بريميدون Primidone علاج نوبات الصرع والتشنجات العصبية

  • Ashaimaa Aljwsky
  • 2020-03-16

يستخدم هذا الدواء بمفرده أو مع أدوية أخرى للسيطرة على النوبات. يتيح لك التحكم في النوبات وتقليلها القيام بمزيد من أنشطتك اليومية العادية، ويقلل من خطر الضرر عندما تفقد الوعي، ويقلل من خطر الإصابة بحالات تهدد الحياة التي قد تهدد النوبات المتكررة.

بريميدون Primidone علاج نوبات الصرع والتشنجات العصبية

كيفية استخدام Primidone

اقرأ دليل الدواء الذي يقدمه الصيدلي قبل البدء في استخدام بريميدون Primidone علاج نوبات الصرع والتشنجات العصبية وفي كل مرة تحصل على إعادة التعبئة. إذا كان لديك أي أسئلة، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام، عادة 3-4 مرات يوميًا أو حسب توجيهات الطبيب. يؤخذ مع الطعام أو الحليب في حالة حدوث اضطراب في المعدة. قد يوجهك طبيبك لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة في وقت النوم وزيادة الجرعة تدريجياً لمنع الآثار الجانبية مثل النعاس والدوخة. إذا كنت تتغير من مضاد اختلاج مختلف إلى بريميدون، فقد يوجهك طبيبك لمواصلة الدواء القديم وخفض الجرعة ببطء عندما تبدأ بتناول بريميدون. اتبع تعليمات طبيبك بعناية.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ومستويات الدم من بريميدون واستخدام الأدوية الأخرى لعلاج النوبات والاستجابة للعلاج. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع للوصول إلى أفضل جرعة لك.

كيفية استخدام Primidone

آثار جانبية

قد يحدث الدوخة أو النعاس أو الإثارة أو التعب أو الصداع أو فقدان الشهية أو الغثيان أو القيء عندما يتكيف جسمك مع الدواء. إذا استمرت أو تفاقمت أي من هذه الآثار، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المتوقعة ولكن الخطيرة؛ المشي / الخرقاء المذهلة، انخفاض القدرة / الاهتمام الجنسي، الرؤية المزدوجة.

قد يعاني عدد قليل من الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاختلاج لأي حالة (مثل النوبة أو الاضطراب ثنائي القطب أو الألم) من الاكتئاب أو الأفكار / المحاولات الانتحارية أو مشاكل عقلية / مزاجية أخرى.

أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أنت أو عائلتك / مقدم الرعاية أي تغييرات غير عادية / مفاجئة في مزاجك أو أفكارك أو سلوكك بما في ذلك علامات الاكتئاب أو الأفكار / المحاولات الانتحارية أو الأفكار حول إيذاء نفسك.

آثار جانبية

الاحتياطات

قبل تناول بريميدون Primidone علاج نوبات الصرع والتشنجات العصبية أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك أو إلى الباربيتورات الأخرى (مثل الفينوباربيتال) أو إلى الأدوية الأخرى المضادة للنوبات (مثل كاربامازيبين، فوسفينيتوين، أوكسكاربازيبين، الفينيتوين) أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

قبل استخدام هذا الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي خاصةً مشاكل هرمونية معينة (مرض الغدة الكظرية مثل مرض أديسون)، مشاكل الكلى، مشاكل الكبد، أمراض الرئة (مثل توقف التنفس أثناء النوم، مرض الانسداد الرئوي المزمن)، الاضطرابات النفسية / المزاجية (مثل الاكتئاب، أفكار الانتحار)، التاريخ الشخصي أو العائلي لاضطراب تعاطي المخدرات (مثل الإفراط في تعاطي المخدرات / الكحول أو الإدمان)، التاريخ الشخصي / العائلي لاضطراب دم معين (البورفيريا)، بعض نقص فيتامين (حمض الفوليك، فيتامين ك).

الاحتياطات

التفاعلات

قد تغير التفاعلات الدوائية كيفية عمل الأدوية الخاصة بك أو تزيد من خطر حدوث آثار جانبية خطيرة. لا تحتوي هذه الوثيقة على جميع التفاعلات الدوائية الممكنة. احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك.

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: darunavir ، etravirine ، orlistat ، rilpivirine. يمكن أن تؤثر الأدوية الأخرى على إزالة بريميدون Primidone علاج نوبات الصرع والتشنجات العصبية من جسمك، مما قد يؤثر على كيفية عمل Primidone. تشمل الأمثلة نبتة العرن المثقوب من بين أمور أخرى.

يمكن أن يسرع هذا الدواء من إزالة الأدوية الأخرى من جسمك، مما قد يؤثر على كيفية عملها. تشمل الأمثلة على الأدوية المتأثرة مادة الأرتيميثر / لوميفانترين، أسونابريفير، أتازانافير، بوسيبريفير، كوبيسيستات، لورازيدو، رانولازين، سوفوسبوفير، سورافينيب، فوريكونازول، بعض حاصرات قنوات الكالسيوم مثل فيلوديبين / نيموديبين وغيرها.

المراجع:

مصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة