دليل الأدوية الطبية

دواء تاريفلوكس Tariflox مضاد حيوى لعلاج الاتهابات الشعبية

مضاد حيوى يقتل البكتيريا ويساعد فى علاج الالتهابات فى مجرى البول وعنق الرحم وللمزيد تعرف على دواء تاريفلوكس Tariflox مضاد حيوى لعلاج الاتهابات الشعبية.

دواء تاريفلوكس Tariflox مضاد حيوى لعلاج الاتهابات الشعبية

دواء تاريفلوكس Tariflox:

دواء تاريفلوكس مضاد حيوى يحارب الإلتهابات البكتيرية، يتم استخدامه فى علاج الإلتهابات التى تسببها البكتيريا، مثل إلتهاب الشعب الهوائية المزمن والإلتهاب الرئوى والسل، والسيلان، والكلاميديا ​، والجمرة الخبيثة والطاعون.

يعالج هذا المضاد الحيوى أيضًا الإلتهابات البكتيرية للجلد والأذنين والعينين والجيوب الأنفية والحوض والمسالك البولية والمثانة وعنق الرحم والإحليل والجهاز التنفسى.

يمنع إنتاج بعض الإنزيمات فى الحمض النووى للبكتيريا، والتي تعتبر ضرورية لبقاء ونمو هذه العدوى البكتيرية، لذلك يحارب هذا المضاد الحيوي الإلتهابات البكتيرية عن طريق قتل البكتيريا وتثبيط عملية انقسام الخلايا البكتيرية.

يحارب ضد كل من البكتيريا سالبة الغرام والبكتيريا إيجابية الغرام، إنه يتلف الحمض النووى البكتيرى مزدوج السبل ويعيق إرتخاء الحمض النووى، وبالتالى يمنع تخليق الحمض النووى البكتيرى ويمنع عملية انقسام الخلايا للحمض النووى البكتيرى، مما يساعدك على التخلص من العدوى البكتيرية.

معلومات مهمة:

دواء تاريفلوكس Tariflox مضاد حيوى لعلاج الاتهابات الشعبية

دواء تاريفلوكس Tariflox مضاد حيوى لعلاج الاتهابات الشعبية

يتوفر دواء تاريفلوكس على شكل أقراص أو كبسولات تؤخذ عن طريق الفم، على شكل قطرات العين أو الأذن ويمكن حقنه عن طريق الوريد.

جزء من فئة الأدوية التى تسمى الفلوروكينولونات، التى تعمل على علاج الإلتهابات وهو فعال للغاية في علاج حالات مثل الإسهال المعدى وإالتهاب النسيج الخلوى وإلتهاب البروستات والطاعون والإلتهاب الرئوي والسل.

يُنصح بعدم تناول هذا الدواء إلا وفقًا للإرشادات الصارمة لطبيبك، اتبع هذه الوصفة الطبية حتى اكتمال الدورة، حتى لو اختفت الأعراض.

يجب عدم تخطي جرعة وتجنب تناول قرص إضافى لتعويضها.

تفاعلات الأدوية مع تاريفلوكس:

عندما تتناول أكثر من دواء، أو تخلطه مع بعض الأطعمة أو المشروبات فأنت معرض لخطر التفاعل الدوائى:

إضطراب الجهاز العصبي المركزى

إذا كنت تعانى من إضطراب الجهاز العصبي المركزي وأخذت دواء تاريفلوكس فقد تعاني من الرعشة والأرق والقلق والارتباك والهلوسة، تجنب تناول المنتجات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشوكولاتة ومشروبات الطاقة.

التهاب القولون

تجنب تناول دواء تاريفلوكس إذا كنت تعانى من الإسهال الشديد وآلام البطن والدم فى البراز بعد تناول الدواء، أبلغ الطبيب إذا كان لديك أى أمراض معوية واشرب كمية كافية من الماء لمنع الجفاف.

مشاكل القلب

تجنب استخدام دواء تاريفلوكس إذا شعرت بأى انزعاج فى الصدر، يجب إجراء اختبارات وظائف القلب المنتظمة إذا كان لديك أى مرض فى القلب (عدم انتظام ضربات القلب) أو تاريخ عائلى من أمراض القلب.

التفاعل مع الغذاء

لا يلاحظ التأثير المطلوب لدواء تاريفلوكس إذا تم استهلاكه مع منتجات الألبان، يجب أن يكون هناك فجوة ساعتين على الأقل بين تناوله وتناول منتجات الألبان.

أدوية الستيرويدات القشرية

قد تشعر بالألم أو التورم أو الالتهاب في الكاحل أو الكتف أو اليد أو الإبهام إذا تم استخدام هذه الأدوية معًا، من المرجح أن يحدث هذا التفاعل فى المسنين الذين خضعوا لعملية زرع الكلى أو القلب، يجب أن يتم استبدال الدواء تحت إشراف الطبيب.

دواء إسيتالوبرام

قد تعانى من الدوخة أو الدوار أو ضيق التنفس أو خفقان القلب إذا تم استخدام هذه الأدوية معًا، ومن المرجح أن يحدث هذا التفاعل إذا كنت تعانى من أي أمراض قلبية (عدم انتظام ضربات القلب) أو كان لديك تاريخ عائلى من اضطراب النظم.

يجب إجراء تعديل جرعة مناسب أو استبدال الدواء تحت إشراف الطبيب.

الآثار الجانبية:

دواء تاريفلوكس Tariflox مضاد حيوى لعلاج الاتهابات الشعبية

دواء تاريفلوكس Tariflox مضاد حيوى لعلاج الاتهابات الشعبية

من الممكن أن يعانى بعض الأشخاص من بعض الآثار الجانبية الشائعة من تناول دواء تاريفلوكس مثل الصداع والإسهال والغثيان والقىء وصعوبة النوم وجفاف الفم. هذه الآثار الجانبية طفيفة وقد لا تتطلب عناية طبية ، إلا إذا استمرت لأكثر من أسبوع.

هناك بعض الآثار الجانبية الشديدة مثل الهلوسة، إلتهاب الأوتار، تقلبات المزاج، القلق، عدم إنتظام ضربات القلب، التعب والإحساس بالخدر فى القدمين أو اليدين.

لا يعاني الجميع من هذه الآثار الجانبية، ويحدث فقط فى حالات قليلة، إذا واجهت أيًا من هذه الآثار الجانبية فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

إذا كنت تعانى من حساسية من دواء تاريفلوكس، فقد تواجه أعراضًا مثل الحكة وتورم اللسان والوجه والحنجرة واليدين أو القدمين وصعوبة فى التنفس والطفح الجلدى، يجب التوقف عن تناول هذا الدواء بمجرد ظهور أى من هذه الأعراض والاتصال بطبيبك على الفور.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق