دليل الأدوية الطبية

أقراص تشيو كال Chew cal لعلاج نقص الكالسيوم

الكالسيوم من أهم العناصر لجسم الإنسان ونقصه يسبب مشاكل صحية مختلفة وللمزيد تعرف على أقراص تشيو كال Chew cal لعلاج نقص الكالسيوم.

أقراص تشيو كال Chew cal لعلاج نقص الكالسيوم

أقراص تشيو كال Chew cal:

يستخدم هذا الدواء المركب لمنع أو علاج إنخفاض مستويات الكالسيوم فى الدم لدى الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفى من الكالسيوم من وجباتهم الغذائية.

يمكن إستخدامه لعلاج الحالات الناجمة عن إنخفاض مستويات الكالسيوم مثل فقدان العظام (هشاشة العظام) وضعف العظام (تلين العظام / الكساح)، وإنخفاض نشاط الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)، ومرض عضلى (الكزاز الكامن).

يمكن إستخدامها أيضًا فى بعض المرضى للتأكد من حصولهم على ما يكفي من الكالسيوم (بما فى ذلك النساء الحوامل أو المرضعات أو ما بعد إنقطاع الطمث أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة مثل الفينيتوين أو الفينوباربيتال أو بريدنيزون).

أهمية الكالسيوم للجسم:

يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا جدًا فى الجسم، ضرورى لأداء الأعصاب والخلايا والعضلات والعظام بشكل طبيعى، وإذا لم يكن هناك ما يكفى من الكالسيوم فى الدم، فسوف يأخذ الجسم الكالسيوم من العظام  وبالتالى يضعف العظام.

يساعد فيتامين د جسمك على إمتصاص الكالسيوم والفوسفور، إن الحصول على الكميات المناسبة من فيتامين د والكالسيوم والفوسفور مهم لبناء العظام القوية والحفاظ عليها.

كيفية إستخدام أقراص تشيو كال:

أقراص تشيو كال Chew cal لعلاج نقص الكالسيوم

أقراص تشيو كال Chew cal لعلاج نقص الكالسيوم

  • خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع الطعام، إذا كان منتجك يحتوى على سترات الكالسيوم، فيمكن تناوله مع أو بدون طعام.
  • اتبع جميع التوجيهات على عبوة المنتج، أو خذها حسب توجيهات الطبيب وللحصول على أفضل إمتصاص إذا كانت جرعتك اليومية الإجمالية أكثر من 600 ملليغرام، فقم بتقسيم الجرعة الخاصة بك وقم بإستخدامها على مدار اليوم.
  • إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء، فقم بقياس الجرعة بعناية بإستخدام جهاز أو ملعقة قياس خاصة، ولا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.
  • إذا كنت تتناول الشكل القابل للمضغ من هذا الدواء، امضغه جيدًا قبل البلع وإذا كنت تتناول كبسولات، ابتلع كل كبسولة كاملة.
  • لا تقم بسحق أو مضغ أقراص ممتدة المفعول، لأن ذلك قد يؤدى إلى إطلاق كل الدواء دفعة واحدة، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية، وأيضًا لا تقسم الأقراص إلا إذا كان لديها خط نقاط ويخبرك طبيبك أو الصيدلى بذلك وابتلع القرص بالكامل أو المقسوم دون سحق أو مضغ.
  • استخدم هذا الدواء بإنتظام للحصول على أكبر فائدة منه ولمساعدتك على التذكر، خذها فى نفس الوقت كل يوم.

الآثار الجانبية:

إذا وجهك طبيبك لإستخدام هذا الدواء، فهو يرى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية، وكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

لكن مثل أى دواء أخر فإن أقراص تشيو كال تسبب بعض الآثار المحتملة مثل الإمساك أو إضطراب المعدة، وإذا استمرت أو تفاقمت أى من هذه الآثار، أخبر طبيبك أو الصيدلى على الفور.

أخبر طبيبك على الفور فى حالة حدوث أى من هذه الآثار الجانبية غير المتوقعة ولكنها خطيرة: الغثيان، القىء، فقدان الشهية، فقدان الوزن غير المعتاد، التغيرات العقلية والمزاجية.

علامات مشاكل الكلى (مثل تغير كمية البول)، ألم عضلى، صداع، زيادة العطش، زيادة التبول، ضعف، تعب، وضربات قلب سريعة.

حدوث رد فعل تحسسى خطير للغاية لهذا الدواء نادر، ومع ذلك احصل على عناية طبية فورية إذا لاحظت أى أعراض لرد فعل تحسسى خطير، بما فى ذلك: طفح جلدي، حكة، تورم (الوجه / اللسان / الحلق)، دوار شديد، وصعوبة فى التنفس.

الاحتياطات:

أقراص تشيو كال Chew cal لعلاج نقص الكالسيوم

أقراص تشيو كال Chew cal لعلاج نقص الكالسيوم

قبل تناول هذا الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلى إذا كان لديك حساسية من ذلك، أو منتجات فيتامين د الأخرى (مثل الكالسيتريول) أو إذا كان لديك أى حساسية أخرى.

لا ينبغي إستخدام هذا الدواء إذا كان لديك حالات طبية معينة مثل مستويات عالية من الكالسيوم أو فيتامين د، أو متلازمة سوء الإمتصاص.

قبل إستخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلى بتاريخك الطبي خاصةً: أمراض القلب والأوعية الدموية، حصوات الكلى، أمراض الكلى  وبعض إضطرابات الجهاز المناعي (الساركويد)، أمراض الكبد، بعض أمراض الأمعاء (مرض كرون، مرض ويبل) ومستويات منخفضة من عدم توازن الفوسفات الصفراوى.

إذا أوصى طبيبك بإتباع نظام غذائى خاص، فمن المهم جدًا إتباع النظام الغذائى للحصول على أكبر فائدة من هذا الدواء ومنع الآثار الجانبية.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق