دليل الأدوية الطبية

كبسولات بريلوزيك Prilosec لعلاج قرحة المعدة

يستخدم دواء بريلوزيك لعلاج التهابات المعدة التي تسببها البكتيريا، وله الكثير من الأعراض الجانبية، وللمزيد اليكم  معلومات حول كبسولات بريلوزيك Prilosec لعلاج قرحة المعدة

كبسولات بريلوزيك Prilosec لعلاج قرحة المعدة

الإستخدامات:

تستخدم كبسولات بريلوزك عن طريق الفم لتقليل كمية الحمض في معدتك، يتم استخدامه لعلاج قرحة المعدة أو الاثني عشر، ومرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، والتهاب المريء التآكلي، وحالات فرط الإفراز. هيليكوباكتر بيلوري.

كيف تعمل؟

ينتمي الدواء إلى فئة من العقاقير تسمى مثبطات مضخة البروتون (PPIs)، فئة الأدوية هي مجموعة من الأدوية التي تعمل بطريقة مماثلة، غالبًا ما تستخدم هذه الأدوية لعلاج حالات مماثلة.

يعمل الدواء عن طريق تقليل كمية الأحماض التي تنتجها معدتك، تقوم بذلك عن طريق سد نظام في خلايا معدتك يسمى مضخة البروتون، تعمل مضخة البروتون في الخطوة النهائية لإنتاج الحمض، عندما يتم حظر مضخة البروتون، تجعل معدتك حمض أقل، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الأعراض.

آثار جانبية :

كبسولات بريلوزيك Prilosec لعلاج قرحة المعدة

كبسولات بريلوزيك Prilosec لعلاج قرحة المعدة

كبسولات بريلوزك عن طريق الفم لا تسبب النعاس، ومع ذلك، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية أخرى، يمكن أن تسبب للبالغين، صداع الراس، آلام في المعدة، غثيان، إسهال، التقيؤ، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية للأطفال ما سبق، بالإضافة إلى حمى، إذا كانت هذه الآثار خفيفة، فقد تختفي في غضون بضعة أيام أو بضعة أسابيع، إذا كانت شديدة أو لم تزول، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.

آثار جانبية خطيرة:

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة، وتشمل مستويات منخفضة من المغنيسيوم، يمكن أن يؤدي استخدام هذا الدواء لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر إلى انخفاض مستويات المغنيسيوم، يمكن أن تشمل الأعراض، النوبات، معدل ضربات القلب غير طبيعي أو سريع، الارتعاش، الهلع، ضعف العضلات، تشنجات في اليدين والقدمين، تشنجات أو آلام في العضلات.

كما يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12، ويمكن أن يجعل استخدام هذا الدواء لمدة تزيد عن ثلاث سنوات من الصعب على جسمك امتصاص فيتامين ب 12، يمكن أن تشمل الأعراض، العصبية، التهاب العصب، وخز في يديك وقدميك، ضعف التنسيق العضلي، تغيرات في الدورة الشهرية، اسهال حاد.

التفاعل مع الأدوية :

يمكن أن تتفاعل كبسولات الدواء عن طريق الفم مع الأدوية الأخرى أو الفيتامينات أو الأعشاب التي قد تتناولها، التفاعل هو عندما تغير المادة طريقة عمل الدواء، يمكن أن يكون هذا ضارًا أو يمنع الدواء من العمل بشكل جيد، للمساعدة في تجنب التفاعلات، يجب على طبيبك إدارة جميع أدويتك بعناية.

تأكد من إخبار طبيبك عن الأدوية أو الفيتامينات أو الأعشاب التي تتناولها، لمعرفة كيف قد يتفاعل هذا الدواء مع شيء آخر تتناوله، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.

وتشمل الأدوية التي يمكن أن تسبب تفاعلات، كلوبيدوقرل،  قد يقلل الدواء من تأثيرات الكلوبيدوقرل، مما يتسبب في تجلط الدم، لا يجب تناول هذا الدواء معه.

التفاعلات مع فوريكونازول، قد يزيد هذا الدواء من مستويات أوميبرازول في جسمك، إذا كنت تتناول جرعات عالية من أوميبرازول، فقد يقوم طبيبك بتعديل جرعة أوميبرازول.

كما يتفاعل مع تاكروليموس، قد يزيد الأوميبرازول من مستويات تاكروليماس في جسمك، قد يراقب طبيبك مستوى التاكروليماس في جسمك، ويتفاعل مع ميثوتريكسات، قد يزيد الأوميبرازول من آثار الميثوتريكسيت.

الجرعات:

كبسولات بريلوزيك Prilosec لعلاج قرحة المعدة

كبسولات بريلوزيك Prilosec لعلاج قرحة المعدة

ستعتمد جرعتك وشكل الدواء وعدد مرات تناولك للدواء على عمرك، الحالة التي يتم علاجها، شدة حالتك، حالات طبية أخرى لديك، كيف تتفاعل مع الجرعة الأولى، الأشكال ونقاط القوة.

تتمثل جرعة قرحة الاثني عشر النشطة فى 20 ملغ تؤخذ مرة واحدة يوميا لمدة تصل إلى 4 أسابيع، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى أكثر من 4 أسابيع من العلاج، وقرحة الاثني عشر الناجمة عن عدوى الملوية البوابية، تبلغ جرعتها، 20ملغ تؤخذ مرتين في اليوم لمدة 10 أيام مع أموكسيسيلين وكلاريثروميسين.

إذا كنت مصابًا بقرحة عند بدء العلاج، فقد تحتاج إلى 20 مجم مرة واحدة يوميًا لمدة 18 يومًا إضافية، 40مجم تؤخذ مرة واحدة يوميا لمدة 14 يوما مع كلاريثروميسين، وإذا كنت مصابًا بقرحة عند بدء العلاج، فقد تحتاج إلى 20 مجم مرة واحدة يوميًا لمدة 14 يومًا إضافية.

جرعة البالغين (الذين تتراوح أعمارهم بين 18 سنة وما فوق)، الجرعة النموذجية، 40 ملغ تؤخذ مرة واحدة يوميا لمدة 4 إلى 8 أسابيع، جرعة الأطفال (من 16 إلى 17 سنة)، الجرعة النموذجية، 40 ملغ تؤخذ مرة واحدة يوميا لمدة 4 إلى 8 أسابيع.

جرعة الأطفال (من 0 إلى 16 سنة)، لم يتم دراسة هذا الدواء في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا، لا يجب استخدامه في هذه الفئة العمرية.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق