دليل الأدوية الطبية

حقن توجاميسين Togamycin لعلاج السيلان

مرض السيلان ينتقل عن طريق الاتصال الجنسى ويسبب مضاعفات تصل إلى العقم وللمزيد تعرف على حقن توجاميسين Togamycin لعلاج السيلان.

حقن توجاميسين Togamycin لعلاج السيلان

حقن توجاميسين Togamycin:

حقن توجاميسين لعلاج مرض السيلان، تحتوى على المكونات النشطة Spectinomycin Hcl وتعمل عن طريق الحد من نمو أو تكاثر البكتيريا.

علاج إلتهاب الإحليل السيلانى الحاد وإلتهاب المستقيم فى الذكور وإلتهاب عنق الرحم والسيلان الحاد وإلتهاب المستقيم عند الإناث عندما يكون بسبب سلالات حساسة من النيسرية البنية.

للحد من تطور البكتيريا المقاومة للأدوية والحفاظ على فعالية مسحوق توجاميسين المعقم والأدوية المضادة للبكتيريا الأخرى، يجب إستخدام حقن توجاميسين فقط لعلاج أو منع الإلتهابات التي ثبت أو يشتبه بشدة فى أنها تسببها البكتيريا الحساسة.

إحتياطات وتوصيات:

حقن توجاميسين Togamycin لعلاج السيلان

حقن توجاميسين Togamycin لعلاج السيلان

  • إذا شعرت بالنعاس أو الدوخة أو إنخفاض ضغط الدم أو الصداع كآثار جانبية عند إستخدام حقن توجاميسين فإنه ليس من الآمن قيادة السيارة أو تشغيل أى آلات ثقيلة.
  • لا توقف الدواء بدون إستشارة الطبيب لأن بعض الأدوية لا يمكن إيقافها على الفور بسبب آثار الارتداد، يرجى إستشارة الطبيب للحصول على التوصيات الخاصة بجسمك وصحتك والأدوية التى تستخدمها.
  • فى حالة نسيان جرعة، تناولها بمجرد ملاحظة ذلك واتركها إذا كان الوقت اقترب  من وقت الجرعة التالية واستأنف جدول الجرعات ولا تأخذ جرعة أكبر من الموصوفة لك لتعويض الجرعة الفائتة، لأن تناولك لمزيد من الأدوية لن يحسن من أعراضك بل قد يسبب التسمم أو آثار جانبية خطيرة.
  • لا ينصح بتناول حقن توجاميسين لمن يعانون من فرط الحساسية.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يفرز في حليب الأم، ونظرًا لأن العديد من الأدوية تفرز فى حليب الأم فيجب توخى الحذر عند إعطاء سبكتينوميسين للمرأة المرضعة.
  • يُخزن المسحوق المعد فى نفس درجة الحرارة ولكن مع الحرص على إستخدامه فى غضون 24 ساعة.
  • خزن الدواء فى درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والضوء المباشر ولا تجمد الأدوية إلا إذا كانت ذلك مطلوباً.
  • احفظ الأدوية بعيدًا عن الأطفال والحيوانات الأليفة.

الجرعة وطريقة الإعطاء:

حقن توجاميسين Togamycin لعلاج السيلان

حقن توجاميسين Togamycin لعلاج السيلان

مسحوق توجاميسين المعقم،2 جرام يعاد تكوينه مع 3.2 مل من الماء المعقم للحقن.

رج الزجاجة بقوة بعد إضافة الماء المعقم للحقن، ويوصى باستخدام الحقن والإبر التى تستخدم لمرة واحدة ويوصى بإبرة قياس 20.

يجب إجراء الحقن العضلى بعمق فى الربع الخارجى العلوى للعضلة الألوية.

الكبار (الرجال والنساء): حقن 5 مل فى العضل لجرعة 2 غرام، هذه هى الجرعة الموصى بها للمرضى الذين يعالجون بعد فشل العلاج بالمضادات الحيوية السابقة.

فى المناطق الجغرافية حيث من المعروف أن مقاومة المضادات الحيوية سائدة، يفضل العلاج الأولى مع 4 جرام (10 مل) فى العضل ويمكن تقسيم الحقن 10 مل بين موقعين لحقن الألوية.

الآثار الجانبية:

حقن توجاميسين مثلها مثل أى دواء أخر لها بعض الآثار الجانبية المحتملة، وهذه الآثار الجانبية ممكنة، لكنها لا تحدث دائمًا وقد تكون بعض الآثار الجانبية نادرة ولكنها خطيرة، استشر طبيبك إذا لاحظت أى من الآثار الجانبية التالية إذا لم تختفى.

قشعريرة

ألم المعدة

طفح جلدى أحمر

المراجع:

المصدر

المصدر2

اترك تعليق