دليل الأدوية الطبية

دواء تينوكام Tenocam لعلاج التهاب المفاصل

التهاب المفاصل يسبب آلاما تختلف حدتها على حسب الحالة، وهناك أدوية عديدة تساعد فى علاجه، وللمزيد تعرف على دواء تينوكام Tenocam لعلاج التهاب المفاصل.

دواء تينوكام Tenocam لعلاج التهاب المفاصل

دواء تينوكام Tenocam:

دواء مضاد للإلتهابات غير الستيرويدية (NSAID) والمادة الفعالة به تينوكسيكام، وعادة يتم إستخدامه لتخفيف إلتهاب المفاصل أو الإلتهاب.

يمكن إستخدامه أيضًا لإلتهاب المفاصل الروماتويدى أو إلتهاب الفقار اللاصق (التهاب المفاصل الذى يشمل العمود الفقري) ويمكن ملاحظة آثاره في غضون بضع ساعات.

إحتياطات:

دواء تينوكام Tenocam لعلاج التهاب المفاصل

دواء تينوكام Tenocam لعلاج التهاب المفاصل

  • لا ينصح بدمج هذا الدواء مع مضاد إلتهاب آخر، تحقق بعناية من وجود الإيبوبروفين (أدفيل، موترين)، نابروكسين (أليف) أو ديكلوفيناك (فولتارين إمولجيل) على ملصقات الأدوية.
  • قد يتفاعل مع أدوية أو مكملات أخرى، فى بعض الأحيان ومع ذلك يمكن التعامل مع العديد من التفاعلات عن طريق تعديل الجرعة أو تغيير فى جدول الدواء.
  • يستخدم هذا الدواء عادة مرة واحدة فقط فى اليوم، ومع ذلك ربما اقترح طبيبك أو الصيدلي جدولًا زمنيًا مختلفًا أكثر ملاءمة لك اعتمادًا على الحالة المعالجة، يمكن استخدامه بانتظام أو عند الحاجة فقط.
  • اتبع التعليمات التي يقدمها طبيبك أو الصيدلي واتبع التعليمات الموجودة على الملصق.
  • لا تستخدم كمية أكثر من الموصوفة لك لأنه قد يتسبب فى تهيج المعدة.
  • يجب تناوله مع الطعام ومن الأفضل تجنب القهوة أو الأطعمة الحارة أو الكحول.
  • أخبر الطبيب بجميع الأدوية التى تتناولها، والوصفات الطبية بما فى ذلك الفيتامينات والمنتجات والمكملات الطبيعية.
  • يجب تخزين هذا المنتج فى درجة حرارة الغرفة، قم بتخزينه فى مكان آمن لا يتعرض للحرارة المفرطة أو الرطوبة أو أشعة الشمس المباشرة واحفظه بعيدًا عن متناول الأطفال، وتأكد من التخلص من أي جزء متبقي بأمان.

تعليمات قبل البدء فى تناول تينوكام:

دواء تينوكام Tenocam لعلاج التهاب المفاصل

دواء تينوكام Tenocam لعلاج التهاب المفاصل

قبل البدء فى تناول الدواء، تأكد من إبلاغ طبيبك بأى حالات طبية أو حساسية قد تكون لديك، وأي أدوية تتناولها، سواء كنت حاملاً أو مرضعة وقد تؤثر هذه العوامل على كيفية استخدام هذا الدواء:

أمراض القلب: مثل أدوية NSAID الأخرى، قد يسبب تينوكام إحتباس السوائل والتورم، هذا يزيد من مقدار العمل الذى يجب أن يقوم به قلبك، مما يؤدى إلى زيادة ضغط الدم وفشل القلب، لذا يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب مناقشة ذلك من الطبيب.

قرحة المعدة أو نزيف المعدة: يسبب تينوكام أحياناً مشاكل فى المعدة، إذا لاحظت علامات نزيف من المعدة، مثل براز دموى أو أسود أو تقيؤ مادة تشبه القهوة، توقف عن تناول هذا الدواء واحصل على الرعاية الطبية على الفور.

يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ من قرحة المعدة أو نزيف المعدة أن يناقشوا مع طبيبهم كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتهم الطبية.

وظائف الكلى: مثل أدوية NSAID الأخرى، يزيد تينوكام من خطر إنخفاض وظائف الكلى، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من إنخفاض وظائف الكلى أن يناقشوا مع طبيبهم كيف يؤثر هذا الدواء على حالتهم الطبية.

وظيفة الكبد: يجب أن يناقش الأشخاص الذين يعانون من إنخفاض وظائف الكبد مع تأثير هذا الدواء على صحتهم.

مستويات البوتاسيوم: هناك خطر من إرتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم باستخدام علاج NSAID، الأشخاص الأكثر عرضة للخطر هم من كبار السن.

أولئك الذين يعانون من حالات مثل مرض السكرى أو الفشل الكلوى، وأولئك الذين يتناولون حاصرات بيتا الأدرينالية، أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو بعض مدرات البول.

الرؤية: تم الإبلاغ عن عدم وضوح الرؤية أو إنخفاضها من قبل بعض الأشخاص الذين يتناولون تينوكسيكام، إذا واجهت أى تغييرات فى الرؤية، فتحدث إلى طبيبك على الفور وإذا كنت تتلقى تينوكام لفترة طويلة، فقد يطلب طبيبك بشكل دورى إجراء فحوصات العيون.

الآثار الجانبية:

يسبب بعض الآثار الجانبية المحتملة مثل:

  • الإسهال أو الإمساك.
  • عسر الهضم.
  • يزيد من ضغط الدم.
  • يسبب الغثيان أو القىء.

قد يتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع العلاج، إذا كنت تعتقد أن هذا الدواء قد يسبب آثارًا جانبية، فتحدث إلى طبيبك أو الصيدلى ويمكنه أو يمكنها مساعدتك فى تحديد ما إذا كان الدواء هو مصدر المشكلة أم لا.

المراجع:

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق