دليل الأدوية الطبية

قطرة عين بتوبتك Betoptic لعلاج ارتفاع ضغط العين

ارتفاع ضغط العين مشكلة صحية تسبب أضرار مختلفة تختلف حدتها على حسب الحالة وللمزيد تعرف على قطرة عين بتوبتك Betoptic لعلاج ارتفاع ضغط العين.

قطرة عين بتوبتك Betoptic لعلاج ارتفاع ضغط العين

قطرة عين بتوبتك Betoptic:

يستخدم هذا الدواء بمفرده أو مع أدوية أخرى لعلاج الضغط العالى داخل العين بسبب الجلوكوما أو أمراض العين الأخرى.

يساعد خفض الضغط العالى داخل العين على منع العمى، وينتمى بيتاكسولول إلى فئة من العقاقير تعرف باسم حاصرات بيتا ويعمل عن طريق تقليل كمية السوائل التى تصنع داخل العين.

كيفية الإستخدام:

  • لتطبيق قطرات العين، اغسل يديك أولاً، لتجنب التلوث ولا تلمس رأس القطارة أو تدعها تلمس عينك أو أى سطح آخر.
  • إذا كنت ترتدى عدسات لاصقة، فقم بإزالتها قبل إستخدام قطرات العين، وانتظر 15 دقيقة على الأقل قبل استبدال العدسات اللاصقة.
  • رج الزجاجة جيدًا قبل الإستخدام. قم بإمالة رأسك للخلف ، وانظر لأعلى واسحب الجفن السفلى ثم ضع القطارة مباشرة فوق عينك وضع قطرة واحدة فى كل عين، عادةً مرتين يوميًا أو حسب توجيهات الطبيب.
  • انظر لأسفل وأغلق عينيك برفق لمدة دقيقة أو دقيقتين، ضع إصبعًا واحدًا فى زاوية العين بالقرب من الأنف واضغط برفق، سيمنع هذا الدواء من التصريف.
  • حاول ألا تغمض ولا تفرك عينيك وكرر هذه الخطوات لعينك الأخرى إذا تم توجيهها أو إذا كانت جرعتك لأكثر من قطرة واحدة.
  • لا تشطف القطارة بل إستبدل غطاء القطارة بعد كل إستخدام.
  • إذا كنت تستخدم نوعًا آخر من أدوية العين (مثل القطرات أو المراهم)، فانتظر 10 دقائق على الأقل قبل إستخدام الأدوية الأخرى واستخدم قطرات العين قبل مراهم العين للسماح لقطرات العين بدخول العين.
  • استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه ولمساعدتك على التذكر، استخدمه فى نفس الأوقات كل يوم ومن المهم الإستمرار فى استخدام هذا الدواء حتى إذا كنت تشعر جيدًا.

الآثار الجانبية:

قطرة عين بتوبتك Betoptic لعلاج ارتفاع ضغط العين

قطرة عين بتوبتك Betoptic لعلاج ارتفاع ضغط العين

يسبب عدد من الآثار الجانبية مثل إزعاج مؤقت للعين أو عيون مائيّة، جافة، حاكّة، حمراء أو عدم وضوح الرؤية والشعور كما لو أن شيئًا ما فى العين أو قشرة الرموش أو الصداع أو إضطرابات النوم أو الدوار، وفى حالة إستمرار أى من هذه الآثار أو تفاقمها، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التى تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية، وكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور فى حالة حدوث أى من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكن الخطيرة:

ألم، تورم، إفراز للعين، وتغيرات فى الرؤية، وزيادة حساسية العين للضوء، وتورم فى الكاحلين أو القدمين، والتعب، ونبض القلب البطىء أو غير النظامى، ضعف العضلات، تغيرات فى الحالة المزاجية، تساقط الشعر، أصابع زرقاء، برودة اليدين والقدمين.

ابحث عن عناية طبية فورية في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة ولكنها خطيرة للغاية:

صعوبة فى التنفس، زيادة مفاجئة فى الوزن غير المبرر، ألم فى الصدر، ضعف فى جانب واحد من الجسم، قلة النطق، الإرتباك، دوار مستمر، وإغماء.

رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء وهو أمر نادر الحدوث، ومع ذلك ابحث عن رعاية طبية فورية إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية لتفاعل الحساسية الخطير: طفح جلدي، حكة أو تورم (خاصة فى الوجه / اللسان / الحلق)، دوخة شديدة وصعوبة فى التنفس.

التفاعلات مع أدوية أخرى:

قبل إستخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلى عن جميع الوصفات الطبية وغير الموصوفة مثل المنتجات العشبية التى قد تستخدمها.

أخبر طبيبك أياضاً بأدوية إرتفاع ضغط الدم (بما فى ذلك الكلونيدين، وموانع بيتا الفموية مثل بروبرانولول، وموانع قنوات الكالسيوم مثل الديلتيازيم)، والإيبينيفرين، وفينجوليمود.

جرعة مفرطة:

قطرة عين بتوبتك Betoptic لعلاج ارتفاع ضغط العين

قطرة عين بتوبتك Betoptic لعلاج ارتفاع ضغط العين

هذا الدواء قد يكون ضار إذا ابتلع، إذا كان شخص ما قد تناول جرعة زائدة وله أعراض خطيرة مثل الوفاة أو صعوبة فى التنفس فاتصل بالرعاية الطبية أو مركز السموم.

يجب إجراء الإختبارات المعملية أو الطبية (مثل فحوصات العين) بشكل دورى لمراقبة تقدمك أو التحقق من الآثار الجانبية، استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق