دليل الأدوية الطبية

كلاريت Claritt مضاد حيوي

يعتبر كلاريت واحدا من أشهر المضادات الحيوية، والتى تستخدم لمحاربة وعلاج البكتريا، وله الكثير من الآثار الجانبية، وللمزيد يقدم “معلومات” معلومات حول كلاريت Claritt مضاد حيوي

كلاريت Claritt مضاد حيوي

استخداماته:

مضاد حيوي لماكرولايد يحارب البكتيريا في الجسم، ويستخدم لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية التي تصيب الجلد والجهاز التنفسي، كما يستخدم مع أدوية أخرى لعلاج قرحة المعدة .

قد تتحسن الأعراض قبل إزالة العدوى تمامًا، قد يؤدي تخطي الجرعات إلى زيادة خطر تعرضك لمزيد من العدوى المقاومة للمضادات الحيوية، هذا الدواء لن يعالج العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا.

إحتياطات:

كلاريت Claritt مضاد حيوي

كلاريت Claritt مضاد حيوي

يجب ألا تستخدم هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية تجاه كلاريثروميسين أو مضادات حيوية مماثلة، أو إذا كنت قد عانيت من أي وقت مضى من مشاكل في اليرقان أو الكبد بسبب تناول هذا الدواء، أو إذا كنت تعاني من أمراض الكبد أو الكلى وكنت تتناول أيضًا الكولشيسين.

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الحالية وأي أدوية تبدأ أو تتوقف عن استخدامها، يمكن للعديد من الأدوية أن تتفاعل مع كلاريثروميسين، ويجب عدم استخدام بعض الأدوية معًا.

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوب فيها أو خطيرة عند استخدامها مع كلاريثروميسين، قد يحتاج طبيبك إلى تغيير خطة العلاج إذا كنت تستخدم دواء سيسابريد، بيموزيد، لوفاستاتين أو سيمفاستاتين، أو إرغوتامين أو ديهيدروجوتامين.

هل هذا الدواء آمن:

للتأكد من أن هذا الدواء آمن لك، أخبر طبيبك إذا كان لديك مشاكل قلبية، مرض الشريان التاجي (انسداد الشرايين)، الوهن العضلي الوبيل، مرض الكبد، مرض الكلية، داء السكري، أو خلل بالكهرباء (مثل انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم في دمك).

قد يضر الطفل الذي لم يولد بعد، استخدم وسيلة فعالة لتحديد النسل لمنع الحمل أثناء استخدام هذا الدواء، وأخبر طبيبك إذا أصبحت حاملاً، كما يمكن أن ينتقل إلى حليب الثدي وقد يتسبب في آثار جانبية على الطفل الرضيع.

الجرعة الموصى بها:

اتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاص بك، لا تأخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها، ولا تستخدم هذا الدواء لعلاج أي حالة لم يفحصها طبيبك، ولا تشارك هذا الدواء مع شخص آخر، حتى لو كان لديهم نفس الأعراض لديك.

يمكنك تناول الأقراص العادية والتعليق الشفوي (السائل) مع أو بدون طعام، لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر القرص وابتلعه كله، وهز السائل عن طريق الفم جيدا قبل قياس الجرعة.

يعطى عادة لمدة 7 إلى 14 يوم، استخدم هذا الدواء لفترة زمنية محددة كاملة، حتى لو تحسنت الأعراض بسرعة، تخطي جرعات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة التي تقاوم الدواء، و لن يعالج العدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد.

ماذا يحدث إذا فاتني جرعة؟

كلاريت Claritt مضاد حيوي

كلاريت Claritt مضاد حيوي

خذ الجرعة الفائتة حالما تتذكر، تخطي الجرعة الفائتة إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة المجدولة التالية، لا تأخذ أدوية إضافية لتعويض الجرعة الفائتة، تشمل أعراض الجرعة الزائدة آلام شديدة في المعدة أو غثيان أو قيء أو إسهال.

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء تناول الدواء؟

الأدوية المضادة للمضادات الحيوية يمكن أن تسبب الإسهال، والذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة، إذا كنت تعاني من الإسهال المائي أو الدموي، فاتصل بطبيبك، لا تستخدم الأدوية المضادة للإسهال إلا إذا أخبرك طبيبك بذلك.

آثار جانبية :

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات على رد فعل تحسسي (صعوبة في التنفس، تورم في وجهك أو حلقك) أو رد فعل شديد على الجلد (الحمى، التهاب الحلق، الاحتراق في عينيك، ألم الجلد، طفح جلدي ينتشر ويسبب تقرحات).

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك ألم شديد في المعدة، إسهال مائي أو دموي، دقات القلب السريعة أو القاسية، رفرفة في صدرك، وضيق التنفس، والدوخة المفاجئة .

تشمل الآثار الجانبية مشاكل الكبد، فقدان الشهية، ألم المعدة العلوي، التعب، البول الداكن، البراز بلون الطين، اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين)، أو مشاكل في الكلى، قليل من التبول أو لا ، أو تورم في قدميك، إذا كنت قد عانيت من أي وقت مضى من مشاكل في القلب، فقد يتسبب الدواء في نوبة قلبية أو سكتة دماغية بعد سنوات من تناول هذا الدواء.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق