أدعية إسلامية

ادعية قصيرة للمتوفي -دعاء الميت المستجاب

الموت هو نهاية كل من على الأرض وجميعنا لديهم أحباء وأقارب مدفونون تحت التراب ولا بعد أن نعرف جيداً الأدعية التي يمكن الدعاء بها لها وأن نتذكرهم دائماً، اليكم ادعية قصيرة للمتوفي -دعاء الميت المستجاب.

ادعية قصيرة للمتوفي -دعاء الميت المستجاب

أدعية للمتوفي وردت عن النبى صلى الله عليه وسلم:

هناك العديد من الأدعية التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم وكان يدعي بها للمتوفي مثل:

  • عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ قَالَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى جَنَازَةٍ فَحَفِظْتُ مِنْ دُعَائِهِ وَهُوَ يَقُولُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ وَنَقِّهِ مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ أَوْ مِنْ عَذَابِ النَّارِ
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلاَمِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تُضِلَّنَا بَعْدَهُ.
  • اللَّهُمَّ إِنَّ فُلاَنَ بْنَ فُلاَنٍ فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ أَمَتِكَ احْتَاجَ إِلَى رَحْمَتِكَ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ، إِنْ كَانَ مُحْسِناً فَزِدْ فِي حَسَنَاتِهِ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئاً فَتَجَاوَزْ عَنْهُ.
ادعية قصيرة للمتوفي -دعاء الميت المستجاب

ادعية قصيرة للمتوفي -دعاء الميت المستجاب

أدعية للمتوفي قصيرة مشهورة:

هناك مجموعة من الأدعية المعرفة عند المسلمين قد تكون غير واردة على لسان النبى صلى الله عليه وسلم ولكنها مشهورة ويجوز الدعاء بها للمتوفي مثل:

  • إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه ويسر حسابه.
  • اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.
  • اللهم احمه تحت الأرض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزان، وثبت على الصراط أقدامه وأسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
  • للهم اجعله في بطن القبر مطمئنا وعند قيام الشهادة آمنا وبجود رضوانك واثقا وإلى أعلى علو درجاتك سابقا، اللهم اجعل عن يمينه نورا وعن شماله نورا ومن أمامه نورا ومن فوقه نورا حتى تبعثه آمنا مطمئنا في نور من نورك.
  •  اللهم انظر إليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدا، اللهم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يا رحمن، اللهم احشره مع المتقين إلي الرحمن وافدا يا أرحم الراحمين.
ادعية قصيرة للمتوفي -دعاء الميت المستجاب

ادعية قصيرة للمتوفي -دعاء الميت المستجاب

دعاء للطفل المتوفي:

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الطفل يُصلى عليه ويُدعى لوالديه .

قال البهوتي رحمه الله” وإنما لم يسن الاستغفار له لأنه شافع غير مشفوع فيه ولا جرى عليه قلم فالعدول إلى الدعاء لوالديه أولى من الدعاء له وما ذكر من الدعاء لائق بالمحل مناسب لما هو فيه فشرع فيه كالاستغفار للبالغ ” ومعنى هذا الكلام أن الطفل يكون نقي من الذنوب لم يحاسب بعد لذلك عند الدعاء ندعي للوالدين.

  • اللهم اجعله ذخرًا لوالديه وفرطًا وشفيعًا مجابًا، اللهم أعظم به أجورهما وثقل به موازينهما وألحقه بصالح سلف المؤمنين.
  • اللهم اجعله اجعله في كفالة إبراهيم عليه الصلاة والسلام وقه برحمتك عذاب الجحيم.

 

فضل الدعاء للمتوفي:

الدعاء يصل إلى المتوفي ويفرج عنه كربه فالميت ينقطع عن الصلاة والدعاء ولكن مع وجود أبناءه وأحباءه يدعون له لا ينقطع عمله أبداً، وظهر ذلك في القرآن الكريم في قول الله تعالى “والذين جآءو من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنآ إنك رءوف رحيم”.

قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم “دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به آمين ولك بمثل” ويدل هذا الحديث الشريف عن فضل الدعاء للأخرين الاموات والأحياء.

 

ادعية قصيرة للمتوفي -دعاء الميت المستجاب

ادعية قصيرة للمتوفي -دعاء الميت المستجاب

المراجع:

اترك تعليق