فنون أدبية معلومات

معلومات في اليوم العالمي للكتاب 2020

تجسد الكتب تنوع براعة الإنسان، وتعطي شكلًا لثروة التجربة الإنسانية، وتعبر عن البحث عن المعنى والتعبير الذي نتشارك فيه جميعًا، والذي يدفع جميع المجتمعات إلى الأمام، تساعد على نسج البشرية معًا كعائلة واحدة، لصياغة مصير مشترك… وفيما يلي معلومات في اليوم العالمي للكتاب 2020

معلومات في اليوم العالمي للكتاب 2020

يوم الكتاب العالمي:

حدث سنوي يقام في 23 أبريل في معظم الأماكن حول االعالم، ويهدف إلى التشجيع ليس فقط على القراءة ولكن أيضًا النشر.

كل عام تختار اليونسكو عاصمة عالمية للكتاب، حيث يتم عقد الأنشطة ودعمها من قبل صناعة الكتاب.

تاريخ اليوم العالمي للكتاب:

تم الاحتفال بأول يوم عالمي للكتاب في 23 أبريل 1995، كما قررت اليونسكو، كان ذكرى وفاة ومولد وليام شكسبير، تزامن أيضًا مع ذكرى وفاة ميغيل دي سرفانتس، كاتب إسباني مشهور، وذكرى وفاة وولادة عدد من المؤلفين المعروفين وهم، موريس درون وجوسيب بلا وهالدور لاكسنيس.

تم أخذ فكرة اليوم من تقليد إسباني، حيث تم الاحتفال بيوم 23 أبريل كـ “يوم الورود” في إسبانيا، في هذا اليوم  تبادل الناس الورود لإظهار حبهم ودعمهم، مثل عيد الحب.

ومع ذلك في عام 1926، عندما مات ميغيل دي سرفانتس في ذلك اليوم، تبادل الناس الكتب بدلاً من الورود من أجل إحياء ذكرى وفاة المؤلف العظيم، يستمر التقليد حتى يومنا هذا في إسبانيا ، ومن هنا جاءت فكرة يوم الكتاب العالمي.

معلومات في اليوم العالمي للكتاب 2020

معلومات في اليوم العالمي للكتاب 2020

أهداف اليوم العالمي للكتاب:

يتم الاحتفال باليوم العالمي للكتاب في 23 أبريل من كل عام، وتتولى اليونسكو مسؤولية هذا الحدث، تهدف إلى غرس عادات القراءة بين الناس، وخاصة الشباب وإبراز القضايا المختلفة المحيطة بالمؤلفين والناشرين، والأطراف الأخرى ذات الصلة.

نظرًا لأن حق المؤلف يمثل مشكلة كبيرة في عالم الكتب والكتابة، هناك دائمًا تركيز على القضية في يوم الكتاب العالمي، لهذا السبب، يُعرف في العديد من أنحاء العالم باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.

يعد وسيلة لتكريم الكتب والمؤلفين، تقرر أن هذا اليوم سيكون جيدًا لتشجيع الجميع على القراءة والاستمتاع بالملذات التي ترافقه.

الاحتفال باليوم العالمي للكتاب:

هناك أكثر من 100 دولة تحتفل باليوم العالمي للكتاب، في المملكة المتحدة، يتم الاحتفال به كل أول خميس في مارس لأن أبريل غالبًا ما يتزامن مع عطلة عيد الفصح، و23 أبريل عيد القديس الوطني لإنجلترا، على وجه التحديد عيد القديس جورج.

احتفال للمؤلفين والرسامين وأهمية القراءة، وفقًا للباحثين، فإن الأطفال الذين يحبون القراءة ليسوا مجرد قراء جيدين، ولكنهم يميلون إلى تطوير مفردات أوسع وفهم الثقافات الأخرى بسهولة.

في السويد، تم نقل اليوم العالمي للكتاب إلى 13 أبريل في عام 2000 و 2011 بسبب عطلة عيد الفصح

يوحي الاسم، ينصب تركيز اليوم على الكتب والكتابة، وبالتالي تعقد اليونسكو برامج مختلفة لتعزيز عادات القراءة بين الناس. وينصب التركيز أيضًا على مناقشة مختلف القضايا المتعلقة بعالم المؤلفين والناشرين والموزعين وما إلى ذلك، بالإضافة إلى الترويج لأعمالهم وأسبابهم.

تقدم العديد من الأماكن في جميع أنحاء العالم مسرحيات وقراءات خاصة لتشجيع الأطفال على القراءة.

معلومات في اليوم العالمي للكتاب 2020

معلومات في اليوم العالمي للكتاب 2020

حقائق  رائعة حول الكتاب:

  • في عام 1455، كان الكتاب المقدس المؤلف من 42 سطرًا، والمعروف أيضًا باسم الكتاب المقدس لغوتنبرغ، أول كتاب رئيسي طبع في أوروبا باستخدام طابعة يوهانس غوتنبرغ من النوع المعدني المتحرك، وقد كتب في الأصل باللاتينية.
  • تم تسجيل كتاب قصة مدينتين لتشارلز ديكنز على أنها أفضل الكتب مبيعاً باللغة الإنجليزية. كانت رواية عام 1859 تصور قصص لندن وباريس خلال الثورة الفرنسية، على مدى السنوات ال 150 الماضية، باعت أكثر من 200 مليون نسخة.
  • هاري بوتر هي أكبر سلسلة روايات مبيعة على الإطلاق، بشكل جماعي، باعت الروايات السبع ما يقدر بـ 450 مليون نسخة حول العالم.
  • اعتبارًا من عام 2010 ، يوجد أكثر من 129 مليون كتاب وفقًا لـ Google.
  • وفقًا لـ Business Insider، اشترى بيل جيتس أغلى كتاب مقابل 30.8 مليون دولار.
  • يعتبر مغامرات مارك توين من مغامرات توم سوير (1876) أول كتاب مكتوب باستخدام آلة كاتبة.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليق