بإحساس الروح الجماعية التي تأتي مع رمضان.

-آداء صلاة التراويح وإخراج الصدقات

  • التوجه إلى المسجد لآداء صلاة التراويح في جماعة أمر رائع فهي جزء من بركات شهر رمضان. أما إذا كان الذهاب كل يوم غير ممكن، فحاول الذهاب أسبوعًا واحدًا على الأقل.
  • يتنافس المسلمون على إخراج الزكاة وشنط رمضان للفقراء والمساكين أو المساهمة بمبلغ مالي لإحدى الجمعيات الخيرية حيث أن إخراجها خلال هذا الشهر المبارك فضل عظيم
    أشهر 5 عادات في شهر رمضان

    أشهر 5 عادات في شهر رمضان

-تناول الفول على السحور

الفول من الأطعمة المهمة خلال شهر رمضان المبارك حيث يجب تضمينه في  وجبة السحور، لأنه يساعد المرء على الحفاظ على معدة ممتلئة لفترة طويلة نظرا لإستغراقه وقتا طويلا في هضمه .

تناول حلوى الكنافة والقطائف من أبرز عادات الشهر الكريم فعندما يتعلق الأمر بالطعام، فإن رمضان هو موسم الاستهلاك الأكبر في الغذاء

ليس تحضير وجبة الإفطار كوجبة رئيسية الأمر الذي يتوقف الناس عنده، لكنهم يواصلون تحضير الحلويات التي لا تقل أهمية عن الطعام التي يملأ طاولات العائلات مثل الكنافة والقطايف التي تعد جزء لا يتجزأ من تراث رمضان

-تناول الفول على السحور 

-تناول الفول على السحور

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المصدر4

المصدر5

1 Comment

اترك تعليق