دليل الأدوية الطبية

دواء بروفيجيل Provigil لعلاج اضطرابات النوم

يعانى الكثير من إضطرابات النوم، وأسبابها متعددة ومختلفة، ويعتبر دواء بروفيجيل واحدا من أهم الأدوية المستخدمة لعلاجها، ونقدم لك معلومات حول دواء بروفيجيل Provigil لعلاج اضطرابات النوم

دواء بروفيجيل Provigil لعلاج اضطرابات النوم

ما هو بروفيجيل؟

Provigil هو دواء لعلاج إضطرابات النوم، يُعتقد أنه يعمل عن طريق تغيير المواد الكيميائية الطبيعية (الناقلات العصبية) في المخ، يستخدم لعلاج النعاس المفرط الناجم عن توقف التنفس أثناء النوم أو الخدار أو اضطراب النوم أثناء العمل.

إحتياطات:

يجب ألا تستخدم Provigil إذا كان لديك أي رد فعل تحسسي أو طفح جلدي أثناء تناول مودافينيل أو أرمودافينيل (Nuvigil)، ويمكن أن تحتاج إلى علاج في المستشفى.

يلزم التوقف عن تناول هذا الدواء والحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك طفح جلدي أو خلايا، تقرحات أو تقشير، أو تقرحات في الفم، صعوبة في التنفس أو البلع، حمى، تورم في الساقين، بول غامق، اصفرار جلدك أو عينيك، أو تورم في وجهك.

قبل استخدام Provigil، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية (ألم في الصدر)، أو أمراض الكبد أو الكلى، أو مشكلة في القلب، أو تاريخ من إدمان المخدرات، أو إذا كنت تتناول دواءً لضغط الدم، أو إذا كنت قد تعرضت مؤخراً لأزمة قلبية.

كن حذرا إذا كنت تقود السيارة أو تفعل أي شيء يتطلب منك أن تكون في حالة تأهب، تجنب الأنشطة الخطرة الأخرى حتى تعرف كيف سيؤثر هذا الدواء على مستوى اليقظة.

معلومات حول الدواء:

دواء بروفيجيل Provigil لعلاج اضطرابات النوم

دواء بروفيجيل Provigil لعلاج اضطرابات النوم

Provigil يمكن أن تجعل بعض وسائل منع الحمل أقل فعالية، قد لا تكون وسائل منع الحمل الهرمونية (حبوب منع الحمل، والحقن، والبقع الجلدية، والحلقات المهبلية) فعالة بما يكفي لمنع الحمل أثناء العلاج، تحدث مع طبيبك حول أفضل طرق تحديد النسل لاستخدامها أثناء تناول Provigil.

لم يتم اعتماد Provigil للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 17 عامًا، ومن غير المعروف ما إذا كان المودافينيل ينتقل إلى حليب الأم أو إذا كان يمكن أن يضر الطفل الرضيع، أخبر طبيبك إذا كنت ترضعين طفلاً.

كيف يجب أن أتناول Provigil؟

خذ Provigil بالضبط كما هو محدد من قبل الطبيب، اتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاص بك، لا تأخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

لا تشارك أبدًا Provigil مع شخص آخر، خاصةً شخصًا له سجل في تعاطي المخدرات أو إدمانها، احفظ الدواء في مكان لا يمكن للآخرين الوصول إليه.

يؤخذ Provigil عادة كل صباح لمنع النعاس أثناء النهار، أو قبل ساعة واحدة من بدء نوبة العمل لعلاج اضطرابات النوم أثناء العمل، ويمكنك تناول الجهاز اللوحي مع أو بدون الطعام، وعادة ما يتم إعطاء Provigil لمدة 12 أسبوعًا أو أقل.

إذا كنت تأخذ Provigil لعلاج النعاس الناجم عن توقف التنفس أثناء النوم، فقد تتم معالجتك بآلة الضغط الإيجابي المستمر (CPAP)، هذه الآلة عبارة عن مضخة هواء متصلة بقناع يعمل على نفخ الهواء المضغوط برفق في أنفك أثناء النوم، لا تتنفس المضخة لك ، لكن قوة الهواء اللطيفة تساعد في الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا لمنع حدوث انسداد.

لا تتوقف عن استخدام جهاز CPAP أثناء النوم ما لم يخبرك طبيبك بذلك، قد يكون الجمع بين العلاج مع CPAP و Provigil ضروريًا لعلاج حالتك بشكل أفضل، ولن يشفي توقف التنفس أثناء النوم أو يعالج أسبابه الكامنة.

اتبع تعليمات طبيبك حول جميع العلاجات الأخرى لهذا الاضطراب، واتصل بطبيبك إذا كنت لا تزال تعاني من النعاس المفرط حتى أثناء تناول هذا الدواء، فأخذ Provigil لا يحل محل النوم الكافي، ويجب تخزينه في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا فاتني جرعة؟

دواء بروفيجيل Provigil لعلاج اضطرابات النوم

دواء بروفيجيل Provigil لعلاج اضطرابات النوم

تحدث مع طبيبك حول ما يجب فعله إذا فاتتك جرعة من Provigil، تجنب تناول الدواء إذا كنت لا تخطط للاستيقاظ لعدة ساعات، تخطي الجرعة الفائتة إذا كان وقت النوم تقريبًا، لا تأخذ أدوية إضافية لتعويض الجرعة الفائتة.

الآثار الجانبية :

الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات على الحساسية من Provigil أو صعوبة في التنفس، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

تتضمن الآثار الجانبية، الاكتئاب والقلق والأفكار أو الأفعال الانتحارية، الهلوسة، والأفكار أو السلوكيات غير المعتادة، والعدوان، أو أن تكون أكثر نشاطًا، ألم في الصدر، صعوبة في التنفس، دقات قلب غير منتظمة.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة، صداع، دوخة، الشعور بالتوتر أو القلق، ألم في الظهر، الغثيان والاسهال واضطراب في المعدة، ومشاكل النوم (الأرق)، أوانسداد الأنف.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق